2024-05-07 - الثلاثاء
وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz خسارة ثقيلة لمانشستر يونايتد أمام كريستال بالاس nayrouz جماعة مسلحة تأسر مئات الجنود في ميانمار nayrouz المعايعة يكتب الثمار الناضجة دائماً في أعالي الأشجار nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz إسرائيل تقصف رفح .. ومجلس الحرب يوافق بالإجماع على مواصلة العملية nayrouz الوحدات يتأهل إلى ربع نهائي كأس الأردن nayrouz عباس يُرحب بنجاح جهود قطر ومصر في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار nayrouz بن غفير : هذه خدعة من حماس .. علينا احتلال رفح nayrouz الوطنية للقانون الدولي الانساني تنظم ورشة عمل حول الحروب السيبرانية nayrouz الملك يحذر بايدن من كارثة جديدة في غزة nayrouz أردوغان يلتقي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في أنقرة....صور nayrouz شـكر وعرفان للخدمات الطبية الملكية nayrouz ضامن عقلة يكتب (إمحها ياعلي ) وموافقه حماس على مقترح المفاوضات nayrouz اجتماع لمجلس الأمن بشأن مشروع قرار فرنسي لحل القضية الفلسطينية nayrouz الفراية يلتقي مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الأمن والديمقراطية وحقوق الإنسان nayrouz الخرابشة : الوزراة تضع كافة الامكانيات لخدمة المستثمرين في مجال الطاقة والتعدين nayrouz الارصاد تحذر من الحالة الجوية صباح الثلاثاء nayrouz نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz

أسباب مشكلة الصداع في شهر رمضان

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بقلم الدكتورة الصيدلانية طيب الفاروسي

الكثير من الناس يعاني من مشكلة الصداع في شهر رمضان المبارك  والاعتقاد السائد والشائع أن هذا بسبب ساعات الصيام الطويلة وارتفاع درجات الحرارة والذي يؤدي الى انخفاض طاقة الجسم والشعور بالتعب والوهن رغم ان الصداع يصيب جميع الناس وفي ما الاوقات وليس شرطا أن يكون الصوم هو السبب .
التعب والوهن وآلام الرأس ( ومنه الصداع النصفي ) والخمول ليس سببهم الرئيسي الصيام بقدر ما هو ‏ممارسة لعادات صحية خاطئة خلال الصوم نهارا أو عند الافطار وما بعده وعند السحور.

أسباب الصداع في رمضان :
*عدم شرب ماء بشكل كافي ( بين الافطار والسحور )
*الاكثار من التدخين ( تبغ عادي ، الكتروني، شيشة) خاصة عند الافطار. 
*الاكثار من المنبهات بعد الافطار وحتى السحور. 
*تناول على الافطار والسحور وجبة غنية بالدهون، أو تناول كميات كبيرة من الطعام مع مشروبات محلاة بالسكريات أوالكافيين.
*التعرض للشمس الحارقة خلال نهار الصوم أو للاضاءة الساطعة خلال الليل. 
*الجلوس والتحديق طوّلاً أمام شاشات الكومبيوتر والهواتف الذكية وغيرها من الاجهزة الالكترونية، هذا يتعب العين ويسبب آلام في الرقبة وبالتالي الصداع.
*السهر حتى وقت السحور دون أخذ قسط  كافي من النوم. 
*شرب الدخان والقهوة قبل البدء بطعام الافطار. 
*الاستلقاء مباشرة أو النوم بعد تناول وجبة الافطار.
*عدم تناول وجبة السحور والاكتفاء فقط بالماء.
*الاجهاد والتوتر. 
*عدم الانتظام في تناول الادوية التي اعتاد الانسان أن يتناولها قبل الصيام. 
*الانقطاع عن أدوية يتناولها الشخص ما قبل الصوم ودون استشارة الطبيب .

