2024-10-28 - الإثنين
لماذا يُطلى قاع السفينة من الأسفل باللون الأحمر؟ nayrouz الأردن يدين تشريع الكنيست لقانون يحظر أنشطة أونروا في الأرض المحتلة nayrouz أمسية شعرية وفنية للأردن وفلسطين بمنتدى الرصيفة الثقافي nayrouz تعزيز خدمات النقل العام للمناطق الصناعية في الموقر وسحاب nayrouz وزير الزراعة يوضح أسباب أزمة الليمون والبطاطا في الأردن nayrouz تربية البادية الشمالية الغربية تكرم الطلبة الفائزين بمسابقة الطالب المتتميز 2024...صور nayrouz مجلس محافظة الكرك يطالب بالإسراع بتنفيذ المشاريع المقررة nayrouz إعلام عبري: مجلس الحرب يجهز لضربة ثانية على إيران nayrouz نتنياهو يقبل المقترح المصري .. هدنة لمدة يومين nayrouz المحارمة يكتب البلديات ودورها في إدارة الأزمات: شراكة أساسية بين المجتمع والحكومة لتعزيز الاستجابة المحلية nayrouz الأسد: ملك الغابة وسر قوته nayrouz عظّموا فرصة هاريس !! nayrouz "فرسان التغيير" تلتقي وزير العدل nayrouz المعاقبة تكتب العقبة أنموذجا للعمل الشبابي والريادي nayrouz محاضرة في جامعة آل البيت حول معايير النزاهة ومكافحة الفساد nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاج سعود عبدالكريم البخيت النصيرات nayrouz اختتام فعاليات مهرجان إربد الرابع للشعر العربي nayrouz الشواربة لـ الفنانين التشكيليين: دعم كافة المبادرات التي لها علاقة بالرسم على الجدران nayrouz الفيصلي ينهي عقد السوري ريحانية بالتوافق nayrouz جولات ميدانية لمدير شباب العاصمة للمراكز الشبابية في ام الرصاص والجيزة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 28-10-2024 nayrouz الحزن يخيم على جامعة العلوم والتكنولوجيا بوفاة طالبة الطب سيلين العجلوني nayrouz اعضاء الإتحاد العربي للتضامن الاجتماعي يعزي الشيخ محمد بني هذيل بوفة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب أحمد حابس المعرعر العظامات nayrouz وفاة منى أمجد دواهدة: أحمد المعاني يعزي بوفاة شقيقة زوجته nayrouz وفاة والدة المعلمة " سامية المعايطة " nayrouz وفاة سيدة وطفليها بحريق في مخيم الزعتري nayrouz قبيلة بني صخر تودع الشاب فواز الصهيبة nayrouz 750 ألف دينار مبيعات مهرجان الرمان في 3 أيام nayrouz والدة الوزير الأسبق سميح المعايطة في ذمة الله nayrouz وفاة الطالب " زيد محمد ابو عره" nayrouz وفاة الشاب فواز صباح الصهيبا "أبو راشد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 27-10-2024 nayrouz وفاة الشاب راشد بن جمعة بن راشد آل سنافي الكعبي اثر نوبة قلبية حادة nayrouz الحاج فيصل العمري " ابو محمد" في ذمة الله nayrouz الجازي يعزي الزميل العقيد جضعان الهبارنة بوفاة الحاجة رباح حمدالله الهبارنة nayrouz وفاة الحاج حسن القيسي " أبو نعمان " nayrouz الجبور يعزي الزبيدي بوفاة الحاج محمد حسن الزبيدي nayrouz تربية الزرقاء تنعى وفاة والد المعلم بسام احمد المشارفة nayrouz وفاة الحاجة" نوال ابراهيم شخاترة "ام رياض" nayrouz

حوادث السير تفجع الأردنيين بفقدان شباب من خيرة أبنائهم...الصهيبة والعموري

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

نيروز خاص ـ الموقر 

شهدت المملكة مؤخرًا حادثين مؤلمين أوديا بحياة شابين من خيرة أبناء المجتمع الأردني، ليجدد هذان الحادثان الحديث عن مخاطر القيادة المتهورة وأثرها البالغ على الأفراد والأسر والمجتمع ككل. فقد أعلنت مجموعة الراية الإعلامية، الأحد، وفاة الزميل عبدالفتاح العموري الذي كان يعمل في قسم هندسة البث لديها، إثر حادث سير مؤسف، مقدمةً تعازيها لأسرته وزملائه. كما فقدت قبيلة بني صخر أحد أبنائها الشاب فواز صباح الصهيبة، الذي توفي إثر حادث آخر، مما ألقى بظلال الحزن على المجتمع الأردني.

حوادث السير: أسباب ونتائج

تتصدر السرعة الزائدة والقيادة المتهورة على الطرقات أسباب هذه الحوادث المأساوية، حيث يعتبر إهمال قواعد السلامة واستخدام الهواتف أثناء القيادة من العوامل الرئيسية في وقوعها. وتؤدي هذه السلوكيات غير المسؤولة إلى فقدان أرواح بريئة، وتُخلف أثراً نفسياً واجتماعياً عميقاً لدى عائلات الضحايا، فضلاً عن الخسائر الاقتصادية التي تتكبدها الدولة من تكاليف الرعاية الصحية والتعويضات.

تأثير الحوادث على المجتمع

تنعكس حوادث السير على المجتمع بأسره، حيث تحرم العائلات من أحبائها بشكل مفاجئ، تاركةً وراءها جرحًا عميقًا في نفوس الآباء والأمهات، فضلاً عن فقدان الشباب المليء بالطموح والحيوية. كما أن هذه الحوادث تمثل ضغطًا على النظام الصحي، لما تتطلبه من رعاية طبية للمصابين والناجين، مما يزيد من الأعباء على القطاع الصحي.

الوقاية والمطلوب من الجميع

أمام هذه الأحداث المفجعة، تظهر الحاجة الملحة إلى اتباع إجراءات أكثر صرامة للحد من حوادث السير، وتشجيع السائقين على الالتزام بقواعد المرور. وينبغي توسيع حملات التوعية التي تستهدف فئة الشباب خاصة، وتعزيز مفهوم القيادة الآمنة واحترام الأرواح البشرية.

خطوات نحو الأمان

1. تكثيف التوعية الإعلامية: زيادة حملات التوعية عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، لتسليط الضوء على مخاطر السرعة الزائدة وأهمية احترام قواعد المرور.


2. تحسين البنية التحتية للطرق: تطوير وصيانة الطرق لتقليل خطر الحوادث، وخاصة في المناطق التي تشهد كثافة مرورية عالية.


3. تطبيق قوانين صارمة: تشديد العقوبات على السائقين المتهورين، وفرض غرامات وعقوبات قاسية لضبط المخالفات.


4. تعزيز الدور المجتمعي: تشجيع الأهالي والمؤسسات على لعب دور أكبر في توعية الشباب بخطورة القيادة المتهورة.





تأتي هذه الحوادث كجرس إنذار يستدعي من الجميع التحلي بمسؤولية أكبر تجاه السلامة المرورية. فقدان شباب مثل عبدالفتاح العموري وفواز الصهيبة هو فقدان للمجتمع بأسره، وأملنا أن تكون هذه المآسي حافزًا للحد من هذه الظاهرة، والالتزام بمسؤولية القيادة الآمنة على الطرقات، حفاظاً على أرواح شبابنا ومستقبلهم.