2024-04-24 - الأربعاء
جلسة لمجلس الامن الليلة بشأن فلسطين nayrouz تجديد "القبة" وشراء الأسلحة.. كيف تصرف إسرائيل المساعدات الأميركية؟ nayrouz "الأونروا" تطلق حملة لجمع 1.21 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة والضفة nayrouz استشهاد الصحفية آمنة حميد وطفليها بقصف الاحتلال مزلهم بغزة nayrouz العضايلة يترأس وفد الأردن المشارك بالدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية nayrouz الحنيطي يشيد بجاهزية المنطقة العسكرية الوسطى nayrouz المعايطة: الأحزاب ستنضج أكثر بعد الانتخابات المقبلة nayrouz "الضمان الاجتماعي تكشف تفاصيل تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز nayrouz قرارات ملكية شجاعة ...وحكومة بحجم التحدي . nayrouz الملك لرئيس التشيك ورئيس وزراء هولندا: التصعيد بالمنطقة خطير nayrouz الشرطة الأمريكية تشن حملة اعتقالات واسعة لطلاب ومتظاهرين ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة nayrouz الخارجية الفلسطينية ترحب بقرار جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين nayrouz جنوب إفريقيا تدعو إلى تحقيق دولي عاجل في المقابر الجماعية بقطاع غزة nayrouz القوات العراقية تلقي القبض على ثلاثة إرهابيين من داعش nayrouz العفو الدولية: النظام العالمي القائم بعد الحرب العالمية الثانية مهدد بالانهيار nayrouz الرئاسة الفلسطينية ترحب بتقرير أممي يؤكد عدم صحة مزاعم الاحتلال حول الأونروا nayrouz بيسكوف: تقديم الأسلحة الأمريكية لنظام كييف لن يغير الوضع في أرض المعركة nayrouz تقرير أممي: 282 مليون شخص عانوا من انعدام الأمن الغذائي الحاد العام الماضي nayrouz البابا فرنسيس يدعو لإنهاء المعاناة في غزة nayrouz الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من ألف جندي أوكراني nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة وإصابة بحادث تصادم على اوتوستراد المفرق - الزرقاء nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-4-2024 nayrouz المجلس القضائي ينعى والدة القاضي كمال السمردلي nayrouz وفاة الشاب محمد سعدية بحادث سير بإربد nayrouz عبد المجيد هاشم عبدالمجيد العرجا " ابو هاشم" في ذمة الله nayrouz

محطة العلوم البحرية، مركز علمي متخصص بعلوم البحار.

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
نيروز خاص ||العقبة محمد العويمر

 عقد مجلس إدارة محطة العلوم البحرية التابعة لجامعتي الأردنية واليرموك اجتماعه الأول لهذا العام في مقر المحطة بمدينة العقبة بهدف بحث سبل وآليات التطوير ورسم السياسات العامة للمحطة للسنوات القادمة بغية تحقيق الاستفادة من هذا الصرح البحثي المتخصص في البيئة البحرية إضافة إلى إقرار الموازنة العامة للعام الحالي.

وأكد رئيس الجامعة الأردنية العقبة الأستاذ الدكتور رياض مناصرة الذي ترأس الاجتماع على أهمية المحطة باعتبارها مركز علمي متخصص بعلوم البحار وفي كافة المجالات النظرية والعملية، ودورها في تقديم خدمات مهمة لدراسات الأثر البيئي للمشاريع والاستثمارات التي تقام على مياه الساحل الأردني من خليج العقبة ، الأمر الذي يجعل من الجهود المشتركة بين الجامعتين وبالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة في مدينة العقبة أمرا في غاية الأهمية من اجل تطوير المحطة وتعزيز دورها العلمي والبحثي والسياحي أيضا.

واستعرض نائب رئيس الجامعة الأردنية للتخطيط والتطوير والشؤون المالية أ. د. عامر سلمان الفرص الاستثمارية التي تمكن محطة العلوم البحرية من تعظيم قدراتها لرفد الميزانية بالإيرادات المالية خلال الأعوام القادمة.

بدوره أكد نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الأكاديمية أ. د. موفق العموش على أهمية الشراكة بين جامعتي اليرموك والأردنية من اجل الارتقاء بالمستوى البحثي في المحطة و تعزيز مشاريعها المستقبلية.

وكان مدير محطة العلوم البحرية د. علي السوالمة قد استهل الاجتماع بتقديم إيجازا حول دور المحطة البحثي في مجال علوم البحار والحفاظ على البيئة البحرية والمرجان لما له من قيمة كبيره في ضبط التوازن الحيوي والقيمة الاقتصادية والاجتماعية.
واستعرض د. السوالمة دور المحطة في تنفيذ برامج مراقبة الساحل الأردني وقياس نوعية المياه وسلامة الحياة البحرية مبينا ان خليج العقبة يمتاز بالتنوع الحيوي الثري مما جعله نقطة جذب للسياحة من مختلف دول العالم لافتا إلى ان المحطة أصبحت مقصدا سياحيا مهما يضم العديد من الكائنات البحرية التي تعيش في خليج العقبة بالإضافة إلى المختبرات العلمية والبحثية.
وشاهد الحضور فلما قصيرا عن محطة العلوم البحرية وإنجازاتها للعام ٢٠٢٠ وابرزها الانتهاء من مشروع الطاقة الشمسية والسير بإجراءات الحصول على الاعتمادية الايزو، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية للمحطة كمركز بحثي متخصص في البيئة البحرية، كما و تم في الاجتماع مناقشة الموازنة للعام ٢٠٢١ و إقرارها.

وحضر الاجتماع أ. د. خالد البطاينة عميد كلية العلوم و أ. د. ايمن حمودة عميد البحث العلمي، والأعضاء من الجامعة الأردنية و هم: أ. د. رضوان الوشاح عميد البحث العلمي، و أ. د. فؤاد كتانه عميد كلية العلوم وعميد كلية العلوم البحرية والأساسية في فرع العقبة أ. د. فؤاد حوراني ، والمهندس سهل دودين المدير التنفيذي لشركة واحة أيله للاستثمار.

الجدير بالذكر ان محطة العلوم البحرية تتبع إلى الجامعة الأردنية التي تشوف عليها إدارياً ومالياً و جامعة اليرموك حيث تساهم كل منهما في دعم المحطة بمبلغ سنوي ثابت، ورفد المحطة بالباحثين وطلبة الدراسات العليا.