2021-04-14 - الأربعاء
الحنيطي يرعى إعادة افتتاح نادي ضباط القوات المسلحة الأردنية في الزرقاء nayrouz الصحة العالمية قلقة من تزايد انتشار كورونا خلال رمضان nayrouz تحويلات مرورية لإنشاء انفاق بشارعي الشهيد والاستقلال الجمعة nayrouz الرواحنة :الإغلاق بسبب تصدع البناء وظهور حديد السقف nayrouz العراق يتفق على استثمار الغاز المصاحب للنفط nayrouz نحو 51 ألف حالة كورونا نشطة في الأردن nayrouz عاجل... 50وفاة و4085 حالة إصابة بفيروس كورونا في الأردن nayrouz الخدمة المدنية يعمم على الموظفين المنح الدراسية لكلية الدفاع الوطني nayrouz استقرار أسعار معظم أصناف الخضار في اربد nayrouz وزير الخارجية العُماني يهنئ بمئوية الدولة الأردنية nayrouz الحنيفات : وزارة الزراعة ستفتح باب استيراد الدجاج في حال استمر ارتفاع أسعارها في السوق المحلي nayrouz أمن الدولة تتسلم ملف قضية “زعزعة أمن واستقرار الأردن” nayrouz محكمة صلح عمان تعقد جلستها الخامسة للنظر بقضية مستشفى السَّلط nayrouz الجغبير: زيادة الشراكة مع السفارة العراقية يدفع بحل المعيقات وزيادة حركة الصادرات nayrouz السفير القاضي يقدم أوراق اعتماده للرئيس البرتغالي nayrouz الفايز يدعو للبحث عن مواقع تراثية جديدة وتوثيقها nayrouz قانونية الأعيان تُقرّ مُعدّل صندوق شهداء القوات المسلحة nayrouz التربية تربط المشاركة بتصحيح التوجيهي بتلقي المطعوم nayrouz "العقبة الخاصة" .. حملة تطعيم واسعة للوصول إلى مثلث ذهبي آمن nayrouz الكتابة الانفعالية و الكتابة الواعية ، ما الفرق! nayrouz
وفيات الاردن ليوم الأربعاء 14/4/2021 nayrouz فليح نهار الغيالين الجبور في ذمة الله nayrouz الحاج رياض محمد سليم العمري في ذمة الله nayrouz الشيخ ايمن البداوي يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله المرحوم حاتم٠ nayrouz نيروز الاخبارية تستذكر في أول أيام شهر رمضان وفاة العميد سعد الدين العواملة nayrouz الشيخ محمد الحجايا يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله حاتم nayrouz عمر ومحمود العرموطي يعزيان رئيس الديوان الملكي العيسوى بوفاة نجله المرحوم حاتم٠٠ nayrouz الشيخ الحجايا يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله حاتم nayrouz العين د٠ ارشيدات يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة المرحوم نجله حاتم nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني ليث عامة والفرجات خاصة nayrouz الكعابنه يعزي الشرعة بوفاة الحاجة الفاضلة ام حسين الشرعة ... nayrouz "نيروز الإخبارية " تعزي رئيس الديوان الملكي "العيسوي" بوفاة نجله حاتم nayrouz خال الزميل الصحفي احمد بن غزي في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن ليوم الثلاثاء /13/4/2021 nayrouz وفيات الاردن ليوم الأثنين 12/4 /2021 nayrouz أبناء الشيخ نواف حديثة الخريشا ينعون الشيخ حمد الصالح ابو زيد... nayrouz العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الحمارنة والبشير والعموش وأبو جابر nayrouz رئيس وأعضاء تجمع البادية الوسطى للمتقاعدين العسكريين يعزون الزبن والخضير والجبور nayrouz العودات ينعى النائب الأسبق حمد أبو زيد nayrouz سحاب تفقد احد رجالها الشيخ حمد صالح ابو زيد nayrouz

الحظر يتسبب بتكدس وتلف الخضار والفواكه بالسوق المركزي في إربد

الحظر يتسبب بتكدس وتلف الخضار والفواكه بالسوق المركزي في إربد
نيروز الإخبارية :
دفع حظر الجمعة والحظر الليلي إلى تكدس أطنان من الخضار والفواكه داخل سوق إربد المركزي والتسبب بتلف الكثير منها، لعدم تمكن المئات من السائقين وأصحاب محال التجزئة الذين يعملون بشكل فردي ولم يتمكنوا من الحصول على تصاريح، بالتجول والحضور إلى السوق المركزي خلال فترة الحظر، وفق نقيب مصدري الخضار والفواكه فرع إربد المهندس محمد قنديل.
