2021-04-14 - الأربعاء
عاجل... 50وفاة و4085 حالة إصابة بفيروس كورونا في الأردن nayrouz الخدمة المدنية يعمم على الموظفين المنح الدراسية لكلية الدفاع الوطني nayrouz استقرار أسعار معظم أصناف الخضار في اربد nayrouz وزير الخارجية العُماني يهنئ بمئوية الدولة الأردنية nayrouz الحنيفات : وزارة الزراعة ستفتح باب استيراد الدجاج في حال استمر ارتفاع أسعارها في السوق المحلي nayrouz أمن الدولة تتسلم ملف قضية “زعزعة أمن واستقرار الأردن” nayrouz محكمة صلح عمان تعقد جلستها الخامسة للنظر بقضية مستشفى السَّلط nayrouz الجغبير: زيادة الشراكة مع السفارة العراقية يدفع بحل المعيقات وزيادة حركة الصادرات nayrouz السفير القاضي يقدم أوراق اعتماده للرئيس البرتغالي nayrouz الفايز يدعو للبحث عن مواقع تراثية جديدة وتوثيقها nayrouz قانونية الأعيان تُقرّ مُعدّل صندوق شهداء القوات المسلحة nayrouz التربية تربط المشاركة بتصحيح التوجيهي بتلقي المطعوم nayrouz "العقبة الخاصة" .. حملة تطعيم واسعة للوصول إلى مثلث ذهبي آمن nayrouz الكتابة الانفعالية و الكتابة الواعية ، ما الفرق! nayrouz المواصفات تشارك الوطن الاحتفال بمئوية الدولة nayrouz المواصفات: خطة شاملة للتفتيش على الأسواق nayrouz منصور: صاحب القرار يتحمل المسؤولية امام الله nayrouz الرسالة الملكية... عنوان المئوية الثانية .... فلسطين والقدس. .. ؟ nayrouz جرش: مدير التربية والتعليم يتفقد مدرستي وادي الدير الشرقي الأساسية المختلطة ومقبلة الثانوية المختلطة nayrouz 10 آلاف عاملة أردنية بدخل أقل من 200 دينار nayrouz
وفيات الاردن ليوم الأربعاء 14/4/2021 nayrouz فليح نهار الغيالين الجبور في ذمة الله nayrouz الحاج رياض محمد سليم العمري في ذمة الله nayrouz الشيخ ايمن البداوي يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله المرحوم حاتم٠ nayrouz نيروز الاخبارية تستذكر في أول أيام شهر رمضان وفاة العميد سعد الدين العواملة nayrouz الشيخ محمد الحجايا يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله حاتم nayrouz عمر ومحمود العرموطي يعزيان رئيس الديوان الملكي العيسوى بوفاة نجله المرحوم حاتم٠٠ nayrouz الشيخ الحجايا يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله حاتم nayrouz العين د٠ ارشيدات يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة المرحوم نجله حاتم nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني ليث عامة والفرجات خاصة nayrouz الكعابنه يعزي الشرعة بوفاة الحاجة الفاضلة ام حسين الشرعة ... nayrouz "نيروز الإخبارية " تعزي رئيس الديوان الملكي "العيسوي" بوفاة نجله حاتم nayrouz خال الزميل الصحفي احمد بن غزي في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن ليوم الثلاثاء /13/4/2021 nayrouz وفيات الاردن ليوم الأثنين 12/4 /2021 nayrouz أبناء الشيخ نواف حديثة الخريشا ينعون الشيخ حمد الصالح ابو زيد... nayrouz العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الحمارنة والبشير والعموش وأبو جابر nayrouz رئيس وأعضاء تجمع البادية الوسطى للمتقاعدين العسكريين يعزون الزبن والخضير والجبور nayrouz العودات ينعى النائب الأسبق حمد أبو زيد nayrouz سحاب تفقد احد رجالها الشيخ حمد صالح ابو زيد nayrouz

خالد صفران يكتب عن أروقة تورينو: 18 كيلومترًا من التاريخ والأناقة والعظمة.

