2024-05-17 - الجمعة
ولي العهد السعودي يصدر أمرا بتعيين ”الشيهانة بنت صالح العزاز” في هذا المنصب بعد إعفائها من أمانة مجلس الوزراء nayrouz رئيس وزراء السنغال يلوح بإغلاق القواعد العسكرية الفرنسية nayrouz إحصائية أممية صادمة عن تأثير الملح على حياتنا nayrouz جامعة "غنت" البلجيكية تقرر وقف تعاونها مع 3 مراكز أبحاث إسرائيلية nayrouz إخراج جثة فتاة مغربية من قبرها بسبب "الأم" nayrouz حفتر: السياسيون فشلوا في إنقاذ ليبيا nayrouz "حزب الله" يُهاجم بالمسيّرات كتيبة إسرائيلية في جعتون nayrouz مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة nayrouz ابرز اهتمامات الصحف السعودية nayrouz المؤشر الياباني يفتح منخفضا 0.92% nayrouz "السياحة": تصور جديد لبرنامج "أردننا جنة" مع استهدافه 170 ألف مشارك العام الحالي nayrouz اهتمامات الصحف المصرية nayrouz السعودية ...رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي nayrouz احتواء حريق في مصفاة روسية بعد هجوم أوكراني بمسيرات nayrouz ارتفاع درجات الحرارة في الأيام المقبلة nayrouz وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz

وزير الثقافة يشارك في تشييع العلامة خليفة والاديب الصياغ

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
شارك وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي في تشييع العلامة الدكتور عبد الكريم خليفة، والأديب الدكتور فايز الصياغ اللذان توفيا أمس الاثنين بعد مسيرة حافلة بالعطاء الأدبي والفكري.


كما شارك في التشييع عدد من الكتاب والمثقفين والأكاديميين وأصدقاء وعائلة الراحلين الكبيرين.
واشار الطويسي في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إلى دور العلامة الدكتور عبد الكريم خليفة، والأديب الدكتور فايز الصياغ في إثراء المكتبة العربية بمؤلفات مهمة واهتمامهما بنقل المعرفة والثقافات الأخرى إلى العالم العربي.


وترأس الراحل الدكتور خليفة مجمع اللغة العربية منذ عام 1976 وحتى عام2015، الى جانب عضويته في لجنة التعريب والترجمة والنشر الاردنية منذ تأسيسها عام 1961‏وهو من مواليد السلط عام 1924، وحصل على دكتوراه في الآداب من قسم اللغة العربية بجامعة باريس سنة 1954 ، وتولى رئاسة الجامعة الاردنية من 1968 الى 1971 ، وفي سنة 1977 عين رئيساً لقسم اللغة العربية في الجامعة.


ويعد الراحل الصياغ من أهم المشتغلين بحقل الترجمة في العالم العربي، حيث نقل عدة كتب إلى اللغة العربيّة، من أبرزها كتاب أنتوني غِدِنْز علم الاجتماع (الذي نال عنه جائزة الشيخ زايد للكتاب المترجم سنة 2008)؛ ورباعيّة إريك هوبْزباوْمْ: عصر الثورة، وعصر رأس المال (ونال عنه جائزة خادم الحرمين الشريفين للتّرجمة سنة 2009)، وعصر الإمبراطوريّة.


كما نقل عصر التطرّفات- القرن العشرون الوجيز (1914 - 1991) للمؤرخ العالمي إريك هوبز باوم، الذي نال عنه جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في قطر 2015.


والفقيد من مواليد الكرك عام 1942، يحمل شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع الاقتصادي والماجستير في علم الاجتماع الصناعي من جامعة تورونتو – كندا، وبكالوريوس في علم الاجتماع ودبلوم الأدبين العربي والإنكليزي من الجامعة الأميركية في بيروت.-(بترا).