2024-08-16 - الجمعة
الفرق بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية: اختلاف في السيادة والتوجه nayrouz سورينام: لوحة فسيفسائية من التنوع الثقافي والثراء الطبيعي nayrouz "الفلسطيني في رواية اليركون لصفاء أبو خضرة: حكاية الأرض والإنسان" nayrouz كيف لنا أن نكون عربًا؟ nayrouz الحسين إربد يتغلب على الرمثا بهدفين لواحد nayrouz مسؤول أميركي: محادثات الدوحة بشأن غزة من أكثر المحادثات البناءة nayrouz محافظ الزرقاء يؤكد ضرورة تكثيف جهود مكافحة التسول وتعزيز خدمات النقل العام nayrouz حشود كبيرة تشارك في افتتاح مقر المرشح صالح العرموطي وكتلته في جبل نزال nayrouz أسرة نيروز تهنئ الدكتور حسين المجالي بنجاح نجله nayrouz ورشة تدريبية في نادي الإبداع بالكرك حول الإعلام الرقمي nayrouz أهالي الفيصلية يناشدون وزير التربية والتعليم لاستحداث شعبة أول ثانوي nayrouz تواصل فعاليات مهرجان صيف الأردن في الطفيلة nayrouz العثور على جثة طفل في قناة الملك عبدالله nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي آل صالح nayrouz البلقاء التطبيقية تستهل احتفالاتها بتخريج الفوج الرابع والعشرين (فوج اليوبيل الفضي ) بتخريج طلبة كلية الأعمال nayrouz صبري الحجاج : نموذج للدبلوماسية الأردنية في الغربة nayrouz تعادل مع السلط .. الفيصلي يتعثر في الدوري مجددًا nayrouz عشيرة السيرسي في ضيافة المرشح الإعلامي اسماعيل الحوري لتاييده و مؤازرته ...صور nayrouz الحرب في غزة تعد تنبؤا "مقلقا" عن تفشي جدري القرود في المنطقة nayrouz منتخب الشباب للكرة الطائرة يخسر أمام لبنان بغرب آسيا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 16-8-2024 nayrouz عشيرة ابن وادي الخرشة تقدم التعازي لعطوفة اللواء الركن المتقاعد ظاهر باشا المقداد nayrouz وفاة المقدم المتقاعد انور احمد مفلح كناني ابو يزن nayrouz تشييع جثمان الملازم أول عامر عبدالحفيظ عبدالله السليحات nayrouz الشوبكي ينعى رئيس الوزراء السابق زيد سمير الرفاعي nayrouz وفاة الشاب أحمد أمين الروسان في امريكا nayrouz وفاة الدكتور محمد عيسى صالح نائب عميد كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية nayrouz وفاة الشاب عمر احمد الصرايره nayrouz وفاة طفل 13 عاما و5 إصابات بحوادث سير مختلفة في الأردن nayrouz الجازي يعزي الجبور بوفاة الدكتورة الاء فرحان متروك nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 15-8-2024 nayrouz وفاة الدكتور عافي خلف الجبور nayrouz وفاة الشابة الدكتورة الاء فرحان متروك الجبور nayrouz وفاة الدكتورة الشابة سمية أبو نعاج في يوم تخرجها من جامعة اليرموك nayrouz الوجيه احمد عياد المحارب الحلاحله العجارمه "ابوخالد "في ذمة الله nayrouz د. نزار بن وادي الخرشة يعزي آل البقاعين بوفاة الدكتور حنا سليمان البقاعين nayrouz أبناء البادية الشمالية يشيعون جثمان محمود الكعيبر nayrouz رئيس بلدية المفرق الكبرى وأعضاء المجلس البلدي ينعون المرحوم محمود الكعيبر السرحان nayrouz وفاة الملازم أول عامر سليحات إثر حادث دهس أثناء قيامه بالواجب الرسمي nayrouz الحزن يعم الكرك بوفاة الدكتور مالك محمد المجالي nayrouz

«القاعدة» يتبنى الهجوم الدامي في أبين اليمنية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أعلن تنظيم القاعدة في اليمن، الجمعة، مسؤوليته عن الهجوم الدامي في أبين الذي خلف أكثر من 36 قتيلا وجريحا من الجنود.

ونشرت حسابات موالية لتنظيم "القاعدة" صورا وبيانا لما يسمى "أنصار الشريعة"، وهو اسم رديف لـ"لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب"، توثق الهجوم الانتحاري الذي وقع في بلدة الفريض في مديرية مودية، شرقي أبين.


وزعم إعلام تنظيم القاعدة الإرهابي أن الهجوم جاء عقب مرور عام على مقتل قائد قوات الحزام الأمني في محافظة أبين العميد عبداللطيف السيد، الخصم التاريخي للتنظيم الذي قتل في 10 أغسطس/آب 2023 مع عدد من القادة الأمنيين والقبليين أثناء قيادته حملة "سيوف حوس" لمكافحة الإرهاب.


وكانت واشنطن أدرجت في 2012 أنصار الشريعة على قوائم الإرهاب، كمسمى آخر لتنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب باليمن، وهو أخطر فروع التنظيم على مستوى العالم.

في السياق، قال التلفزيون الرسمي للمجلس الانتقالي إن حصيلة ضحايا الهجوم الإرهابي ارتفعت إلى 16 قتيلا بصفوف اللواء الثالث دعم وإسناد في القوات الجنوبية.

وفي وقت سابق، قال مصدر عسكري لـ"العين الإخبارية" إن 12 قتيلا هي حصيلة هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدفت القوات الجنوبية شرقي محافظة أبين، جنوبي اليمن.

ووفقا للمصدر، فإن انتحاريا من تنظيم القاعدة استهدف بسيارة مفخخة مركزا للواء الثالث دعم وإسناد للقوات الجنوبية أثناء تجمع الجنود في المهام الصباحية المعتادة في مبنى ببلدة الفريض بمديرية مودية إلى الجهة الشرقية من محافظة أبين.

وخلف الهجوم عن مقتل 12 جنديا، وأكثر من 20 مصابا، قبل ارتفاع الحصيلة لأكثر من 36 قتيلا ومصابا بصفوف القوات الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي

أول هجوم
وتعد مودية، المسرح الأكثر تعرضا للهجمات الغادرة للقاعدة، إذ شن التنظيم على مدار الشهور الماضية سلسلة من الهجمات، باعتماد مجاميع للتسلل، وزراعة العبوات الناسفة، وقناصة، وهجمات جوية بطائرات مسيرة.

فيما يعد هجوم اليوم أول هجوم انتحاري للتنظيم الإرهابي منذ تعيين زعيمه الجديد سعد العولقي في مارس/آذار

وقالت مصادر عسكرية وأمنية أن تنظيم القاعدة يجري منذ الشهر الماضي استعدادات واسعة ومكثفة بتنسيق مع مليشيات الحوثي لرفع وتيرة هجماته في المناطق المحررة خاصة في محافظتي شبوة وأبين.

ويشن تنظيم القاعدة هجمات متواصلة بمناطق اليمن المحررة، وقع أكثر من 80% منها في أبين تليها شبوة، واستهدفت غالبيتها قوات الحزام الأمني تليها ألوية الدعم والإسناد وقوات دفاع شبوة ثم شرطة ومحور أبين.

ويتهم مسؤولون يمنيون مليشيات الحوثي بدعم وتغذية نشاط تنظيم القاعدة بالأسلحة والطائرات المسيرة والصواريخ الحرارية، ضمن تنسيقات مشتركة للجماعتين لتنفيذ هجمات معقدة لزعزعة استقرار اليمن والمنطقة.