2024-07-08 - الإثنين
أبوحمور يطلع على المشاريع البحثية للقمح والشعير المنفذه في محطة المشقر nayrouz ضمن خطة الترشيق .. إحالات إلى التقاعد تشمل 60 من كبار موظفي الأمانة nayrouz إلغاء العمل بلائحة الأجور الطبية الجديدة nayrouz أسعار المشتقات النفطية تسجل ارتفاعا عالميا خلال الأسبوع nayrouz المعايطة:ضرورة مراقبة الدعاية الانتخابية والعمل على محاربة الرشوة nayrouz 39 % شباب و22% نساء .. "الميثاق” يُعلن قائمته الحزبية ... أسماء nayrouz وفاة الرائد امجد المومني "ابو زيد" nayrouz السيرة الذاتية لمدير مكتب الفريق اول ركن عبدالفتاح برهان nayrouz نائب الملك يفتتح المقر الرئيسي لبرنامج “42 عمان” لعلوم الحاسوب والبرمجة...صور nayrouz وزيرة التنمية الاجتماعية ترعى افتتاح أعمال ورشة عمل التمكين الاقتصادي للأسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية* nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة العدوان بوفاة الدكتور عبد الحليم مناع ابو العماش nayrouz ارتفاع الإيرادات التشغيلية للبريد الأردني العام الماضي نحو 400 ألف دينار nayrouz أندية محترفي القدم تبدأ تدعيم صفوفها استعدادا للموسم المقبل nayrouz دورة في جامعة الزرقاء حول أنظمة سلامة الأغذية nayrouz جامعة الزرقاء تكرم عميد كلية طب الأسنان nayrouz مارتن لوثر كينغ ...الحرية وحقوق الانسان nayrouz ماكرون يطلب من رئيس الوزراء البقاء في منصبه nayrouz نزوح الآلاف جراء عواصف ضربت جنوب إفريقيا nayrouz القضاة والفريحات وحداد وبني سلمان في قائمة نارية إلى مجلس النواب . nayrouz رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من أبناء بيت محسير والفلاحين بالرمثا...صور nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 8-7-2024 nayrouz وفاة الشاب أحمد عودة الطرمان . nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 7-7-2024 nayrouz نعي قامة وطنية أكاديمية الدكتور العدوان nayrouz وفاة " والدة " المعلم " خالد الزواهرة " nayrouz الدكتور عبدالحليم مناع العدوان "ابو فراس " في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج محمد عويد حمد الحموري أحد المحاربين القدامى nayrouz وفاة المرشح التلميذ العسكري صالح نبراس بني سلامه nayrouz وفاة والد كل من المعلم معاذ وليد عبد الغني قاسم " nayrouz وفاة شقيقة المعلم " بلال عصفور" nayrouz شركس ينعى وفاة رئيس مجلس ادارة البنك الاسلامي السابق موسى شحادة nayrouz وفاة الحاج محمد شحاده زيد الكيلاني " أبو رأفت" nayrouz العقيد العدوان يشارك في تشييـع جثمـان النقيـب عبدالرحمن قبلان عميـش العظامـات...صور nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 6-7-2024 nayrouz محافظ البنك المركزي الدكتور عادل الشركس ينعى موسي شحادة nayrouz العقيد العساف يشارك في تشييع جثمان الرقيب عمار محمد نجيب بركات_صور nayrouz الفاضلة ربيحة عبدالكريم عوض الطيب في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج سلامة عقلة عيال عواد أبو محمد nayrouz وفاة والد المعلم معاذ وليد عبد الغني قاسم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة الموافق5-7-2024 nayrouz

"هو.. في العشق المجازيّ" لسلمى جمّو..

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


الاعترافات سمة الأحبة

عمَّان-

ديوان "هو.. في العشق المجازيّ" للشاعرة السورية سلمى جمّو، تجسِّد الشاعرة فيه بطلي قصة الحب؛ حبيبها وهي، ويتبادل كلٌّ منهما دور المتحدث عبر قصائد الديوان.

ويأتي عنوان الكتاب الصادر حديثًا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 86 صفحة من القطع المتوسط، ويضم ثلاثين قصيدة بين قصائد برقية قصيرة، ومتوسطة.

وتفتتح سلمى جمو قصائد الديوان بقصيدة تحت عنوان "أنت النشوة" تقول فيها مناجية حبيبها:

"كلُّ الوجوهِ حزينةٌ

إلا وجهك،

يأتيني من خلفِ ضبابِ الحُزنِ مُهلِّلاً.

كلُّ الأنواتِ حائرةٌ...

عدا أناك،

يلفُّ ذاتي بثباتِ صيّادٍ ماهرٍ بشعَبِ الإدراكِ.

كلُّ الأحلامِ مؤجَّلةٌ...

سوى رُؤاكَ،

تنْضخُّ بعيشٍ أحمرَ قانٍ من المشاغباتِ.

كلُّ الدّروبِ مُبهَمةٌ...

