2024-04-20 - السبت
اكتسح تايلاند بخماسية.. المنتخب السعودي يتأهل لربع نهائي كأس آسيا تحت 23 عاما nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 20-4-2024 nayrouz "خذوا قبعاتكم وارحلوا".. رئيس وزراء المجر يهاجم مسؤولي الاتحاد الأوروبي nayrouz لوموند: ألمانيا تواجه تحديات كبرى بعد تشريع استخدام الحشيش nayrouz الفيلم السعودي "هجان".. قصيدة سينمائية عن الصحراء يفوز بـ3 جوائز nayrouz أمريكي يضرم النار في جسده أمام محكمة سيمثل أمامها ترامب nayrouz إيقاف حكم تنس بلغاري مدى الحياة بسبب الفساد nayrouz الناتو يوافق على تزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي nayrouz إيران: الهجوم الإسرائيلي لم يسبب خسائر في أصفهان nayrouz مندوبًا عَن الملك وولي العهد ....العيسوي يُعزي عشيرة العبداللات...صور nayrouz عمليات لكتيبة جنين في الضفة الغربية nayrouz هل تأثر القطاع الزراعي في الاردن بالعدوان على غزة nayrouz "الجهاد الإسلامي" تدين التنسيق الأمني وتدعو للاشتباك مع الاحتلال nayrouz الاحتلال يمنع نقل المصابين بمخيم نور شمس nayrouz إعلام إسرائيلي: التفاوض وصل لطريق مسدود nayrouz “الإعلام الحكومي”: مدينة غزة تعيش حالة من العطش الشديد nayrouz الأمم المتحدة تستنكر تعمد تحطيم الأجهزة الطبية المعقدة بمستشفيات غزة nayrouz غوتيريش يدعو إلى وقف “دورة الانتقام” في الشرق الأوسط nayrouz خبراء أمميون يحذرون من “إبادة تعليمية” في غزة nayrouz بلجيكا تقر حزمة تمويل متعددة السنوات للأونروا nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 20-4-2024 nayrouz العقيد المتقاعد بسام شامان الزهير في ذمة الله nayrouz وفاة المشرف التربوي محمود الخوالدة (ابو مروان) nayrouz وفاة أردني بحادث سير في السعودية nayrouz وفاة زوجة الوزير الأسبق رجائي الدجاني nayrouz محمود محمد العبد ابو جوده "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز..... من قبيلة بني صخر بوفاة مَحٌمَدِ عٌقِآبِ مَفِّلَحٌ آلَذّيِّآبِ آلَفِّآيِّزِّ nayrouz الحاج أحمد سليمان مقبل الدبوبي "ابو بسام" في ذمة الله nayrouz الشابة ربيعه فالح عقيل فايز العزام في ذمة الله nayrouz وفاة محمود عبدالكريم بني عامر nayrouz الدكتور أحمد محمد سلامه العناسوه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 19-4-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الرقاد nayrouz سميحه حسين علي العجور بني مصطفى "أم ايهم" في ذمة الله nayrouz ابنة شقيق الزميل محمد الصلاحات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس18-4-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم خالد طوالبة nayrouz الحاجة فاطمة ياسين العقيل في ذمة الله nayrouz العقيد الركن محمود الحلالمة "ابو شهم" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 17-4-2024 nayrouz

المرحوم كاسب صفوق الجازي ابن الجيش والقبيلة.... صور

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



أجرى الاعلامي ياسين العودات مقابلة صحفية  مع كاسب صفوق الجازي قبل وفاته   يتحدث فيها عن القوات المسلحة الأردنية  الجيش العربي وتاليًا نص المقابلة : 




 التجربة وذكرياتها ثروة عظيمة ، وهي حصيلة مشوار طويل من التعب والعرق والعمل المتصل لرجال كانت لهم الأيادي البيضاء في رسم الخارطة الأساسية لقواتنا المسلحة الأردنية على مدى عقود متواصلة ، فكانت لهم مساهماتهم التي لا يستطيع أيا كان تجاوزها . ويحتاج الشباب في كل زمان ومكان للإفادة من د هذه التجارب وتعميق الإيجابيات الزاخرة بها . ولم يكن إفراد الأقصى بابا ثابتا بعنوان حديث الذكريات ، في كل عدد من أعدادها إلا قناعة منها بقيمة تجارب ضيوف هذه الزاوية ، وهم الرجال الذين 6 ازدانت الأرض الأردنية بأعمالهم النبيلة ، وسعدت الوحدات والتشكيلات بما قدموه من الإنجازات في السلم والحرب ، وهي أدوار تثري معارف الأجيال المتلاحقة وتعمق رؤيتهم للأردن وقواته المسلحة


واستمراراً لهذا النهج ،فإن الاقصى تفسح لهذا العدد المجال لضيف عزيز وخلاصة ما يتصف به الرجل المؤمن دون غيره من الرجال وإن واستمرارا لهذه النهج ، فإن الأقصى هذا العدد تفسح في عدد المجال لضيف عزیز تعددت أدوارهم فحق لنا أن نقول عنه بأنه رجل صادق في التزامه وعمله وانتمائه وحديثه ، وفي بداياته وعبر مشواره الطويل الذي ما انفك عنه ولو اللحظة اللواء المتقاعد العين كاسب صفوق الجازي . إذا كان لكل من اسمه نصيب ، فذلك منذ ما قبل ولادته وهو موضع تفاءل والده بعد ظفره في إحدى مهامه اليومية ، فعد نفسه المهمته وللمولود الجديد فأسماه يرحمه الله کاسبة کاسب .

