2024-05-16 - الخميس
صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz جيش الاحتلال يعترف بارتكابه خطأ فادح في جباليا nayrouz تخريج المشاركات بمشروع التدريب العسكري بلواءي الطيبة والوسطية nayrouz فعاليات الأسد المتأهب 2024 nayrouz إربد: جمعية حماية الأسرة والطفولة تحتفل بيوم الأسرة العالمي nayrouz ورشة إرشادية حول مكافحة ذبابة الزيتون في لواء الطيبة nayrouz صندوق تشجيع الطاقة يستعد للمرحلة الثانية من مشروع تركيب الأنظمة الشمسية للبلديات nayrouz الرمثا: ورشة حول دور الشباب بتعزيز السلم المجتمعي nayrouz أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز nayrouz إربد: وقف هدم بناء مهجور لافتقاد عملية التنفيذ لشروط السلامة العامة nayrouz تعيين العميد المتقاعد الدكتور عايد رجا الخلايلة مستشاراً لإعادة إصلاح قطاع الأمن في البعثة الاممية في ليبيا. nayrouz مبادرة صيف آمن تعم محافظات المملكة ودعوات لترسيخ ثقافة الالتزام nayrouz 13 حافلة نقل عمومي مضى على انتهاء ترخيصها أكثر من 5 سنوات بجرش nayrouz يحدث في الاردن ... أب يسجل شكوى بحق ابنه في أحد المراكز الأمنية التابعة لمحافظة البلقاء nayrouz وفاة سيدة بحادث تصادم بمنطقة البحر الميت nayrouz السكارنة يُشارك الأطفال فرحتهم في"يوم الطفولة" nayrouz مبادرة صيف آمن تعم محافظات المملكة ودعوات لترسيخ ثقافة الالتزام nayrouz تخريج دورة أمن الملاعب المشتركة في الاتحاد الرياضي للشرطة . nayrouz ام النعام ؛ العبق المشقابي الذي لا يضاهى . nayrouz السكارنة يرعى الحفل الختامي لمبادرة " لمدرستي أنتمي" على مستوى مدارس لواء الجيزة ...صور nayrouz

الملك يأمر بشراء 200 جهاز تنفس اصطناعي وتـوقـع وصـولهـا خـلال أسبـوعيـن

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس السبت، ليصبح العدد الكلي للمصابين في المملكة 246 حالة.

وقال وزير الصحة خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات إن الحالات الـ11 الجديدة توزعت كما يلي: 5 حالات من محافظة اربد وحالة مخالطة لأحد المرضى وحالة مخالطة لابنتها القادمة من النرويج و3 حالات من أحد الفنادق منها حالتان قدمتا من بريطانيا وحالة قدمت من بغداد وحالة أخرى يتم الاستقصاء عنها من حيث مصدر العدوى والبحث عن المخالطين.

وأشار الدكتور جابر إلى أن الحالات الـ 246 موزعة على 17 حالة في مستشفى الملكة علياء و76 حالة في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي و125 حالة في مستشفى الأمير حمزة.

ولفت إلى أن عدد الحالات التي تم إخراجها من المستشفى بعد تماثلها للشفاء بلغ 18 حالة 17 حالة من مستشفى الأمير حمزة بما فيها الحالة الأولى وحالة شفاء من مستشفى الملك المؤسس.

وقال وزير الصحة إن 3 حالات من بين الحالات المصابة بالفيروس وضعها حرج اثنتان منها في مستشفى الأمير حمزة والثالثة في مستشفى الملك المؤسس.

وأعلن الدكتور جابر أنه «سيتم إخراج أبنائنا الذين تم وضعهم بالحجر الصحي في فنادق عمان والبحر الميت صباح الاثنين القادم»، محذراً من زيارتهم لأنهم يجب أن يخضعوا للحجر المنزلي لمدة أسبوعين، ومؤكداً أن خروجهم لا يعني أنهم 100 بالمئة غير مصابين وإنما يجب حجرهم بالمنزل.

وقال «أرجو من أهلهم وأصدقائهم أن لا يقوموا بزيارتهم لمدة أسبوعين حيث سيتم إعطاؤهم تعليمات بالاتصال بنا في حال ظهور أي أعراض، وهذا زيادة في الحرص وهذا هو البرتوكول العالمي وعلينا جميعا الالتزام به».

ولفت وزير الصحة إلى أنه تمت زيادة عدد فرق التقصي حيث تمت زيادتها في محافظة اربد إلى 25 فريقاً مثلما تمت زيادة عدد الفحوصات المخبرية بشكل كبير، متقدما بالشكر لجميع المتطوعين من الأطباء الذين يقدمون المساعدة في هذا المجال.

وبشأن بعض البؤر التي ظهرت في عمان، أكد أنه عندما نجد زيادة في أعداد المصابين في أحد الأماكن فإننا نبلغ الجهات الأمنية لحصر المنطقة للتأكد من المكان والمخالطين لهم وذلك زيادة في الحرص على المواطنين.

