2024-07-16 - الثلاثاء
عندما يكون غريمك القاضي..؟!. nayrouz الاتحادين العربي والأردني للكراتيه يناقشان استضافة البطولة العربية في عمان nayrouz "لواء الجامعة " تطلق فعاليات البرنامج الوطني "بصمة". nayrouz منظمة "هيومان رستارت" تعيّن المراشدة سفيرا للتنمية المستدامة nayrouz تعديل رسم تصدير خردة النحاس nayrouz السير : انخفاض في جسامة الحوادث في الاردن nayrouz روسيا: سنسعى لإجراء تحقيق دولي في جرائم النازيين الجدد في أوكرانيا ومعاقبتهم nayrouz الاستخبارات العراقية تقبض على إرهابيين اثنين من تنظيم “داعش” غرب البلاد nayrouz رغم تعرضه لإطلاق نار… أنصار ترامب يعارضون بشدة فرض قيود على حيازة السلاح nayrouz سلطنة عمان… مقتل 6 أشخاص بينهم شرطي في إطلاق نار بمنطقة الوادي الكبير nayrouz المهندس رزين العواملة مبروك المولود الجديد nayrouz 900 سرير للمصابين فقط في قطاغ غزة nayrouz حماس: تلقينا دعوة للقاء وطني شامل بالصين الشهر الجاري nayrouz وزيرة إسرائيلية تهدد بحل الحكومة إذا انسحب الجيش من غزة nayrouz مصدر أمني: إصابة 3 أشخاص إثر مشاجرة بالأدوات الحادة في إربد nayrouz الأردن اشترى نحو 60 ألف طن قمح nayrouz اللاعب عارف الحاج يوقع مع نادي الحسين إربد لمدة 4 مواسم nayrouz السفير الياباني يزور مدارس "الأونروا" في النزهة nayrouz "البر والإحسان" تسلم 320 طردا غذائيا لأسر عفيفة بقضاء المريغة nayrouz أبو السمن: التنفيذ المباشر للطرق تجربة جديدة سيكون لها أثر إيجابي على مشاريع الوزارة مستقبلا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 16-7-2024 nayrouz ادريس محمد محمود شحادات في ذمة الله nayrouz تدهور شاحنة على الطريق الصحراوي nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 15-7-2024 nayrouz بالأسماء ... وفاة طبيبين أردنيين nayrouz وفاة " شقيقة " الزميلة المعلمة " نور حسن عمر " nayrouz اربد: عدة اصابات بحادث تصادم في البويضة nayrouz "الجبور" يعزي الزميل عامر الرجوب بوفاة والده nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-7-2024 nayrouz والد الإعلامي عامر الرجوب في ذمة الله nayrouz داودية يكتب مهرجان جرش ... مقاومةٌ مؤثرة !! nayrouz أسرة نادي القلم الثقافي في الزرقاء تنعي عضو الهيئة العامة المربية الفاضلة صباح الترعاني nayrouz وفاة المعلمة ايمان صالح السعايدة زوجة العقيد خالد صالح الشنيكات "أبو ريان" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-7-2024 nayrouz يزن النعيمات ينعى عمه nayrouz وفاة " والد المعلمة فادية غانم " nayrouz وفاة الحاج محمد عبد الحافظ المواس العبادي والدفن في مكة المكرمة nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي زياد المومني بوفاة والدته nayrouz ختم حياته بالقرآن.. وفاة شاب أردني بـ4 جلطات nayrouz وفاة الشاب احمد عاهد المحاميد بعد صراع مع المرض . nayrouz

وزارتا الزراعة والعمل تناقشان مشكلات العمالة الزراعية في الأردن

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
ناقشت وزارتا الزراعة والعمل خلال ورشة نظمتها مؤسسات المجتمع المدني الزراعية اليوم الثلاثاء في غرفة تجارة عمان مشكلات العمالة الزراعية في الأردن وأوضاع العمالة الزراعية في الأردن، خاصة الوافدة منها، والحلول المقترحة لمعالجة المشكلات التي تواجهها.

وقال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات خلال الورشة، إن الدراسة التي تقدمت أعدتها اللجنة التحضيرية للورشة كانت واضحة وتحتكم لأسس علمية وأرقام وإحصائيات رسمية سيتم التباحث بشأنها بين وزارتي الزراعة والعمل للخروج بقرارات تنعكس إيجابا على القطاع.


ووعد الحنيفات المزارعين بصدور قرار واضح يضمن توفير العمالة للقطاع الزراعي خلال شهر، مؤكدا أهمية العمالة للنهوض في القطاع وبما يصب في مصلحة حماية الأمن الغذائي.

من جهتها، أكدت وزيرة العمل ناديا الروابدة خلال الورشة، أن الأرقام الواردة في الدراسة تحتاج إلى دراسة وتحليل، مبينة أن استقدام العمالة الوافدة تحكمها ضوابط ومحددات تراعي أولوية تأمين فرصة العمل للعمالة الأردنية قبل الوافدة.

وأشارت إلى أن وزارة العمل فتحت باب استقدام العمالة الوافدة عام 2021 وتم الاستقدام لقطاع الزراعة، واعدة بالإنتهاء من تحليل ودراسة أرقام الدراسة خلال شهر.

بدوره، أشاد رئيس الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين عودة الرواشدة بدور مؤسسات المجتمع المدني الزراعية في تنمية وإستدامة الزراعة، مؤكدا أن مشكلة العمالة الزراعية بحاجة إلى شفافية ووضوح والسماح للمزارعين باستقطاب العمالة الوافدة اللازمة لسد اجتياجات القطاع الزراعي.

من جانبه، ثمن رئيس جمعية التمور المهندس أنور حداد دور مؤسسات المجتمع المدني ودعمها للمزارع والقطاع الزراعي، مشيرا إلى تدني نسبة العمالة الأردنية في القطاع الزراعي.

وقال، إن الطلب على العمالة في القطاع الزراعي أعلى من العرض بنسبة كبيرة، مشيرا الى أن العمالة الوافدة المسجلة تبلغ 400 ألف والمتسربة تبلغ 100 ألف، و 82 بالمئة من العمالة تتركز في عمان والزرقاء واربد ونسبة ضئيلة منها في المحافظات.


وأكد أهمية التعاون بين الحكومة ومؤسسات القطاع لضبط ومعالجة وتصويب أوضاع العمالة الوافدة ومراجعة التعليمات المنظمة لهم وتغليظ العقوبات على العمالة المخالفة ومشغليها.

من جهته، قال رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان العين عاكف الزعبي، إن ثمة خطأ إصطلاحيا وصورة نمطية باعتقاد البعض أن العمالة الزراعية مختصة بالغطاء النباتي فقط، موضحا أن هذه العمالة تشمل أيضا العمل بالثروة الحيوانية والوظائف الإدارية والفنية كالمحاسب في الشركة الزراعية.

ودعا الزعبي الى إعداد استراتيجية كاملة ترسم خطة طريق لحل مشكلات العمالة في القطاع الزراعي.

بدورهم، طالب المزارعون المشاركون في الورشة وزارتي الزراعة والعمل بدراسة الأرقام لحل مشكلة العمالة الزراعية وعدم التباطؤ في أخذ القرار والانتقال الى مرحلة التنفيذ والتطبيق.