2021-04-14 - الأربعاء
تحويلات مرورية لإنشاء انفاق بشارعي الشهيد والاستقلال الجمعة nayrouz الرواحنة :الإغلاق بسبب تصدع البناء وظهور حديد السقف nayrouz العراق يتفق على استثمار الغاز المصاحب للنفط nayrouz نحو 51 ألف حالة كورونا نشطة في الأردن nayrouz عاجل... 50وفاة و4085 حالة إصابة بفيروس كورونا في الأردن nayrouz الخدمة المدنية يعمم على الموظفين المنح الدراسية لكلية الدفاع الوطني nayrouz استقرار أسعار معظم أصناف الخضار في اربد nayrouz وزير الخارجية العُماني يهنئ بمئوية الدولة الأردنية nayrouz الحنيفات : وزارة الزراعة ستفتح باب استيراد الدجاج في حال استمر ارتفاع أسعارها في السوق المحلي nayrouz أمن الدولة تتسلم ملف قضية “زعزعة أمن واستقرار الأردن” nayrouz محكمة صلح عمان تعقد جلستها الخامسة للنظر بقضية مستشفى السَّلط nayrouz الجغبير: زيادة الشراكة مع السفارة العراقية يدفع بحل المعيقات وزيادة حركة الصادرات nayrouz السفير القاضي يقدم أوراق اعتماده للرئيس البرتغالي nayrouz الفايز يدعو للبحث عن مواقع تراثية جديدة وتوثيقها nayrouz قانونية الأعيان تُقرّ مُعدّل صندوق شهداء القوات المسلحة nayrouz التربية تربط المشاركة بتصحيح التوجيهي بتلقي المطعوم nayrouz "العقبة الخاصة" .. حملة تطعيم واسعة للوصول إلى مثلث ذهبي آمن nayrouz الكتابة الانفعالية و الكتابة الواعية ، ما الفرق! nayrouz المواصفات تشارك الوطن الاحتفال بمئوية الدولة nayrouz المواصفات: خطة شاملة للتفتيش على الأسواق nayrouz
وفيات الاردن ليوم الأربعاء 14/4/2021 nayrouz فليح نهار الغيالين الجبور في ذمة الله nayrouz الحاج رياض محمد سليم العمري في ذمة الله nayrouz الشيخ ايمن البداوي يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله المرحوم حاتم٠ nayrouz نيروز الاخبارية تستذكر في أول أيام شهر رمضان وفاة العميد سعد الدين العواملة nayrouz الشيخ محمد الحجايا يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله حاتم nayrouz عمر ومحمود العرموطي يعزيان رئيس الديوان الملكي العيسوى بوفاة نجله المرحوم حاتم٠٠ nayrouz الشيخ الحجايا يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله حاتم nayrouz العين د٠ ارشيدات يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة المرحوم نجله حاتم nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني ليث عامة والفرجات خاصة nayrouz الكعابنه يعزي الشرعة بوفاة الحاجة الفاضلة ام حسين الشرعة ... nayrouz "نيروز الإخبارية " تعزي رئيس الديوان الملكي "العيسوي" بوفاة نجله حاتم nayrouz خال الزميل الصحفي احمد بن غزي في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن ليوم الثلاثاء /13/4/2021 nayrouz وفيات الاردن ليوم الأثنين 12/4 /2021 nayrouz أبناء الشيخ نواف حديثة الخريشا ينعون الشيخ حمد الصالح ابو زيد... nayrouz العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الحمارنة والبشير والعموش وأبو جابر nayrouz رئيس وأعضاء تجمع البادية الوسطى للمتقاعدين العسكريين يعزون الزبن والخضير والجبور nayrouz العودات ينعى النائب الأسبق حمد أبو زيد nayrouz سحاب تفقد احد رجالها الشيخ حمد صالح ابو زيد nayrouz

2.85 ٪نسبة ارتفاع جرائم المخدرات العام الماضي

2.85 ٪نسبة ارتفاع جرائم المخدرات العام الماضي
نيروز الإخبارية :
سجلت جرائم المخدرات خلال العام الماضي ارتفاعا مقارنة مع العام 2019، وبنسبة 2.85 % وبفارق 555 جريمة، بحسب التقرير الاحصائي السنوي والمنشور على موقع إدارة المعلومات الجنائية التابعة لمديرية الأمن العام.
