2024-04-19 - الجمعة
الدكتور أحمد محمد سلامه العناسوه في ذمة الله nayrouz 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية nayrouz قبيلة بني حميده تشكر قبيلة بني حسن / الحراحشه nayrouz المقدم الطبيب باسم الدعجة الى رتبة مستشار في الخدمات الطبية الملكية nayrouz العشوش يكتب الشباب ... صناع التغيير nayrouz الصفدي يبحث مع رئيسة "الصليب الأحمر" جهود إيصال المساعدات في غزة nayrouz بلدية الرصيفة تباشر أعمال إعادة التأهيل لشارع الملك حسين nayrouz الصفدي والرئيس البولندي يبحثان التطورات الإقليمية nayrouz حماس: هناك مساع "خبيثة" لاستبدال الأونروا nayrouz فيتو أمريكي يفشل قرارا لمجلس الأمن بمنح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة nayrouz بيت الشعر ، المنزل الأول للبدو nayrouz أهمية الإعلام في التأثير على الرأي العام وتشكيل الوعي الجماهيري بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي nayrouz الخداع وألاعيب التضليل لكوشنر: مصالح شخصية وراء الستار في السياسة الأمريكية تجاه فلسطين"!!.. nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 19-4-2024 nayrouz الكشف عن خطة روسية لاغتيال رئيس أوكرانيا nayrouz ”طفلة يمنية ” تخزن قات وتثير الاستياء على مواقع التواصل nayrouz العطيوي يتفقد مدرستي كلية الحسين الثانوية ورغدان الثانوية للبنين nayrouz "خطير جدا".. من هو زعيم "كتيبة أجناد الخلافة" الذي اعتقلته تونس؟ nayrouz "لا عضوية كاملة".. أمريكا تتجه لمعارضة الطلب الفلسطيني أمام مجلس الأمن nayrouz عبد اللهيان: إسرائيل "ستندم" بحال شنت هجومًا جديدا على إيران nayrouz

صحة الأعيان تبحث الواقع الوبائي في المملكة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بحثت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الاعيان برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان، ، خلال اجتماعها، اليوم الثلاثاء، مع وزير الصحة فراس الهواري، واقع القطاع الصحي والوبائي والمطاعيم ضد فسروس كورونا.
وقال العين الحسبان، بحضور أمين عام وزارة الصحة للشؤون الفنية والإدارية الدكتور محمود زريقات، وأمين عام الوزارة بالوكالة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي، إننا نعيش في زمن الكورونا أزمة حقيقية وعميقة، تظهره أعداد الاصابات والوفيات غير المسبوقة جراء الفيروسى التاجي.
وتساءل عن سياسة وزارة الصحة لمعالجة اسباب الترهل والإدارة ومراقبة الاداء، وهي خطط تنظيم وتوحد القطاع الصحي، وحوّل استعدادات الوزرة لتامين لقاحات المواطنين.
ورفع العين الحسبان باسم اعضاء اللجنة من خلال رئاسة المجلس إلى جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله، اطيب التهاني على جهودهم بوّد الفتنة في مهدها، وعلى حكمتهم، التي أدت إلى تماسك الجيش والجهات الامنية والشعب، واثبتت ان الأردن دولة قوية وراسخة بقيادتها الهاشمية، وأن المملكة فوق كل الاعتبارات ولا احد فوق القانون، وأن الأردن سيبقى دوما عصيا منيعا امام كل الحاقدين والطامعين والعابثين.
من جانبه أكد الهواري وصول صباح اليوم 196 الف جرعة من لقاح "سيوفارم" من الصين، وأن الوضع اصبح مع وجود القاح جيدا مع بناء البنية التحتية لكوادر الصحية اللازمة للتطعيم وسعي الوزارة لرفع عدد مراكز التطعيم في الأردن إلى أكثر من 150 مركزا، مبينا عدد المسجلين على منصة لتلقي اللقاح بلغ أكثر من مليون شخص.
وبين أن السياسات المتعلقة بوزارة صحة تواجه تحديات كبيرة وعلى راسها نقص في الكوادر الطبية في بعض الاختصاصات، ويحتاج الى اصلحه  نحو 4 سنوات من خلال تفاهمات مع رؤساء الجامعات في الاردن عبر فتح بعض التخصصات الطبية التي يوجد فيها نقص.
وأشار الوزير الهوراي إلى أن الانتهاء من البنية التحتية للاكسجين وبعض نقص الكوادر الطبية سيكون خلال اسبوعين، مؤكدًا تشكيل خطة لترشيق الهيكل الاداري بكل شفافية ووضوح في الاداة.
بدوره قال البلبيسي انه تم شراء مطاعيم بكمية 9 مليون جرعة من اللقاحات وهي: (فايزر، استرازنكا، سينوفارم)، لافتًا إلى أن الجرعات تصل تباعًا بكميات 35 ألف جرعة بشكل أسبوعي، كما أكد القدرة على التطعيم اليومي اذا توفر المطعوم ستكون من 50-60 الف جرعة يوميًا.
وأشار إلى أنه لدى الحكومة ووزارة الصحة خطة طموحة للتطعيم، مرحجًا تصل المملكة في شهر حزيران المقبل إلى 3 مليون جرعة موزعة في معظم أنحاء المملكة.