2024-05-19 - الأحد
كلوب في مؤتمره الوداعي مع ليفربول: nayrouz زيد الرفاعي ...تعلموا من رزانة هذا الرجل . nayrouz الذكرى التاسعة لرحيل اللواء الركن فهد جرادات nayrouz أمطار غزيرة وفيضانات في شمال أوروبا nayrouz ليس برشلونة.. فريق إسباني يريد إعادة ميسي لإسبانيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz مكتب غانتس يهاجم نتنياهو nayrouz وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن nayrouz رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن_صور nayrouz الحديد يلتقي سائقي التكسي الأصفر في محافظة اربدّ nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz المقاومة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي الهمجي على جباليا يؤكد فاشية الاحتلال وسلوكه الإجرامي nayrouz المقاومة اللبنانية تنفذ 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي nayrouz قدر حابس الفايز ....عندما يكون العزم بحجم الوطن nayrouz ورشة توعوية صحية لعدد من مدارس قصبة إربد nayrouz نشاط حول دور البلديات في تنمية المجتمع بمركز شباب وشابات سهل حوران المدمج nayrouz ورشة حول أساسيات الأمن السيبراني في مركز شابات الطيبة nayrouz إختتام الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات nayrouz نتنياهو: شروط غانتس تعني إنهاء الحرب وهزيمة إسرائيل nayrouz الأردني الكويتي يطلق أول هاكاثون داخلي لموظفيه في الأردن nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

الخريشا يدعو القطاع التجاري للانخراط بالعملية السياسية والحزبية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
دعا وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثه الخريشا، القطاع التجاري للانخراط بالعملية السياسية والحزبية، بما يحقق تطلعاته وتبني قضاياه التي تصب في المصلحة العامة.

وقال الخريشا خلال لقائه اليوم الأربعاء، رئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق، وأعضاء من مجلس إدارتها، وممثلين للقطاعات التجارية، "نريد من القطاعات التجارية الانخراط والتفاعل مع الأحزاب السياسية، والاطلاع على البرامج التي تقدمها وتحقق تطلعاتها وتتبنى قضاياها".

وأضاف أن القطاع التجاري من القطاعات الحيوية في الدولة، وهو شريك في عملية التحديث السياسي لما له من أثر على أعماله وقضاياه.

وتابع، أن عام 2024 هو عام تطبيق منظومة التحديث السياسي بشقيها قانوني الانتخاب والأحزاب، لذلك على الجميع العمل في ورشة عمل وطنية لإنجاح ذلك.

واستعرض الخريشا أبرز الميزات لقانوني الانتخاب والأحزاب، مشددا على أن نقاش القطاعات الاقتصادية سيكون مستقبلا أسهل لهم من خلال الحوار مع كتل برلمانية وليس مع نواب أفراد.

وأشار إلى أن الانخراط بالعملية السياسية والحزبية ليس معناه فقط الانتساب للأحزاب على أهميتها بل العمل على الاستماع والاطلاع على برامج الأحزاب فيما يتعلق بالقضايا التي تتعلق بهم وتعنيهم، وإقناع الأحزاب بمواقف القطاعات الاقتصادية من مختلف قضايا الشأن العام.

وفي سياق شرح الوزير لقانوني الأحزاب والانتخاب، قال: "إن قوانين منظومة التحديث السياسي صديقة للشباب والمرأة، وهذا يحتم عليهما ضرورة الانخراط بالعملية السياسية والحزبية والتعبير عن مواقفهم وآرائهم".

وتابع، "ان جلالة الملك عبدالله الثاني أولى الشباب اهتماما كبيرا تمت ترجمة ذلك بقانوني الانتخاب والأحزاب".

وقال الخريشا، إن البيئة التشريعية محفزة للشباب والمرأة على حد سواء للانخراط بالعملية السياسية والحزبية، خاصة بعد خفض سن الترشح إلى 25 عاما من أجل مشاركة أوسع للشباب في مجالس النواب القادمة، وزيادة حصة المرأة ضمن (الكوتا) إلى 20 بالمئة بالمجلس القادم.

وأعرب عن أمله في زيادة نسبة مشاركة الأردنيين في الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيراً إلى أن زيادة المشاركة تتم عن طريق الانتساب للأحزاب والمشاركة في عملية الاقتراع واختيار الأفضل وفق البرامج التي يطرحها.

وجدد الخريشا خلال اللقاء الذي عقد بمقر غرفة تجارة الأردن، تأكيده على حرية العمل الحزبي وعدم وجود أي سلطة للوزارة أو الحكومة أو أي جهة عليها، وفقاً للقانون، مؤكدا أن الدولة الأردنية ديموقراطية في نهجها منذ تأسيس أول مجلس تشريعي عام 1929.

وبين أن عدد الاحزاب المشكلة في الأردن ليس كبيرا مقارنة مع العديد من دول العالم، مبينا أن الدستور والقوانين كفلت لكل مجموعة من المواطنين تشكيل حزب سياسي.

وبدد الخريشا مخاوف الأردنيين حول الانتساب للأحزاب، مشددا على الضمانات القانونية التي تكفل الحق للمواطنين بعدم التعرض لأي مساءلة أو تضييق نتيجة إنتماءاتهم السياسية والحزبية .

من جهته، أكد الحاج توفيق، أن القطاع التجاري بعموم المملكة، معني بانجاح مسارات التحديث السياسي والإداري والاقتصادي، التي انجزها الأردن وفق الرؤية الملكية السامية لمواصلة مسيرة بناء المملكة في مئويتها الثانية.


وأشار إلى أن القطاع الخاص هو شريك أساسي في إنجاح هذه المسارات، لا سيما الاقتصادي منها، حيث شارك بفاعلية كبيرة في الإعداد لرؤية التحديث الاقتصادي، التي وصفها بأنها مشروع وطني، عابر للحكومات، وبضمانة جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأكد أن القطاع التجاري يسخر كل إمكانياته لإنجاح مسارات التحديث الشاملة، كونها تسير جميعها بخط متواز مع بعضها البعض، مبينا أن القطاع الخاص يهمه كثيرا الانخراط بالحياة الحزبية والمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، أو حتى الترشح.

ولفت الحاج توفيق إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب اختيار قيادات برلمانية مؤهلة وقادرة على التعاطي مع الصعوبات التي تواجه المملكة، خاصة الاقتصادية منها، جراء تبعات ظروف خارجية استثنائية، مشيرا إلى وجود 150 ألف منشأة تجارية بمختلف مناطق المملكة.

وعبر عن أمله بأن تسود الأجواء الايجابية المرحلة المقبلة، وأن يعمل الجميع بروح الفريق الواحد، مؤكدا استعداد غرفة تجارة الأردن لتوفير كل الدعم لتوعية القطاع التجاري بقانوني الانتخاب والأحزاب والتشجيع على المشاركة بالانتخابات البرلمانية، باعتبار ذلك قضية وطنية تهم الجميع.

وجرى خلال اللقاء طرح العديد من الملاحظات حول آليات منح دور أكبر للشباب بالعملية السياسية وترسيخ التجربة الحزبية ومحاربة المال الأسود، وتعزيز مبدأ الحوكمة، وتوعية المواطنين وحثهم على أهمية المشاركة بالانتخابات المقبل