2024-04-25 - الخميس
المكتبة الوطنية تشارك في إحتفالية مديرية التربية والتعليم /لواء الجيزة بمناسبة يوم الكرامة واليوبيل الفضي ...صور nayrouz شديفات يؤكد على أهمية متابعة السجلات المدرسية وتنفيذ برنامج التدخلات العلاجية . nayrouz "صيدلة الزرقاء" تتأهل للدور النهائي في مسابقة كأس فرسان علم السموم nayrouz السير للأردنيين: أبلغونا على "واتساب" عن الممارسات الخاطئة nayrouz نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل nayrouz زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب شمال شرق إندونيسيا nayrouz 753 طن خضار وفواكه ترد لسوق إربد المركزي nayrouz الزبن تلتقي متدربي برنامج المعلمين الجدد nayrouz المعايطة: الدعاية الانتخابية ستبدا بعد قبول الترشح لكن هذا لا يعني أن نقوم بمنع الأحزاب والمواطنين العمل على الانتخابات nayrouz انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي nayrouz الضمان تتيح الانتساب الاختياري التكميلي للمؤمن عليهم الذين تم تعليق تأمين الشيخوخة عن فترات اشتراكهم خلال أزمة كورونا nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz 8 شهداء بينهم طفلان بغارت الاحتلال على رفح nayrouz الاتحاد الأوروبي ومركز الدراسات الاستراتيجية يعقدان مؤتمر "الطريق إلى شومان" nayrouz العبداللات: الأردن أنجز مراحل مناقشة الاستعراض تمهيدا للاعتماد في مجلس حقوق الإنسان nayrouz تطبيق نظام إدارة الطاقة في قطاع المياه nayrouz عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد nayrouz الفريق اول برهان يزور دار الآباء وعدد من مراكز الإيواء بشندي...صور nayrouz الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تهنئ المصاب العسكري الأستاذ الدكتور محمد حسني أبو ملحم بمناسبة ترفيعه إلى رتبة الأستاذية nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz

قشوع يكتب في تعزيز مسألة الثقة

{clean_title}
نيروز الإخبارية : د. حازم قشوع 

تقوم حركة تشكيل مسارات المجتمع وفق نماذج ثلاث منها ما هو طبيعي او بدائي يقوم الفرد بتحديد مساره داخل المجتمع بطريقة ذاتية دون مساعدة موضوعية حيث يبدا ذلك بالاهتمام والهواية ويقوم الفرد بالبناء عليها من خلال وجبات التعليم او التدريب او من خلال العمل الذي يقوم علي التجربة بالبرهان وهي منظومة عمل تقوم علي الفطرية عن طريق اكتشاف الموهبة الذاتية والاعتماد عليها المعيشة وطريقة الحركة داخل المجتمع.
أما النموذج الاخر فهو نموذج صناعي ترسمه البيئة الحاضنة لحركة المجتمع لذا فهو برنامج ضاغط يستند لتوليد المواهب وابتكار المهن تحت وطأة ضغط البيئة المحيطة او المصنعة حيث يعتمد نظام القوالب السير باتجاه واحد وكما يعتمد نظرية الكم في اختيار المساق يقوم على النظام التقليدي.
في منهجية العالم الوجاهي وثقافة الهوية والحرفة وتحديد نوعية الماهية والعمل على توظيفها وصقل محتواها وهو نموذج يحدده الظرف الموضوعي الطبيعي او القسري كونه ناشئا او منشأ في اطار التكوين المجتمعي.
واما النموذج الثالث فهو نموذج يقوم علي نظرية الذكاء الاصطناعي والانظمة العصرية ويعمل من اجل تشكيل مناخات الهويات الثقافية ضمن منظومة تطوير السلوك عن بعد عبر مرحلة الاستقطاب الذهني والبناء الوظائفي من خلال برنامج عمل يعتمد انظمة الايقونة في التعميد واعتماد البيئة الافتراضية في التاثير علي مسارات الحياة وتحقق افرازات جديدة في حركة الفرد داخل المجتمع عبر الاستجابة عن بعد.
وبهذا تكون المجتمعات تعيش في ثلاث اطر ثقافية ثلاث هي الفطرية والبيئية والاصطناعية، وتكون حركة الافراد داخل المجتمع تعتمد الى بوصلة اتجاهات مختلفة ومسلكيات عمل متباينة وتعيش كل منها في حواضن مختلفة في البيئة والنشأة وحتى تشكيل مسارات العمل، لذا كان العمل مع اي منها بحاجة لادوات مختلفة فما يمكن استخدامه في نموذج
لا يصلح للعمل في آخر وهي نماذج عمل تبين ان التقسمات الفئوية قد تؤثر على بناء النموذج المجتمعي لكن لا تشكله فالفئات الشبابية او الطبقية او حتي الوظيفية والمهنية اصبحت نماذج نظرية لا يمكن اعتمادها في بناء عناصر التاثير وتحقيق عوامل الاستجابة في بيئة تكوين الوعاء الثقافي الذي تريده لاعادة بناء حركة المجتمع او تحديد اولوياته او وجهات اتجاهاته.
وفي المحصلة فان الادوات التي كانت تستخدم لتحقيق درجات الاستجابة في النماذج الاجتماعية الفطرية والبيئية باتت غير صالحة لايجاد حالة تاثير حتى لو كانت سطحية علي النماذج الاصطناعية في الحركة المجتمعية وهذا ما يجعل مفاتيح العمل لا تعمل بطريقة ناجعة في رسم معادلات التاثير الوجاهية والافتراضية وتكوين عناصر الاستجابة فالمشكلة ليست بالرسالة بل في العامل الناقل الوجاهي والاعلامي، وهذا ما بحاجة الي اعادة توظيف واعادة هيكلة في تشكيلة هذه المنظومة لتحقيق عناصر الاستجابة من اجل تعزيز عامل الثقة المستهدف.