2021-04-18 - الأحد
مكافحة المخدرات تكشف تورط ثلاثة أشخاص باختلاق جريمة حيازة مواد مخدرة بحق موظف.. تفاصيل nayrouz استخدام الكلاب في المطارات للكشف عن كورونا... دقتها تصل إلى 96 بالمئة nayrouz وفيات الاردن ليوم الأحد 18/4/2021 nayrouz أين الوزير صخر؟! nayrouz قشوع يكتب سر فلا كبت بك الفرس nayrouz دور أكبر لسمو ولي العهد بعد رمضان nayrouz النقيب المتقاعد عقيل عيد القبيل الدهامشه في ذمة الله nayrouz سوريا : 14 وفاة 148 إصابة جديدة بفيروس كورونا nayrouz عبيدات يكتب بيع أم تسوّل في رمضان nayrouz المغرب تسجل 600 إصابة جديدة و10 وفيات بكورونا nayrouz الجزائر تسجل 163 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد nayrouz الوحدات يخسر أمام فولاد nayrouz ارتفاع متواصل لاسعار الدواجن في الاسواق ورسوم اضافية بدل خدمة التنظيف nayrouz الضمان : استقبال طلبات الاستفادة من الدعم النقدي غدا nayrouz إيطاليا :تسجل أكثر من 300 وفاة و15 ألف إصابة بكورونا خلال 24 ساعة nayrouz خان: على الغرب معاقبة المسيئين للنبي محمد nayrouz حصيلة مرتفعة لإصابات كورونا بتركيا nayrouz الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب محمود القرعان nayrouz الجبور : إعادة دراسة إغلاق بعض الشوارع بلمفرق دون إلحاق الضرر بمصالح الآخرين. nayrouz الجيش العراقي يحبط تفجيراً بسيارة مفخخة في الأنبار nayrouz
وفيات الاردن ليوم الأحد 18/4/2021 nayrouz النقيب المتقاعد عقيل عيد القبيل الدهامشه في ذمة الله nayrouz الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب محمود القرعان nayrouz الشيخ أيمن البداوي ينعي الحاج عبدالكريم سليمان البداوي nayrouz وفيات الاردن ليوم السبت 17/4/2021 nayrouz وفاة إبراهيم يوسف نجم منتخب مصر السابق nayrouz وفاة الوزير الأسبق حسن المومني nayrouz وفاة وزير البلديات السابق حسن المومني nayrouz شكر على تعاز بوفاة الشاب حاتم يوسف العيسوي nayrouz حميدي بنيه جودان القضاة "أبو عبد السلام" في ذمة الله nayrouz اللواء الاردني" بالجيش السوري" بهجت العبداللات في ذمة الله nayrouz البلاونه ينعى من إيطاليا وفاة الحاج سلمان عايد الهلالات العجارمه nayrouz والد العميد الركن محمد سالم النعيمات في ذمة الله nayrouz الحاجة ريا سالم الفقراء" ام ممدوح" في ذمة الله nayrouz العقيد المتقاعد عدنان ماجد المجالي في ذمة الله nayrouz محمد جميل الطحان "ابو رامي" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن ليوم الجمعة 16/4/2021 nayrouz الحاج عمر فارع الحمد الخريشا في ذمه الله nayrouz وفاة والدة الشهيد المقدم معاذ الدماني الحويطات nayrouz الاستاذ متعب جزاع الجازي " ابو ابراهيم" في ذمة الله nayrouz

النائب الجبور على الحكومة اتخاذ قرارات جادة لحل مشكلة الغارمات

النائب الجبور على الحكومة اتخاذ قرارات جادة لحل مشكلة الغارمات
نيروز الإخبارية :
دعت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية المهندسة عبير الجبور، الحكومة لاتخاذ قرارات جادة لحل مشكلة الغارمات، في ظل خطورة هذه الظاهرة على المجتمع الأردني واقتصاده.

جاء ذلك خلال ترؤسها اجتماعا للجنة اليوم الأربعاء، بحضور وزيري الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة، والصناعة والتجارة والتموين مها علي، ومراقب عام الشركات وائل العرموطي، ونائب محافظ البنك المركزي عادل شركس، والعقيد فادي العطيات من إدارة التنفيذ القضائي، والمقدم عايد الربابعة من إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل.

وقالت الجبور إن اللجنة تسعى من خلال عملها التشاركي مع كل الجهات ذات العلاقة إلى وضع جملة من التصورات حول مشكلة الغارمات، بُغية الوصول إلى حلول من شأنها الحد منها، لافتة إلى أهمية الدور التوعوي والتثقيفي للنساء اللواتي يقترضن من شركات التمويل المالي.

