2021-01-25 - الإثنين
خدمات الأعيان تبحث واقع الخدمات في المملكة nayrouz محطة العلوم البحرية، مركز علمي متخصص بعلوم البحار. nayrouz أطباء الأسرة يثمنون جهود الطه nayrouz رئيس مجلس النواب يلتقي أمير الكويت... صور nayrouz "الملكية لحماية الطبيعة" تعلن نتائج التعداد الوطني للطيور المائية nayrouz عاجل || (15) وفاة و (845) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في الأردن nayrouz التنمية: 120 ألف دينار لمكافحة المتشردين ضمن موازنة 2021 nayrouz السياحة النيابية تطالب الحكومة بفتح المنشآت السياحية بكامل المرافق ودعم القطاع nayrouz احتفالية بمناسبة مئوية المملكة الأردنية الهاشمية في قضاء سما السرحان.. صور nayrouz الفايز يستمع لمطالب المزارعين ويؤكد على أهمية بناء السدود nayrouz مدير عام الخدمات الطبية الملكية يستقبل وفد أمريكي... nayrouz حداد يرعى يوم الشجرة في جمعية مركز جلعد ومنتجع السنديان nayrouz نيروز تكشف تفاصيل مقتل الشاب حمزة الجحاوشة وعم المغدور يروي القصة الحقيقة nayrouz ترأس الملك اليوم جانبا من جلسة مجلس الوزراء nayrouz عمليات نوعية ومتقدمة لفتح خشاء الأذن وترميم الأذن الوسطى في الخدمات الطبية الملكية nayrouz تركيا تتسلم 6.5 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" المضاد لفيروس كورونا nayrouz صايمة محسن .. أول امرأة مسلمة تتبوأ منصب المدعي العام في الولايات المتحدة nayrouz داعش الإرهابي يضرب دولة عربية مجددًا nayrouz جامعة الحسين بن طلال تقيم حفل بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس الدولة الأردنية. nayrouz مصدر برلماني: فرار سفير كوريا الشمالية بالإنابة لدى الكويت إلى كوريا الجنوبية nayrouz
وفيات الاردن ليوم الأثنين 2021_1_25 nayrouz الحاجة غزالة محمود صالح الوشاح في ذمة الله nayrouz وفاة الكاتبة الأردنية عبلة الحمارنة nayrouz جامعه اليرموك تفقد احد طلابها رائد مأمون الصاحب nayrouz سمو الأمير علي ينعى مهنا الدرة nayrouz وفاة الفنان التشكيلي الأردني مهنا الدره nayrouz وفاة طبيب اردني جديد يلتحق بقافلة شهداء الواجب في الحرب ضد فيروس كورونا nayrouz النائب الخضير ينعى وفاة الحاج صامد بخيت السبيلة nayrouz قبيلة بني صخر تفقد أحد شبابها الملازم الشاب ليث عبدالله البدارين nayrouz وفيات الاردن ليوم الأحد2021_1_24 nayrouz عطا الله فنخور الشرعة في ذمة الله nayrouz الشرطي احمد ابو نقطه في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز من المهندس احمد عليمات nayrouz وفاة الطفلة ميار وسام فنون nayrouz والدتة اللواء الركن عبدالله شديفات في ذمة الله nayrouz وفاة عصمت طويق الناطق الاعلامي لشركة كهرباء اربد nayrouz الحاجة صباح سليمان الخضير في ذمة الله nayrouz الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب سيف الدين الزعبي nayrouz وفيات الاردن ليوم السبت2021_1_23 nayrouz ماجدة عبدالقادر الطيب " في ذمة الله nayrouz
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

الأردن : البحر الميت يفقد ما يقارب من 22 متراً من مستوى مياهه خلال عقدين.

الأردن  البحر الميت يفقد ما يقارب من 22 متراً من مستوى مياهه خلال عقدين.
نيروز الإخبارية :
عمان _ يفقد البحر الميت حياته رويدا رويدا، تتلاشى أمواجه وتتبخر قطرات مائه مخلفة أرتالا من الملح، حتى بات وحيدا يواجه مصيره المحتوم، دون محاولات حقيقية وجادة، لإنقاذه من حالة الانحسار التي يتعرض لها، بينما تسارع أشعة الشمس الحارة بتبخره، وصولا في يوم من الأيام إلى إعلان وفاته إن لم يتم تداركه.

