2024-05-18 - السبت
تركيا تمنع إدخال أكثر من هاتف واحد عبر المنافذ الحدودية nayrouz الأمهات السوريات.. الأعلى إنجابًا بين الأجنبيات في تركيا nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz رسائل الملك في زيارة الزرقاء nayrouz منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان في الاردن تكرم الفنانة عبير عيسى ...صور nayrouz شباب صقور الجديان يدشنون تحضيراتهم بمعسكر المغرب...صور nayrouz الأمير فيصل يتابع منافسات رالي الأردن الدولي...صور nayrouz السودان يشارك في منتدى الطاقة الأفريقي في المانيا...صور nayrouz نشامى الأمن يتبرعون بالدم لأحد المرضى في مستشفى الملك طلال العسكري. nayrouz الجبور والفضلات نسايب ...الشيخ زيد الزهير طلب والسيد عايد الفضلات أعطى ... فيديو nayrouz ثنائية الموت والانبعاث حوارية بين الأديبتين الفلسطينيتين عالية وأروى الشاعر.. nayrouz أكسيوس: أمريكا تعترض مسيّرات الحوثيين الرخيصة بتكاليف باهظة nayrouz المشاركون في مؤتمر " دور الشباب في الأمن السياسي " nayrouz مقتل 4 بينهم 3 أجانب في إطلاق نار وسط أفغانستان nayrouz مناقشة أبرز الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة في البادية الشمالية الغربية nayrouz موسكو: الغرب "يلعب بالنار" بسماحه لكييف ضرب روسيا بصواريخه nayrouz لماذا يتم وضع مشمع "نايلون" فوق التربه قبل صب اللبشه العاديه nayrouz السعودية.. حكاية "الأب الحافي" وابنته الجامعية تحصد الثناء nayrouz سوريا تسجل إصابة جديدة بأخطر الأمراض المناعية في العالم nayrouz الجيش الإسرائيلي يأخذ جثث 3 رهائن من غزة nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

طبيب يكشف "ما يراه" البالغون والأطفال قبل الموت

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
وفقا للثقافة الشعبية، عندما يكون الشخص على وشك الموت فإنه يرى ضوءا ساطعا، وربما يسمع أصوات أحبائه تناديه من الجانب الآخر. ومع ذلك، في الحقيقة، لن نعرف أبدا ماذا يحدث حين يأتي موعد المغادرة.

لكن وبفضل بحث لطبيب، قام فيه بدراسة حالة 1000 شخص على فراش الموت، يعتقد أن لديه فكرة جيدة عما يراه الشخص قبل وفاته.

وبحسب موقع صحيفة "ميرور" البريطانية، أوضح الدكتور كريستوفر كير، طبيب الرعاية التلطيفية من بوفالو، نيويورك، أن هذه الرؤى غالباً ما تساعد المرضى على التصالح مع قرارات حياتهم، سواء من خلال الذكريات المؤثرة أو الظهورات الخيالية.

يقول الدكتور كير إنّ المرضى غالبًا ما تكون لديهم أحلامٌ ورؤى تجعلهم يشعرون بالحب، وإعادة الاتصال بماضيهم، والسلام. وعلق قائلاً: "من المثير للاهتمام أن تجارب الأطفال تختلف اختلافًا كبيرًا عن تجارب البالغين بسبب فهمهم المحدود للموت، وغالبًا ما يجدون الراحة في مخيلتهم".

وأشار الدكتور كير أيضًا إلى أنّ الأفراد ذوي الماضي المتنوع، بمن في ذلك أولئك الذين ربما ارتكبوا جرائم، غالبًا ما يكون لديهم رؤى تتعلق بالأشخاص الذين أثّروا عليهم.

ويروي، خلال حديث له في بودكاست، قصة رجل في الأربعينات من عمره قضى معظم حياته في السجن بسبب إدمان المخدرات وكان يعاني من سرطان الرقبة. أثناء الحلم، رأى الرجل رؤيا مؤلمة عن تعرّضه لهجوم من قبل أولئك الذين آذاهم في الماضي؛ ما أدى إلى إصابته بانهيار عاطفي.

لكن بعد هذه الرؤيا طلب الرجل رؤية ابنته والتعبير لها عن حبه والاعتذار. وبحسب الدكتور كير فإن الرجل توفي بسلام بعد هذه المصالحة.

ومن خلال بحثه، يعتقد الدكتور كير أن المرضى "لا ينكرون الأشياء السيئة والمؤلمة التي تحدث، ولكنهم يعالجونها ويستخدمونها بطريقة مثيرة للاهتمام للغاية".

وعرض كذلك قصة مريض آخر شارك في غزو نورماندي عندما كان مراهقًا، إذ كان يعيش مع اضطراب ما بعد الصدمة طوال حياته من دون طلب المساعدة.

وقال: "لقد جاء إلى وحدتنا في نهاية حياته.. كان يمر بتجارب مروعة؛ فقد يرى أجزاء من الجسم ومياها دامية ويصرخ ولا يستطيع الراحة". وأوضح الدكتور كير أن المرضى يحتاجون إلى الاسترخاء وقبول وضعهم إلى حد ما حتى يموتوا.

ويعتبر الدكتور كير أن المحتضرين لا يموتون قبل أن يتمكنوا من النوم، مبينا أن المريض الذي شارك في غزو نورماندي كان قد رأى حلما جميلا في أحد الأيام، على الأرجح في نورماندي، حيث اقترب منه جندي لا يعرفه، وقال: "لا، سوف نأتي لنأخذك".

بعد ذلك، نام الرجل بسلام وتوفي أثناء نومه. وأضاف الطبيب: "لذا فإن الموضوع العام هو أن المرضى يتصالحون مع القرارات التي اتخذوها في حياتهم".

في نهاية الحياة قد ترى ما أسماه الدكتور كير "نمو ما بعد الصدمة"؛ إذ تظهر العناصر الإيجابية للمصاعب السابقة إلى النور.

ومن المثير للاهتمام أن الأطفال لديهم تجربة مختلفة عن الموت مقارنة بالبالغين، كما يقول الدكتور كير، لافتا إلى أنّ "هذا شيء يؤمن به بسبب عدم قدرة الأطفال على الحصول على المفهوم الصحيح للنهاية أو الفناء، وغالبًا ما يرجع ذلك أيضًا إلى أنهم ربما لم يعرفوا شخصا مات كنقطة مرجعية، أو شخصًا يمكنهم تصور لقائه في شكل ما من أشكال الحياة الآخرة".