وشدد وزير الصحة على أن انخفاض أعداد الحالات ليوم أمس لا يعني التخفيف من الالتزام بتعليمات الحجر وانما زيادة فيها، مضيفاً «لن نرتاح أبداً إلى أن يصل عدد الحالات إلى صفر ولعدة أيام لا تسجل بها حالات حتى نستطيع أن نتغلب على هذا المرض ونحن دولة انموذج في المنطقة والعالم وبتعاونكم جميعا سنتغلب عليه».

وقال وزير الصحة، إن جلالة الملك عبدالله الثاني يتابع جميع الإجراءات التي نقوم بها، وجلالته يدعمنا بجميع المواد التي نحتاجها وغير متوفرة لدينا، مؤكداً «إننا نعمل ليل نهار للتخلص من هذا المرض».

وعلى صعيد متصل، قال وزير الصحة، إن «جلالة الملك عبدالله الثاني أمر بشراء 200 جهاز تنفس اصطناعي من المتوقع وصولها خلال أسبوعين، مما يسهم بتعزيز قدراتنا وإجراءاتنا لمواجهة أي احتمالات بارتفاع أعداد الإصابة بفيروس كورونا».

جاء ذلك، خلال جولة قام بها الدكتور جابر يرافقه وزير العمل نضال البطاينة إلى مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي في إربد، للاطلاع على سير عمل الكوادر الطبية وتطبيقها للبروتوكول المعد لاستقبال الحالات المرضية والمشتبه بها وطرق التعامل معها.

وترأس الدكتور جابر في المستشفى، اجتماع فريق الأزمة بحضور وزير العمل، ومحافظ اربد ومدير صحة الرمثا، ومدير المستشفى لمناقشة الإجراءات الطبية المتخذة، ومستوى الرعاية الصحية المثلى المقدمة للمصابين والمشتبه بهم داخل المستشفى، والتأكد من توفر المخزون الاستراتيجي من المستلزمات الطبية، ومستوى الرعاية الطبية المقدمة للمواطنين خلال هذه الأزمة.

وأكد جابر، ضرورة تطبيق البروتوكول العلاجي والوقائي من قبل جميع الكوادر الطبية العاملة وفرق الرصد لما له من دور هام بإعطاء نتائج ايجابية بالحفاظ على السلامة العامة، لاسيما في التعامل السليم مع الحالات في مستشفى الملك عبدالله وجميع المستشفيات التي تم اعتمادها.

وفي السياق ذاته، ترأس جابر اجتماعاً في مديرية صحة اربد مع فريق الأزمة بحضور مدير صحة اربد الدكتور قاسم المياس لمناقشة آخر تطورات الوضع الوبائي في اربد، والإجراءات المتخذة من قبل فرق الرصد المنتشرة في جميع أنحاء المحافظة وجاهزيتها في التعامل مع جميع الحالات بالمستوى المطلوب.

وأشار جابر، إلى أن الوزارة توسعت في إجراء فحوصات كورونا في مختلف أنحاء المملكة، من خلال تعزيز الفرق المتخصصة لمتابعة الحالات المشتبه بها والمخالطة وتوفر الامكانيات الطبية والفحوصات بكميات كبيرة مما ساهم في إمكانية حصر الحالات المشتبه بها والمبلغ عنها على مدار الساعة.

من جانب آخر، دعت وزارة الصحة المواطنين إلى متابعة الموقع الإلكتروني التوعوي الخاص بفيروس كورونا المستجد ، وذلك للإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم حول الفيروس.

ويتضمن الموقع أقساماً تحتوي معلومات عن فيروس كورونا وأعراضه، وتعليمات وإرشادات خاصة بالحجر المنزلي، وآلية التبليغ عن الحالات المشتبه بها، وتفاصيل المستشفيات الحكومية التي تجري فحص الكشف عن الإصابة بالمرض، إضافة إلى تحديث لعدد حالات الإصابة بالفيروس في الأردن.

كما سيوفر الموقع خدمة الرد الآلي على الرسائل التي تستقبلها الوزارة chat bot، ويتيح إمكانية التطوع للمبادرين بالقطاع الطبي والتمريض وشرح حول آليات التبرع سواء المالية أو العينية للأسر العفيفة والمحتاجة التي تضررت بفعل هذا الوباء.

كما سيقوم الموقع بتخصيص زاوية خاصة لتفنيد الإشاعات ترتبط بالمنصات الرسمية المخصصة لهذه الغاية مثل منصة حقك تعرف.

وكانت الوزارة أطلقت خدمة «اسأل عن الكورونا» من خلال الاتصال على الرقم المجاني 111 لتلقي استفسارات المواطنين عن الفيروس والإجابة عليها، كما وفرت أرقام الخط الساخن للتواصل مع المواطنين على مدار 24 ساعة.


الدستور