خالد صفران يكتب عن أروقة تورينو 18 كيلومترًا من التاريخ والأناقة والعظمة.
نيروز الإخبارية :


التاريخ والأناقة والجمال! كل هذا وأكثر من ذلك بكثير تمثل أروقة تورينو ، 18 كيلومترًا من الأقواس التي كانت دائمًا رمزًا مميزا لعاصمة اقليم البيومنتة ( بيدمونت)شمال ايطاليا . من بين هؤلاء ، 12.5 كم تتكون من أروقة متصلة ببعضها البعض.

تعتبر أروقة تورينو تراثًا تاريخيًا ومعماريًا حقيقيًا يمتد بين القصور والمباني القديمة من أوائل القرن العشرين. صُنعت وبنيت أروقة تورين من أنماط ومواد مختلفة ، من الحجر الرمادي في فيا بو إلى رخام فيا روما ، وتم تصميمها وتلاعبها بالضوء والظل من مكان الى اخر ، وهي المكان المثالي لغرفة المعيشة في المدينة مثل تورين.
 
تم بناء الأروقة بشكل أساسي للسماح للنبلاء بالمشي لمسافات طويلة محميًا من المطر والثلج في الشتاء ومن الحرارة في أشهر الصيف. 
تورينو هي المدينة الإيطالية والأوروبية الوحيدة التي تتمتع بهذه الهندسة المعمارية الخاصة ، فكانت ب 18 كيلومترًا من الأروقة ، فاصبحت اول مدينة ايطالية و اوروبية كاطول واكبر ممرات للمشاة في أوروبا.
 
يعود تاريخ أروقة تورين الأولى إلى فترة العصور الوسطى ، لكن إنشاء الأروقة الضخمة التي لا يزال بإمكاننا الإعجاب بها في المدينة لم يبدأ إلا في عام 1600 م . حيث أمر الملك كارلو إيمانويل الأول من سافوي بتاريخ 16 يونيو 1606 ببناء بيازا كاستيلو وفقًا لمشروع أسكانيو فيتوزي الذي تضمن بناء أروقة ضخمة في جميع أنحاء الميدان المهيب حول وعلى أطراف القصر الملكي. ثم في بداية القرن السابع عشر ، بنى فيليبو جوفارا أروقة بورتا بالازو ، بينما عُهد إلى بينيديتو ألفيري بعد أكثر من قرن بمهمة إعادة بناء أروقة Piazza Palazzo di Città.
أراد الملك فيتوريو إيمانويل الأول ملك سافوي شخصيًا بناء كيلومترين من الأروقة بين القصر الملكي وساحة فيتوريو حيث اعتاد المشي لمسافات طويلة وليتيح للعائلة المالكة بالوصول بسهولة إلى كنيسة غران مادري.
 
حتى اليوم ، تمثل أروقة المدينة أحد رموز عاصمة بيدمونت. تحت أقواسهم ، يمشي التورينيون في مأوى من الثلج والمطر والحرارة الشديدة ، ويحدقون في نوافذ المتاجر ، ويجلسون على طاولات المقاهي والبارات الموجودة هنا وهناك.  في الواقع ، ففي السنوات الأخيرة ، اكتسبت Porticoes of Turin أهمية متزايدة ، ليس فقط محليًا ولكن أيضًا على المستوى الدولي ، مما يمثل نقطة جذب ثقافية ثقافية رئيسية، فتم تحقيق أقصى استفادة من هذا التراث المذهل. هناك العديد من الأحداث والنشاطات الثقافية التي تقام خلال العام تحت هذه الأقواس الرائعة مثل: "Portici Divini" ، حدث خريفي مخصص للنبيذ مع التذوق والاجتماعات ؛ "Dolci Portici" ، موعد ربيعي لذيذ مع امتياز فن صناعة الحلويات في المنطقة و "Portici di Carta" ، وأطول مكتبة لبيع الكتب في العالم.
 
اليوم ، كما في الماضي ، أصبحت أروقة تورينو في قلب حياة المدينة وتمثل تراثًا معماريًا فريدًا في العالم.
كتابة وتصوير خالد صفران البلوي 
تورينو إيطاليا
whatsApp
مدينة عمان