كانت ولادته في العام ۱۹۲۸ م إلى الغرب من الجفر وتحديدا في [ غدير أبو صفاة ] مورد الإبل العائدة للوالد . نشأ في أحضان البادية بين الجربا والجفر والمدورة في وقت كان وما يزال للبادية أثرها وحضورها الملموس في حياة الدولة الأردنية ورافق والده الذي كانت لديه الإبل والأغنام كباقي أفراد العشيرة ينتقلون ويجوبون البيداء من جبال الشراة وحتى شرق المملكة وجنوبها في هجرة سنوية مرتقبة ، طلبا للكلأ والماء ، يرحلون وينزلون قبائلها وأفخاذها الكبيرة ومنها فخذ [ الجذوا ] الذي ينتمي اليه کاسب صفوق الجازي . تعلم في مدرسة الجفر على يد معلمه محمد العسلي علومه المدرسية ومعه الزملاء صايل الجازي و كايد الذيابات .


أحداث من أعماق الذاكرة 


يعود بذاكرته إلى الأحداث العالمية وأبرزها الحرب العالمية الثانية وقاد شغلت الناس أخبارها في مختلف الجبهات ، والخطران محدقان بالأمة الهجرية اليهودية إلى فلسطين والاستعمار البريطاني وكان شوق الناس ومشاعرهم في الانتصار والتأیید الالمان وحلفاءهم ولو من باب التمني أوليس عدو عدوك صديقك ؟ وتاثر اللواء کاسب صفوق الجازي فيما حوله من أحداث يومية ورجالها الفاعلين وكان تأثره الشديد بالحال المناضل الكبير وقائد المتطوعين العرب الذين ضحوا بكل غال ونفيس فداء للقدس - المناضل الشيخ هارون الجازي ويصفه ابن الأخت بأنه صاحب رأي سدید ، ورؤيا ثاقبة ، وكلمة مسموعة تعلم منه الكثير فيما بعد ....


 في التاسع والعشرين من تشرين الثاني عام 1943 التحق بالقوات المسلحة وتلقى التدريب في مدرسة التدريب العسكري آنذاك وموقعها العبدلي وكان يقود المدرسة النقيب الشريف محمد هاشم . ولتفوقه في التدريب عين مدربا للمشاة والأسلحة .


 نقل کاسب صفوق الحجازي إلى سرايا المشاة [ نواة الجيش العربي ] والتي لم تتجاوز ثلاث كتائب وحاميتين ، اسرية المشاة ۱۳ ] التي يقودها النقيب فارس العبد المعاني وعين كاتبا للسرية فكان الوحيد الذي يتقن القراءة والكتابة ويصدر الكتب الرسمية مخاطبة القيادة العامة مباشرة . 


كانت القيادات إنجليزية ويروی کاسب باشا حادثة تبين سطوة الأجنبي فقد أرادت السرية الرحيل إلى عمان ولما حضرت السيارات الإنجليزية رفض الضابط الانجليزي جلوس الضباط الأردنيين في مقدمة السيارة وبعد أخذ ورد تم تسوية الخلاف . سنة 1948 كانت سرية المشاة ۱۳ فئتين بمنطقة جسر الشيخ حسين وفئة بجسر الجامع ، وعندما نسف اليهود جسر الجامع ليلة 15/14 أيار ۱۹۶۸ كانت السرية قد تجمعت للذهاب إلى مدينة قلقيلية فيما أوكل للقوات العراقية الدفاع عن المنطقة . نقلت السرية مرة أخرى إلى منطقة الشيخ جراح شرق القدس وكانت کان کاسب صفوق الجازي مثالا في تسليحها بسيطا مورتر ۳ أنش ومدافع 106 ملم واستطاعت السرية وقف تدفق الهجمات الصهيونية وعندما حدثت الهدنة تبين الفارق في التسليح وقد أظهر ذلك نتائج القتال على الأرض .

كان  كاسب صفوق الجازي مثالا في

الشجاعة ؛ قرر قائد السرية إخراج دورية مسائية تحرس أحد المواقع يكون قائدها بالاختيار فتبرع كاسب وطلب شخص يرافقه بالإسم لمعرفته به ورابطت الدورية حتى الصباح ولم تلحق بأذى . في الأول من آب ۱۹۶۸ رقي لرتبة رقیب . وبعد أن تم تشكيل كتيبة المشاة السابعة التي ضمت سرية المشاة ۱۳ وللسمعة والمكانة التي حظي بها ضيفنا قرر قائد الكتيبة الرائد خالد الصحن تنسيبه لدورة المرشحين الأولى فتخرج فيها في الأول من نيسان عام ۱۹۰۱ وألحق بكتيبة الحسين الثانية ومعه زملاءه عودة الله سليمان وفهد مقبول الغبين .