وعلى مر القرون والسنوات الغابرة، شكّل البحر الميت ظاهرة فريدة من نوعها على مستوى العالم، وذلك لموقعه الجغرافي بوصفه أخفض بقعة على وجه الأرض، ولطبيعة منطقته الجغرافية الممتدة لحفرة الانهدام، ولكثافة ملوحة مياهه التي تشكل الأعلى على مستوى بحار العالم، مما شكل عائقا أمام ظهور الحياة البحرية في مياهه.

وشكّل البحر الميت للأردن أهمية تاريخية وسياحية ودينية وعلاجية، فعلى شواطئه أقيمت عشرات الاستثمارات بملايين الدنانير، السياحية منها والعلاجية، وذلك بقصد العلاج في مياهه وطينته المعروفة بمعالجة مشاكل البشرة والجلد والمفاصل وغيرها، وزاره خلال العام الماضي نحو 450 ألف زائر، منهم 240 ألف سائح من خارج الأردن، والبقية من داخله.

تتمثل مشكلة البحر الميت الكبرى بزيادة معدل التبخر في مياهه، وذلك نتيجة التغيرات المناخية، وارتفاع درجات الحرارة في منطقة الأغوار الجنوبية التي يقع فيها البحر الميت جنوب غرب العاصمة عمّان، وتصل فيها معدل درجات الحرارة صيفا بين 35-40 درجة مئوية، مع سماء مشمسة على مدار السنة، وشحّ في تساقط الأمطار.

يضاف إلى ذلك مشكلات أخرى -وفق خبراء ومختصين- أهمها، انخفاض كميات المياه المغذية للبحر الميت من نهر الأردن، وإقامة سدود مائية على الأودية المحيطة بالبحر الميت لغايات الشرب والزراعة، وذلك على ضفتيه ، إضافة لما تستهلكه الصناعات التعدينية خاصة البوتاس والأملاح، وعلى ضفتي البحر شرقا وغربا.

وأدت الزيادة المطردة بانحسار مياه البحر الميت لزيادة اتساع الشاطئ من متر إلى 1.5 متر سنويا، ونقصان أعماقه بمعدل من 70-80 سنتيمترا كل عام، حتى تراجعت مساحة مسطح البحر المائية إلى 650 كيلومترا للعام الماضي 2019، بعدما كانت 950 كيلومترا في عام 2000، وانخفض مستوى البحر نحو 22 مترا خلال الـ20 سنة الماضية، وذلك مؤشر خطير، وفق خبراء.

حالة الانحسار وفقدان الحلول دفعت بالخبير المائي رئيس جمعية أصدقاء البحر الميت سعد أبو حمور إلى إطلاق نداء استغاثة لإنقاذ البحر الميت من حالة الانحسار التي يعاني منها، وحماية أكثر نظام بيئي ندرة في العالم من الزوال.

وقال ابو حمور  نحن نفقد هذا المكان النادر عالميا يوما بعد يوم، وإذا لم يتم تنفيذ مشروع ناقل البحرين الواصل بين البحر الميت والبحر الأحمر جنوبا، فلن يتم تأمين كميات المياه الضخمة التي يحتاجها البحر الميت لاستمرار حياته.

ويؤكد أبو حمور أن كميات المياه التي ستصل للبحر الميت في المرحلة الأولى من تنفيذه نحو 235 مليون متر مكعب، مما سيوقف 50% من نسبة الانحسار الحاصلة بالبحر، أما المرحلة الثانية فسيصل 700 مليون متر مكعب، مما يمنح الحياة للبحر الميت ويعيد له الأمل بالبقاء.

وبيّن أبو حمور أن مشكلة الانحسار تسببت بمشاكل معقدة، أخطرها "الحفر الخسفية أو الانهدامية" بأقطار وأعماق متفاوتة تصل لـ20 مترا، مما يفاقم هشاشة التراكيب الجيولوجية في المنطقة، ويؤدي لانهيارات بالاستثمارات القائمة والبنية التحتية للمنطقة.

مشكلة انحسار البحر الميت وفقدانه قد لا يتمكن الأردن من مواجهتها منفردا، مما يتطلب جهدا دوليا من حكومات دول العالم والمنظمات الدولية والأممية المهتمة باستمرار هذا الإرث التاريخي، للمساهمة في الحفاظ عليه بشتى الطرق.
whatsApp
مدينة عمان