من جهتهن، أكدت أعضاء اللجنة النواب أسماء الرواحنة وآمال الشقران وصفاء المومني وهادية السرحان، ضرورة تشديد الرقابة على مؤسسات الإقراض وشركات التمويل، وإعادة النظر في نظام هذه الشركات، بحيث يتم إقراض وتمويل المشاريع الإنتاجية فقط، من خلال ضمانات كافية.

وأشرن إلى ضرورة أن يكون هناك مبادرة وطنية لمساعدة الغارمات، كتلك التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني عام 2019، حيث كان أول الدعمين، مؤكدات أهمية أن يكون هناك دور لمؤسسات المجتمع المدني في عملية التوعية والإرشاد، قبل اتخاذ أي قرار يتعلق بعملية الاقتراض من تلك المؤسسات. كما طالبن بوضع سقف للفوائد المترتبة على مثل هذه القروض من قبل البنك المركزي، بالإضافة إلى التركيز على دور صندوق الزكاة، للمساهمة في تسديد أكبر قدر ممكن من ديون الغارمات، وتوحيد الجهات الإقراضية تحت مظلة وطنية واحدة ضمن أسس ومعايير ثابتة ومحددة.

من جانبها، قالت علي إن هناك دراسات وجهود حكومية مستمرة للحد من مشكلة الغارمات، كان آخرها إخضاع شركات التمويل لرقابة البنك المركزي، بالإضافة إلى مناقشة نظام الرقابة المالية لشركات التمويل الأصغر، مضيفة أن دائرة مراقبة الشركات، هي الجهة المسؤولة عن ترخيص تلك الشركات، وأية مخالفة في تغيير غايات تلك لشركات تحال إلى النائب العام.

وأكدت ضرورة أن تتحمل مؤسسات المجتمع المحلي مسؤولياتها في توعية وإرشاد النساء، حفاظًا على حقوقهن من أي إجراء قانوني من الممكن أن يطبق عليهن، نتيجة عدم سدادهن القروض.

الخلايلة، بدوره أوضح أن وزارة الأوقاف خصصت سهما من صندوق الزكاة لقضية الغارمات، الذي يعد أحد مصارف الزكاة الثمانية، مشيرًا إلى سداد دين 7325 غارمة ممن تنطبق عليهن الشروط.

وأضاف أن صندوق الزكاة ما يزال مستمرًا في تخصيص جزء من أموال الزكاة لهذه الغاية، مبينًا أنه منذ 3 أعوام لم تسجن أي امرأة ممن تنطبق عليها شروط السداد، وأبرزها عدم تجاوز مبلغ القرض 2000 دينار.

وأشار الخلايلة إلى أن موضوع الغارمات يحتاج إلى تكافل جميع الجهات، ولاسيما أن موارد الصندوق محدودة، ولا يستطيع السداد عن جميع الغارمين.

من ناحيته، قال العرموطي إن دائرة مراقبة الشركات تراقب أعمال الشركات وترخيصها وفق الغايات المحددة لها من قبل الدائرة، مضيفًا أن أية مخالفة لتلك الغايات تحال إلى المدعي العام.

وتابع أن نسبة الفوائد وطريقة إعطاء القرض ليست من ضمن عمل الدائرة.

من جانبه، بين شركس أن البنك المركزي أطلق استراتيجية "الشمول المالي” لتمكين المرأة، بالإضافة إلى برامج تتعلق بالمرأة لتوعيتها وتثقيفها بحقوقها المالية، مشيرًا إلى أن البنك استحدث دائرة معنية بحماية المستهلك المالي.

وأضاف أن شركات التمويل تخضع لشروط وتعليمات البنك المركزي لتتمكن من ممارسة دورها في عملية التمويل، موضحًا أن هناك 9 شركات مرخصة لتلك الغاية، 3 منها غير ربحية.

من جهته، أكد العطيات أن إدارة التنفيذ القضائي هي جهة تنفيذية، مبينًا أن هناك نحو 17489 مطلوبًا لقضايا مالية، إلا أنه وبسبب جائحة فيروس كورونا المستجد لا يجري التنفيذ عليهم، بشرط عدم تجاوز المبالغ المطالبين بها عن 100 ألف دينار، فيما يتم إشعارهم بالطلب دون تنفيذ.
whatsApp
مدينة عمان