ارشادات ونصائح للتغلّب على الشعور بالصداع والتعب والوهن خلال فترة الصيام :
*الحفاظ على الجسم رطبا بالاستحمام خلال نهار الصوم وارتداء  نظارات شمسية أثناء الخروج والابتعاد عن شمس الظهيرة الحامية.
*شرب حوالي 8 كاسات ماء ما بين الافطار والسحور  وعدم الاكثار من شرب الماء فقط عند السحور.
*الابتعاد عن تناول كميات كبيرة من محفزات الصداع مثل المثلجات والماء البارد والشوكولا.
*الحد من تناول الاطعمة الحارة والمقالي والاملاح والابتعاد عنها تماما في وجبة السحور
*تأخير وجبة السحور الى ما قبل الامساك ( وهذا ضروري خاصة لمرضى السكري الصائمين ). 
*عدم تجاهل وجبة السحور لانها تعطي طاقة للصائم خلال نهار صومه. 
*تناول التمر الذي يمد الجسم بالطاقة السريعة بسبب احتواءه على مادة التانينات، كما أنه يحتوي على فيتامينات ( A, B , C ) وسكريات طبيعية مفيدة بشرط الاعتدال جدا بتناوله لمرضى السكري.  
*الاستعاضة عن الدهون المشبعة الضارة بالدهون الصحية ( البدور ، مكسرات ، لحوم دون دهون، أفوكادو ) حيث انها تمد الجسم بالطاقة وتساعد على امتصاص الفيتامينات الذوّابة بالدهون وتساعد الجسم على القيام بوظائفه على أكمل وجه .
*في وجبة السحور من الضروري تناول الاغذية التي تحتوي على معدن المغنيسيوم الذي يساهم في تنظيم نسبة سكر الدم ( موز ، شوفان ، سبانخ ، ذرة صفراء...).
*تناول الحبوب الكاملة والنخالة ( خبز بني ، أرز بني ) سواء على الافطار أو على السحور وهي افضل من الخبر الأبيض والارز الأبيض بكثير.
*تناول البروتينات التي لها دور عام في بناء الجسم والعضلات والانسجة وتزويده بالطاقة ( منتجات الصويا، بذور غير مالحة، لحوم بلا دهون ).
*تناول وجبة صحية متوازنة على السحور تعطي طاقة للجسم وتحضّر الجسم للصيام ثاني يوم ( كربوهيدرات معقدة ، خضروات . فواكه ).
الكربوهيدرات المعقدة ( الحبوب الكاملة مثل الشوفان والذرة والكينوا ، خضروات نشوية مثل الجزر الأبيض والبازلاء ، خضروات ذات أوراق خضراء، فواكه مثل الرمان والكيوي ، بقوليات مثل العدس وفول الصويان)  تغذي الدماغ والكلى وعضلات القلب والجهاز العصبي وتعطي طاقة وتحافظ على الشبع خلال الصوم وتنطم مستويات الكوليسترول في الدم بحدودها الطبيعية، إضافة الى ان الجسم يخزن هذه الكربوهيدرات في العضلات والكبد لكي يستخدمها في حال احتاج لها عند الصيام لامداد الجسم بالطاقة اللازمة له.
*الحرص على النوم المنتظم في ساعات محددة خلال الليل وهذا مهم جدا لعمليات الأيض والحرق التي يقوم بها الجسم خلال النوم وللحفاظ على طاقته حيث ان ساعات النوم خلال النهار لا تعوّض ساعات النوم خلال الليل وهذا لا يمنع طبعا من اخذ قيلولة في فترة النهار وفي وقت محدد كل يوم.
*ممارسة الرياضة بعد الافطار ( ليس مباشرة) مثل المشي وحركات رياضية خفيفة في المنزل ، والذين يمارسون الرياضة عليهم القيام بها قبل المغرب وتناول طعام الافطار بساعة او نصف ساعة على الأقل.
*لا ينصح بالسهر خلال الليل والنوم خلال النهار لان هذا يؤدي حتما للاصابة بالصداع بعد الافطار.

قد يكون من المفيد عند الشعور بالصداع تدليك جانبي الرأس بزيت الزيتون مع ممارسة تمارين التنفس البسيطة والاسترخاء واليوغا التي لها فائدة كبيرة في التخفيف من آلام الرأس اذا انتابت الانسان.