2021-03-08 - الإثنين
السديري زيارة الملك عبد الله الثاني للسعودية تأخذ طابعًا شخصيًا اخويًا بعيد عن البروتوكولات الرسمية nayrouz حفل أداء اليمين القانوني للمهندسين حديثي التخرج في إربد _ صور nayrouz اغلاق ثلاث محاكم شرعية لمدة 24 ساعة nayrouz الإحصاءات: 24.7% معدل البطالة خلال الربع الرابع من عام 2020 nayrouz الشوابكة|| يطلق قاعدة البيانات التفاعلية لإحصاءات المرأة الأردنية nayrouz الملك وولي العهد السعودي يستعرضان العلاقات الأخوية nayrouz 10063 إصابة تراكمية بكورونا بالقطاع التعليمي nayrouz تحذيرات من ظهور سلالة متحورة لكورونا في الاردن nayrouz 35 قضية انتحال شخصيات طلاب أمام القضاء nayrouz وزير الاعلام : لا يوجد حظر شامل لغير يوم الجمعة nayrouz كهرباء اربد تحتفل بموظفاتها في يوم المراة العالمي nayrouz الكرك تشيع جثمان المهندس محمد العضايلة nayrouz النص الكامل لاستقالة الدكتور معن قطامين من الحكومة nayrouz الأشغال تعلق الدوام في مديرية اشغال جرش يوم غد الثلاثاء nayrouz النبالي"61 "مريض كورونا في مستشفى اربد nayrouz افتتاح دورة في مديرية أمن وحماية المطارات nayrouz تجري الرياح بمالاتشتهي السفن! من عنق الزجاجه الى بطن الحوت......!!!??? nayrouz لاليغا واتحاد غرب آسيا يوسّعان تعاونهما لتطوير كرة القدم النسائية nayrouz صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz عمّان تسجل أعلى إصابات منذ بدء الجائحة nayrouz
وفيات الاردن ليوم الأثنين 2021_3_8 nayrouz الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب نايف محمد الجبور nayrouz العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الطقاطقة بوفاة الحاج محمد عيد الشيخ nayrouz العمري ينعى والد المعلم منذر احمد ملكاوي nayrouz الحاج محمد سعيد أبو زيتون في ذمة الله nayrouz رئيس مجلس الاعيان ينعى العين الاسبق الدكتور نبيل الشريف nayrouz وفيات الاردن ليوم الأحد 2021_3_7 nayrouz وفاة الشاب عبدالله العمري في جنوب افريقيا nayrouz الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب محمود عقيل الزيود nayrouz الأردن يفقد خلال شهرين ثلاثة من الوزراء السابقين nayrouz شخاتره يعزي الدكتور عزمي محافظة بوفاة شقيقه nayrouz العمري ينعى والد المعلم محمود عبيد nayrouz البرماوي ينعى وزير الإعلام الأسبق " نبيل الشريف " nayrouz وفاة اللواء المتقاعد جمال علي ازمقنا nayrouz نقابة المهندسين الزراعيين تنعى الدكتور المهندس عبدالنبي فردوس nayrouz جمعية عون الثقافية الوطنية تنعى وزير الإعلام الأسبق الدكتور نبيل الشريف nayrouz وزير الاعلام الاسبق" الشريف" في ذمة الله nayrouz حداد ينعى الدكتور عبد النبي فردوس nayrouz وفيات الاردن ليوم السبت 2021_3_6 nayrouz عشيرة البطوش تفقد ثلاثة من رجالها nayrouz

محطة العلوم البحرية، مركز علمي متخصص بعلوم البحار.

محطة العلوم البحرية، مركز علمي متخصص بعلوم البحار.
نيروز الإخبارية :
نيروز خاص ||العقبة محمد العويمر

 عقد مجلس إدارة محطة العلوم البحرية التابعة لجامعتي الأردنية واليرموك اجتماعه الأول لهذا العام في مقر المحطة بمدينة العقبة بهدف بحث سبل وآليات التطوير ورسم السياسات العامة للمحطة للسنوات القادمة بغية تحقيق الاستفادة من هذا الصرح البحثي المتخصص في البيئة البحرية إضافة إلى إقرار الموازنة العامة للعام الحالي.

وأكد رئيس الجامعة الأردنية العقبة الأستاذ الدكتور رياض مناصرة الذي ترأس الاجتماع على أهمية المحطة باعتبارها مركز علمي متخصص بعلوم البحار وفي كافة المجالات النظرية والعملية، ودورها في تقديم خدمات مهمة لدراسات الأثر البيئي للمشاريع والاستثمارات التي تقام على مياه الساحل الأردني من خليج العقبة ، الأمر الذي يجعل من الجهود المشتركة بين الجامعتين وبالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة في مدينة العقبة أمرا في غاية الأهمية من اجل تطوير المحطة وتعزيز دورها العلمي والبحثي والسياحي أيضا.

واستعرض نائب رئيس الجامعة الأردنية للتخطيط والتطوير والشؤون المالية أ. د. عامر سلمان الفرص الاستثمارية التي تمكن محطة العلوم البحرية من تعظيم قدراتها لرفد الميزانية بالإيرادات المالية خلال الأعوام القادمة.

بدوره أكد نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الأكاديمية أ. د. موفق العموش على أهمية الشراكة بين جامعتي اليرموك والأردنية من اجل الارتقاء بالمستوى البحثي في المحطة و تعزيز مشاريعها المستقبلية.

وكان مدير محطة العلوم البحرية د. علي السوالمة قد استهل الاجتماع بتقديم إيجازا حول دور المحطة البحثي في مجال علوم البحار والحفاظ على البيئة البحرية والمرجان لما له من قيمة كبيره في ضبط التوازن الحيوي والقيمة الاقتصادية والاجتماعية.
واستعرض د. السوالمة دور المحطة في تنفيذ برامج مراقبة الساحل الأردني وقياس نوعية المياه وسلامة الحياة البحرية مبينا ان خليج العقبة يمتاز بالتنوع الحيوي الثري مما جعله نقطة جذب للسياحة من مختلف دول العالم لافتا إلى ان المحطة أصبحت مقصدا سياحيا مهما يضم العديد من الكائنات البحرية التي تعيش في خليج العقبة بالإضافة إلى المختبرات العلمية والبحثية.
وشاهد الحضور فلما قصيرا عن محطة العلوم البحرية وإنجازاتها للعام ٢٠٢٠ وابرزها الانتهاء من مشروع الطاقة الشمسية والسير بإجراءات الحصول على الاعتمادية الايزو، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية للمحطة كمركز بحثي متخصص في البيئة البحرية، كما و تم في الاجتماع مناقشة الموازنة للعام ٢٠٢١ و إقرارها.

وحضر الاجتماع أ. د. خالد البطاينة عميد كلية العلوم و أ. د. ايمن حمودة عميد البحث العلمي، والأعضاء من الجامعة الأردنية و هم: أ. د. رضوان الوشاح عميد البحث العلمي، و أ. د. فؤاد كتانه عميد كلية العلوم وعميد كلية العلوم البحرية والأساسية في فرع العقبة أ. د. فؤاد حوراني ، والمهندس سهل دودين المدير التنفيذي لشركة واحة أيله للاستثمار.

الجدير بالذكر ان محطة العلوم البحرية تتبع إلى الجامعة الأردنية التي تشوف عليها إدارياً ومالياً و جامعة اليرموك حيث تساهم كل منهما في دعم المحطة بمبلغ سنوي ثابت، ورفد المحطة بالباحثين وطلبة الدراسات العليا.
whatsApp
مدينة عمان