وقال قنديل، أن سوق الخضار يؤمه المئات من السائقين يوم الجمعة لتحميل الخضار والفواكه إلى مناطق مختلفة في إقليم الشمال، مشيرا إلى أن عدم وجود تصاريح مع سائقي البكبات الذين يقومون بالتحميل منعهم من القدوم إلى السوق.
وأشار إلى أن هناك جزءا بسيطا من السائقين الذين يعملون مع الشركات ومحال الخضار والفواكه المرخصة بتصاريح وهؤلاء لا تشكل نسبتهم
20 %، موضحا أن هناك مئات المخالفات التي تحرر من قبل الأجهزة الأمنية بحق السائقين الذين لا يحملون تصاريح لمخالفتهم أوامر الدفاع بخرق الحظر الشامل.
وأكد قنديل أن سوق الخضار والفواكه يبدأ باستقبال المنتجات الزراعية الساعة الثالثة فجرا ليل الجمعة/ السبت وهو ما يدخل في ساعات الحظر الشامل، وبالتالي بات السائقون الذين لا يحملون تصاريح يعكفون على المجيء إلى السوق المركزي، إلا بعد انتهاء الحظر الساعة السادسة.
وأشار إلى أن تاجر الخضار والفواكه ينتظر في السوق المركزي لأكثر من 3 ساعات لحين شراء البضائع وتحميلها، مؤكدا أن المناطق البعيدة عن محافظة اربد تصل إليها الخضار والفواكه بحدود الساعة الثانية وبالتالي مع زيادة ساعات الحظر للساعة السادسة مساء، لا يوجد وقت لبيعها وبالتالي التسبب بتلفها.
وبين أن العمل في السوق المركزي هو حلقة متكاملة يبدأ من سائق العربة مرورا بالمطعم والسائق وعمال التحميل والتنزيل والتجار وغيرهم، الأمر الذي يتطلب إيجاد قاعدة بيانات لجميع تلك الحلقات من أجل سهولة تدفق البضائع للسوق المحلي.
وأكد قنديل أن العديد من المزارعين يتعرضون لخسائر كبيرة لعدم قدرتهم على تصريف بضائعهم إلى السوق المحلي لعدم وجود تصاريح مع العديد من أصحاب البكبات وآخرين غير حاصلين على رخصة مهن من البلدية لممارسة بيع الخضار والفواكه، إضافة إلى وجود جهات تعطي تصاريح وباجات لعمال العربات والتحميل والتنزيل، مما يعرضهم للمخالفة.
ولفت إلى أن سائقي البكبات الذين يذهبون إلى السوق المركزي في فترة الحظر الشامل من مناطق مختلفة في إقليم الشمال تكون بكباتهم فارغة من الخضار والفواكه وبالتالي يتعرضون للمخالفة.
وقال أحد سائقي البكبات محمد المقابلة، أنه ذهب إلى السوق المركزي من أجل تحميل الخضار والفواكه لأحد التجار، حيث تم توقيفه من قبل إحدى الدوريات الأمنية وتم مخالفته لعدم وجود تصريح معه للتجول في الحظر الشامل.
وطالب باستثناء جميع البكبات في أوقات الحظر الشامل حتى يتسنى لسائقيها بالتنقل دون أي مخالفة أو اعتماد التصريح الإلكتروني كتصريح للتنقل في الحظر الشامل، مؤكدا أنه أثناء ذهاب السائق إلى السوق المركزي لا يكون بكبه محملا بالخضار والفواكه.
وأشار أحد عمال العربات في السوق المركزي إلى أن الذهاب إلى السوق المركزي مغامرة في ظل عدم وجود أي جهة للحصول على تصريح لأنهم يعملون بشكل فردي دون خضوعهم لأي جهة.
ولفت إلى أنه يضطر للذهاب صباحا في ساعات الحظر الشامل من أجل تحميل الخضار والفواكه لأصحاب المحال التجارية، مؤكدا أن العمل في السوق المركزي يبدأ ما بعد الساعة الثالثة فجرا.
وسمح المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للمزارعين والسيارات الناقلة للخضار والفواكه بالحركة من المزارع إلى الأسواق المركزية (السوق المركزي لأمانة عمان الكبرى والأسواق المركزية في المحافظات) اعتباراً من الساعة 18:00 ولغاية فترة انتهاء الحظر الشامل شريطة أن تكون محملة بالخضار والفواكة في رحلة الذهاب وتوفر وصل التوريد من السوق المركزي في رحلة العودة.
كما سمح المركز لأسواق الخضار والفواكه المركزية بالعاصمة عمان والمحافظات والعاملين بها والمصرح لهم من قبل الأمانة والبلديات بالعمل اعتباراً من الساعة 18:00 مساءاً وحتى انتهاء فترة الحظر الشامل.الغد
whatsApp
مدينة عمان