2024-07-29 - الإثنين
وفيات الأردن اليوم الإثنين 29-7-2024 nayrouz رئيس بلدية جرش الكبرى احمد هاشم العتوم يقوم بجولة تفقدية لجناح تمكين المرأة في مهرجان جرش nayrouz العتوم يقوم بجولة تفقدية لجناح تمكين المرأة في مهرجان جرش ...صور nayrouz أنشطة توعوية وتدريبية خدمة للشباب في عدد من المحافظات nayrouz قائمة نارية في البلقاء إلى مجلس النواب..."اسماء " nayrouz أغرب واقعة طلاق في مصر ”تفاصيل” nayrouz ماذا قدم نتنياهو لترامب؟ هدية تثير عاصفة من الجدل! nayrouz إسرائيل: حان الوقت لقطف رأس حسن نصر الله nayrouz بجرش 38 النجار ترعى انطلاق فعاليات ملتقى «عبق اللون» ...صور nayrouz أبرز المعلومات عن ”السلاح” الذي ضرب مجدل شمس في الجولان السوري المحتل nayrouz قيادي حوثي: سنقطع اليد التي تمتد على ”حزب الله” وأي عدوان عليه هو عدوان على ”اليمن” nayrouz اتحاد الكتاب يسلط الضوء على اكتشافات أثرية تاريخية أردنية المغطس نموذجا وأم الجمال كنوز شرقية في جرش "38"....صور nayrouz أردوغان يهدد ”إسرائيل” بالتدخل العسكري: سنفعل في فلسطين ما فعلناه في كاراباخ وليبيا nayrouz "تغيير مذهل".. "هاريس" تتعادل مع "ترامب" في استطلاعات الرأي nayrouz لماذا سمي "المستجار"أو الركن اليماني بهذا الاسم؟ nayrouz قرى الأطفال SOS تفتتح البيوت الآمنة في قرية أطفال العقبة nayrouz النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية nayrouz الأمن: تصويب عدد من مخالفات السير nayrouz قبيلة البشاريين...من قبائل السودان يعملون في تربية الإبل والأغنام والماعز nayrouz اشتباكات ضارية بين المقاومة والاحتلال في تل الهوى nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 29-7-2024 nayrouz قبيلة بني صخر تفقد احد شبابها الدكتور احمد النيف الهقيش nayrouz الذكرى السنويه الثالثه لوفاة المغفور له الشيخ المحامي عبالوهاب ابراهيم الراشد الحنيطي nayrouz وفاة المعلم " أسامة محمود حسين العمايرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 28-7-2024 nayrouz وفاة " شقيق " المعلمة " رباح عاطف علي الخزاعلة " nayrouz وفاة العميد الركن المتقاعد حافظ الخصاونة nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz وفاة سلامه فلاح مفلح الحديد "ابو اشرف" nayrouz وفاة الحاج نايف محمد الغنيمات "أبو عمر" والدفن بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة nayrouz وفاة الشيخ الحاج إبراهيم المسعود الخريسات " أبو أنس" nayrouz وفاة الحاج نمر القريوتي (ابو فيصل) nayrouz احر التعازي للشيخ عبدالله الوهابي شيخ قبائل الوهابة عبيدة قحطان nayrouz العموش يشكرون الملك وولي العهد والمعزين بوفاة الباشا "فهد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم " عبدالعزيز العنزي " nayrouz وفاة الفنان الإماراتي ضاعن جمعة التميمي nayrouz وفاة شاب بحادث في اربد nayrouz

الشاي الأسود هو الأكثر شعبية في تركيا... تفاصيل أكثر

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

نيروز الاخبارية :عُرف الشعب التركي بأنه شعب القهوة وعُرفت القهوة التركية على نطاق عالمي لكن المزاج الشعبي العام في تركيا لا يمكن فصله عن الشاي فهو جزء أساس من الحياة اليومية التركية.

فعادة شرب الشاي متأصلة في ثقافة هذا الشعب وتعتبر ممارسة اجتماعية تقليدية وعلامة على كرم الضيافة، ويتفوق فيها الأتراك على البريطانيين عند مقارنة وتقييم الاستهلاك اليومي من الشاي لدى الطرفين.