والسَّبيلُ إلى مدائنِكَ... سالكةٌ ملهِمةٌ".

ومن قصيدة "سيمفونية الصخب"، تقول سلمى جمو على لسان حبيبها الذي يناجيها وكأنه يرد على رسائلها برسائل لا تقلُّ حبّاً وحنوّاً عما ترسل به إليه عبر قصائدها، فتقول:

"تكلَّمي جميلتي...

تكلَّمي

وليبدِّدْ صدى حروفِك عني

عن بدنِ روحي،

ضبابَ وحدتي.

تكلَّمي...

ولتحوّل نغم صوتِك

مقابر خلايا عقلي

حفلاً صاخباً من الجذلِ.

صغيرتي:

ثرثري

فأنا رجلٌ يبحثُ عن نفسِه بينَ كلماتِك،

رجلٌ يعثرُ على أناهُ المقتولة بينَ دفّاتِ قصائدِك،

رجلٌ يحبُّ بك ومعك...".

ومن قصيدة "عبقك بصيرتي" تقول سلمى جمو، سائلة حبيبها في نبرة حانية مع محبة عارمة:

" أنت...

بعضٌ من الله، أم هبةٌ منه؟

حبُّك

نفحةٌ من روحِ الإلهِ

أم لحظةُ تجلّيه في هيئةِ عواطفَ؟ 

قهقهاتُك...

تراتيلُ لقبائلَ بدائيةٍ لم تعرفْ غيرَ العشقِ ديناً

أم معزوفةٌ هاربةٌ من مزاميرِ الربِّ؟"

وفي قصيدة بعنوان "اغتيالات الحنين" تقول سلمى جمو في مقطعها الأخير، مناجية حبيبها الذي تتوسَّم فيه أن يحتوي جنونها، ويشاركها إياه:

" أحتاجُكَ يا أنتَ

زيزفونةً لا بميّتةٍ، ولا بحيّةٍ

بكَ تريدُ الخلاصَ من سجنِ جذورِها؛

لتعيشَ معك هنيهاتٍ

من الهبلِ

الطيشِ

التمرّدِ،

ثمّ

كزهرةِ لوتسَ طهارة،

تُولدُ من بذورِ عشقِك،

لتفنى في بحيرةِ رجولتِك المستفزَّةِ هدوءها.".

وفي قصيدة "عوالمنا المتوازية" يحرِّض البطل حبيبته (الشاعرة نفسها)، وكأنه هو من يقرأها الشعر ويكتب من أجلها في ذاكرة إبداعها المتخيلة، فتقول سلمى جمو على لسان الحبيب:

" دعيهم يتجوّلوا

بينَ «أناهم» المتعنّتِ

و«هُوَاهم» المُتمرّدِ،

دعيهم يتشدّقون بحرّيّاتٍ ورأسمالياتٍ،

يتوهون بينَ عوالمَ جدليةٍ وأخرى جبريةٍ،

دعيهم

وتعالي

نتسلّل من أسوارِ هذا الكونِ الرجيمِ

إلى مدىً يليقُ بشعرِكِ الأجعدِ

وخصرِكِ الأهيفِ،

وذاك الأحمرُ اللعينُ الممدّدُ بنزقٍ على شفتيك.

نرقصُ ونعربدُ على نوتاتٍ

أستمدُّها من ضحكتِك الخبطِ عشواءَ،

وأخربشُ على خطوطِ جسدِك الإنجيليّ.

صُمِّي أذنيك بشمعِ أشعاري

عن النشازِ المنبعثِ من أشداقِهم ِالنتنة".

 

وتختتم سلمى جمو الديوان بقصيدة عنونتها "تمثالي المقدَّس"، وتقول فيها على لسان الحبيب العاشق الولهان:

" لا تزهدي بأنايَ اليتيمةِ المملّةِ.

ارسميني فارساً يليقُ بخيالِكِ الشاعريِّ،

وأحبّيني

كما لم تحبّي قطّ.

أحبّي نسختي الأكثرَ احتشاماً منّي الحقيقيّ.

ها أنا...

أفعلُ ما أمرْتَني به، يا داهيَ الأفكارِ.

أحبُّ ظلالَك الخرافيةَ التي

بِتُّ أقدّسُها أكثرَ منكَ".

من الجدير ذكره أن الشاعرة سلمى جمو هي شاعرة وكاتبة كرديّة، من مواليد سوريا (25 آذار، 1992م)، مقيمة في مدينة وان التركية.

متخصّصة في الإرشاد النفسيّ من جامعة مرسين، وماجستير دراسات عليا في البلاغة العربية من جامعة وان، وكلّية إلهيات من جامعة أناضول، في تركيا.

صدر لها في الشعر عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع/ مصر كتاب «لأنك استثناء». مدوّنة في العديد من المجلّات والصحف والمواقع العربية والكردية. وديوان «هو... في العشق المجازيّ»، يعتبر العمل الشعري الثاني لها.