2024-05-16 - الخميس
الماضي يكتب لاتخدشوا هويتنا الوطنية nayrouz اربد.. الزام صاحب بناء مهجور باستكمال متطلبات السلامة العامة لهدم البناء nayrouz الرحيلة تفتتح المعرض الانتاجي المهني والتقني ( انا الأردن ) في مدرسة منشية حسبان الثانوية المختلطة nayrouz العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين nayrouz رئيس الحكومة العراقية ينعى أمير عشائر بني حسن nayrouz قطاع الإسكان: المؤشرات غير مبشرة nayrouz انخفاض كبير على أسعار الذهب في الاردن nayrouz اتفاقية لتركيب أنظمة شمسية لمبان في بلدية السرحان nayrouz الشبول يفتتح معرض الرعاية الصحية الاردني الدولي الثالث nayrouz الحكومة تصوب خطأ ورد بالجريدة الرسمية nayrouz القوات المسلحة الاردنية تنفذ تدريبات على مكافحة الإرهاب والتهريب وتحرير الرهائن (صور) nayrouz القضاء يؤيد النيابة العامة بتوقيف معلمة ضربت طفلا من ذوي الإعاقة nayrouz بالصور ... القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية nayrouz بيان هام صادر وزارة الخارجية السودانية . nayrouz نتنياهو يشبه تظاهرات عائلات الأسرى بحراك الجامعات الأمريكية nayrouz بمبالغ ضخمة.. تقرير يفضح النهج الإيراني لتصفية معارضيها في الخارج nayrouz مصادر: مصر رفضت آلية إسرائيلية مقترحة لإدارة معبر رفح nayrouz وثائق إسرائيلية: "شاباك حماس" يزرع جواسيس داخل "الجهاد" nayrouz ما قضية "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد إسرائيل؟ nayrouz "زيارة وداع".. ميدفيديف يسخر من وصول زيلنسكي إلى خاركيف nayrouz

هل الكي بالنار يعالج الجلطات؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كشف استشاري قلب سعودي بارز، اليوم الثلاثاء، حقيقة علاج مرضى الجلطات عن طريق الكي بالنار الذي يلجأ له بعض المرضى مع شيوع تلك الطريقة الشعبية في العلاج.

وقال الدكتور خالد النمر، وهو استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير النووي والطبقي، إن العلاج بالكي لا يعالج الجلطة، وقد يسبب التهابات بكتيرية لكونه يعتمد على حرق الجلد.

وأوضح النمر في تغريدة عبر "إكس"، حيث يتابعه أكثر من مليون شخص: "الكي لا يعالج الجلطة... ولكن بعض مرضى الجلطات يتحسنون من تلقاء أنفسهم فيظن الناس أن ذلك بسبب الكي".

وأضاف استشاري القلب الذي ينشط في تقديم النصائح الطبية لرواد مواقع التواصل الاجتماعي، أن العلاج بالكي لا يمكن اعتباره علاجاً وهمياً، لكنها طريقة يعتمدها بعض الأطباء في علاج بعض الأمراض مثل الاكتئاب والقولون العصبي. 

وقال النمر الذي يظهر على الدوام أيضاً في وسائل الإعلام المحلية لتقديم النصائح الطبية، في رد على أحد متابعيه: "البلاسيبو (أي العلاج الوهمي) لا يضر...لكن الكي يحرق الجلد وقد يسبب التهابات بكتيرية".

كما أجاب على متابع آخر حول كون العلاج بالكي نوعًا من "الطب الشعبي"، وقال: "ما يثبت منه بالدليل القطعي سنتبناه مباشرة، أما ما سوى ذلك فمردود".

وتابع في رده: "أضرب لك مثالاً: قبل سنوات ادّعى أحد الأشخاص المشهورين بحائل أنه يعالج بالكي.. فطلبت منه أن نحضّر له 5 حالات جلطات في الرياض بموافقة المرضى وذويهم وأخذ الأذونات من كل من له صلاحية.. ويكويهم فإن تعالجوا ومشوا كما يقول طلبنا أن يمارس الطب في المستشفى؛ لأن 40% من المنومين كانوا مرضى جلطات.. وحددنا له موعداً ولكنه للأسف لم يحضر!!".

والعلاج بالكي، هو كي الجلد بقطعة معدنية تسمى "الميسم" في منطقة معينة من جسم الإنسان؛ بهدف علاج بعض الأمراض والأوجاع؛ مما يؤدي إلى حروق من الدرجة الأولى.