 وعلاوة على ذلك فأن تركيا ليست فقط مستهلكة للشاي بل منتجة له حيث تنتج ما يقارب 6.4% من إنتاج العالم من الشاي سنويًا. وتوجد أغلب مزارع الشاي في مقاطعة ريز على ساحل البحر الأسود.
تنتج تركيا نحو 259 ألف طن من الشاي سنويًا، وتعد الدولة الأولى في استهلاك الشاي عالميًا حيث يبلغ نصيب الفرد من الاستهلاك السنوي 3.6 كيلوغرام



وقد ارتفعت عائدات تصدير الشاي من تركيا إلى دول العالم خلال عام 2016 المنصرم بنسبة 20.4% مقارنة مع عام 2015، لتتجاوز الـ 28 مليون دولار مقابل نحو 6 ملايين كيلوجرام من الشاي.    
وبحسب معطيات اتحاد المصدرين في شرق البحر الأسود، فإن كمية الشاي التركي المُصدّرة خلال عام 2016 ارتفعت بنسبة 11.4% مقارنة مع 2015، لتصل إلى 6 ملايين و668 ألف و820 كيلوجراما، بعد أن كانت 5 ملايين و986 ألف و989 كيلوجراما.      
واحتلت بلجيكا المرتبة الأولى كأكثر دولة مستوردة للشاي التركي خلال 2016، باستيرادها نحو مليونين و114 ألف و716 كيلوجراما، بقيمة 10 ملايين و562 ألف و932 دولارا  وقامت تركيا بتصدير الشاي الذي يُعد من أهم منتجاتها الزراعية إلى 86 بلدًا مختلفًا حول العالم .



وتتميز مدينة ريزا (Rize) الخضراء والتي تقع شمال شرق تركيا وتشرف على ساحل البحر الأسود، بأنها ارض زراعة الشاي، حيث تحتوي على مساحات شاسعة من نباتات الشاي.
ويُعدّ المناخ المناسب لزراع

ة الشاي وبُعدُه عن مستوى سطح البحر من العناصر الهامة التي تُحدد جودة الشاي. 
كانت أولى الدراسات والتقييمات لزراعة الشاي قد تمت في ريزا عام 1924، وهكذا بدأت زراعة وإنتاج الشاي في ريزا.
يعد الشاي الأسود هو الأكثر شعبية، يليه الشاي الأخضر، ثم شاي التفاح.


وهنالك شاي دوغادان التركي وهو أحد أشهر أنواع الشاي في تركيا، والذي يعرف بفوائده الصحية الهائلة، خاصة بالنسبة للتتحيف والحصول على جسم مثالي ورشيق، ويمكن الحصول عليه بأكثر من طعم وتركيبة عشبية منها الزعتر، والشاي الأخضر، والروزماري، وورقة الفوندا، وورقة الماتي، والكرز الجذعية، والقراص، والياسمين.



هنالك روايتان في تعرّف تركيا على الشاي فهنالك رواية تقول انه في عام 1787 مع زراعة بذور الشاي، والتي جلبت من اليابان إلى جوار مدينة بورصة، والّتي كانت عاصمة للدولة العثمانية خلال عام 1326-1365، ولكن زراعتها فشلت في وقت قصير بسبب الظروف المناخية السيئة.


وعندما اتضح أن منطقة البحر الأسود أكثر ملاءمة، زرعت بذور الشاي في مدينة باتومي عام 1918.



عُرف علي رضا أرتين، مدير مدرسة الزراعة، بأنه أول شخص حاول زراعة الشاي في تركيا وصدر قانون زراعة الشاي في عام 1924 ، وجلبت بذوره من باتومي إلى مدينة ريزا، وكانت النتائج واعدة. وتم تأسيس  أول مصنع للشاي في تركيا في المدينة نفسها عام 1947 ، وعلى الفور احتكرت الدولة صناعة الشاي، واستمر ذلك حتى عام 1984.
ورواية ثانية تقول انه وصلت ثقافة الشاي إلى إسطنبول في عام 1856 مع قدوم الجنود البريطانيين والفرنسيين إلى المدينة حلفاء في حرب القرم التي اندلعت في عام 1853. 



وصارت حفلات الشاي التي أقيمت في السفارات رائجة أيضا بين أفراد المجتمع البارزين، وبدأ الأتراك يعيدون تقديم الشاي. وفور أن عرف الشاي طريقه إلى بيوت إسطنبول، لم يكن يقدم للضيف فنجان من القهوة فقط، بل كان يقدم له الشاي أيضا.
في الشوارع المزدحمة، هناك مشهدا مألوفا وهو عبارة عن صبي صغير يحمل صينية ويهرول لتسليم أكواب صغيرة مليئة بالشاي الأسود ليوصلها إلى أصحاب المحال التجارية التي غالبا ما تقدم لعملائها الشاي التركي، باعتباره علامة على الصداقة والضيافة.
مشهد آخر يتكرر في معظم المدن والقرى التركية هو اجتماع العائلات والأصدقاء في حدائق الشاي التركية أو في المقاهي لقضاء الأوقات الممتعة مع بعضهم البعض.

المصدر الأحوال