ووفق الإحصائيات تم تسجيل 20055 جريمة مخدرات العام الماضي، منها 3937 اتجارا، و16118 حيازة وتعاطيا، مقابل 19500 جريمة العام 2019.
ووفق التقرير، ارتفعت الجرائم الجنائية للمخدرات لتصل الى 3141، مقارنة بـ 3050 في العام 2019، مقابل انخفاض القضايا الجنحوية، كالحيازة والتعاطي، إذ بلغ عددها العام الماضي 16118، في حين بلغت 16359 خلال العام 2019، أي بانخفاض بلغ 241 قضية.
وجاء في التقرير ان 19 شخصا من كل 10 آلاف نسمة، ارتكبوا جرائم مخدرات سواء كانت جنائية أو جنحوية، العام الماضي، وفيما يتعلق بجرائم المخدرات التي ارتكبها الأحداث، أوضح التقرير انها سجلت انخفاضا، حيث بلغ عددها 74 جريمة اتجار و333 جنحة (حيازة وتعاط)، في حين بلغت 80 جريمة اتجار و402 جنحة في العام 2019.
وبلغت نسبة اكتشاف الجريمة في قضايا المخدرات العام الماضي 99.44 %، من مجموع الجرائم المرتكبة، والتي بلغ عدد المكتشف منها 19943 جريمة.
وسجلت محافظة العاصمة أعلى عدد بجرائم المخدرات، مقارنة بباقي محافظات المملكة، حيث وصل عددها العام الماضي، 8556 جريمة اتجار وحيازة وتعاط.
ووفق ملخص الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات 2020-2025، فإن الزيادة الملحوظة بقضايا المخدرات يعود لعدة عوامل منها، عدم الاستقرار السياسي والأمني في دول الجوار، والمحددات التقنية والمالية لإجراءات التفتيش على المنافذ الحدودية، واستحداث مواد مخدرة جديدة، مثل الجوكر، والتوسع الحاصل في القواعد التجريمية بموجب قانون المخدرات والمؤثرات العقلية لعام 2016 كجرم الترويج الذي أسهم بزيادة عدد القضايا والأشخاص المضبوطين.
وتطرقت الاستراتيجية إلى وجود نقاط ضعف منها؛ وجود تجارة ومروجين، وظهور أنواع جديدة من المخدرات، وعدم وجود أجهزة متطورة كافية للكشف عن المخدرات والمؤثرات العقلية، والأعداد الهائلة من الحافلات والمركبات التي تدخل عبر المنافذ الحدودية (قبل جائحة كورونا) التي يصعب تفتيشها جميعها بشكل تقليدي، في الوقت الذي لا تتوافر فيه بدائل كافية.
وبينت الاستراتيجة أن لديها عدة أهداف استراتيجية منها الوقائية من خطر الإدمان وتعزيز الوعي الطبي والتوعية والتثقيف والتوجيه الديني وغير ذلك.
من جهته، قال الخبير الأمني العقيد المتقاعد بشير الدعجة، لـ "الغد” انه يتم تجفيف المخدرات القادمة من الخارج إلى الأردن، من قبل الأجهزة الأمنية مع تشديد الرقابة على الحدود.
ووصف الدعجة، حالة المخدرات الاصطناعية في الأردن بأنها "نشطة”، اذ "يقوم التاجر بتوزيعها على زبائنه سيرا على الأقدام بين الحارات، أو بطريقة (ديليفري) في أوقات الحظر الشامل والجزئي”.
وأكد ان السبب الرئيسي في زيادة التعاطي والاتجار في الأردن خاصة بالتزامن مع جائحة كورونا، ان "الكثير من الاشخاص تعطلت أعمالهم، وجلسوا في بيوتهم”، مشيرا الى عوامل أخرى مثل "الفقر والبطالة والفراغ الكبير، والتي تدفع الى التعاطي هربا من التفكير والضغط النفسي ومشاكل الديون”. الغد
whatsApp
مدينة عمان