التعريب 


 في أواخر سنة 1955 تم تنسيب مجموعة من الضباط لتلقي دورة لغة إنجليزية في بريطانيا وهم ( محمد علي الأمين ، ومحمود عبده الحموري


وصايل الجازي وجريس عبدالله  وعندما حدث ذلك القرار التاريخي بتعريب قيادة الجيش العربي نعيم السياسة البريطانية على اعتبار احدی توصيات اجنرال کلوب للمغفور له الغضب سائر الأنحاء في بريطانيا قبر الملك الحسين بن طلال بانها مارية وصایل اجازي ، وجريس عبد الله عقد مجلس العموم جلسته لی المناقشة أبعاد القرار الذي هز ارکان المفعول ، والقاضية بإمكانية تسليم الضباط الأردنيين لمستوى قائد لواء فما فوق بعد عام ۱۹۸۵ !!! كانت أصداء القرار أردنيا وفي أوساط القوات المسلحة حدثا مفرحا فقام الجنود والضباط برفع سيارة جلالة المغفور له الحسين بن طلال علی الأكتاف ، فيما ردت بريطانيا بفصل الضباط الأردنيين من الدورات ومنها دورة اللغة الانجليزية التي كان من بين أعضاءها الملازم کاسب صفوق الجازي


  معركة الكرامة 

كانت معركة الكرامة حدثا فاص " في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي وقد جاءت بعد حرب ۱۹۹۷ ونتائجها المؤلمة . حدثت المعركة على عدة محاور كان من أبرزها وأشدها الهجوم الرئيسي الذي شنته قوات العدو باتجاه بلدة الكرامة والتي يدافع عنها لواء الأميرة عالية ويقوده المقدم کاسب صفوق الجازي ، حيث خاضت قواتنا معركة شرسة ضد العدو كان لنا فيها الحسنين النصر والشهداء وكان من شهداء لواء الأميرة عالية ، راتب البطاينة وعارف الشخشير وسالم الخصاونة وخضر شكري يعقوب المعاني وغيرهم .

كان موضع ثقة القاده على مختلف المستويات ومن هنا اسندت له المهام القياديه مبكرا فعين قائداً للواء الأميره عاليه برتبة مقدم وقائداً للفرقه الثالثه الملكيه برتبة عقيد  ، وتفرّد عن غيره في المسؤوليه فحمل أربعة أعلام  ( لواء الحرس الملكي الأول  ،لواء الاميره عاليه ،  والفرقه الثالثه الملكيه ،وعهد إليه بتشكيل الفرقه الرابعه الملكيه فأسندت إليه حراسة عدة مواقع في عمان ) .
صدرت الإرادة الملكيه الساميه بتعيينه عيناً في مجلس الأعيان عدة مرات كان اخرها في مجلس الأعيان الحالي ، رزق بثلاث بنات وخمسة أولاد ، ممدوح عقيد متقاعد ، وعبد العزيز مخرج تلفزيوني ، ويوسف مقدم في القوات المسلحه ، ومحمد مهندس برتبة رائد في القوات المسلحه ، وصفوق مزارع .
مطبوع على الوفاء ، فيهوی شعر نمر العدوان وعرار  ، لا ينسى صديقيه العزيزين بادي عواد ، وعبدالله صايل الخريشا .


صاحب نخوة وإباء وحمية ، فلطالما ردد رائعة محمد عبد الوهاب : أخي جاوز الظالمون المدی فحق الجهاد وحق الفدا أخي إن جرى في ثراها دمي وأطبقت فوق حصاها اليدا ففتش علی مهجة حرة أبت أن يمر عليها العدا اللواء المتقاعد العين كاسب صفوق الجازي أمنيات السعادة والتوفيق والعمر المديد بالصحة والعافية في خدمة مليكه ووطنه .

المناصب والوظائف القيادية 
قائد فئة ب . أركان . حرب . ج . رکن عسکري .. ه . قائد كتيبة الأميرة بسمة . ز . قائد لواء الأميرة عالية . ح . . قائد لواء الحرس الملكي الأول . ط . قائد الفرقة / ۳ . ي . قائد الفرقة / 4 الأوسمة أ . وسام العمليات الحربية . ب . ذكرى الحرب . ج . وسام النصر البريطاني . د . الخدمة العامة بفلسطين . وسام الاستقلال درجة / ۱ ودرجة / 4 ز . وسام الكوكب درجة / ۳ . ح . وسام الاستحقاق المصري درجة / ۲ . ط . شارة تقدير الخدمة المخلصة . ي . وسام الاستحقاق السوري درجة / ۱ . ك . وسام القبر المقدس درجة / 4 . ل . وسام النهضة درجة / ۲ . م . ميدالية معركة الكرامة . ن . وسام الملك عبد العزيز درجة / ۱ ( السعودية ) .