2021-06-22 - الثلاثاء
الجفاف في سوريا يعصف بـ«عام القمح» nayrouz الإمارات.. 20 سيارة إسعاف لدعم القطاع الصحي في غزة nayrouz الخارجية الأمريكية: عملية انتخاب رئيس إيران الجديد «مصطنعة للغاية» nayrouz حادث مأساوي في مصر.. قطار يدهس حافلة ومقتل 4 عمال nayrouz البحرين تسجل 403 إصابات جديدة بكورونا و5 وفيات nayrouz حوالات المغتربين تتراجع 1.2 % في الثلث الأول nayrouz الحرارة أقل من معدلاتها الثلاثاء nayrouz داودية يكتب مزهّر الحجازين وهاشم الزيادات !! nayrouz قشوع يكتب إيران، رئيسي رئيسًا nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 22/6/2021 nayrouz أردوغان: إلغاء حظر التجول وعودة تركيا للحياة الطبيعية nayrouz فلسطينية نائبة لرئيس الكنيست الإسرائيلي nayrouz سوريا تسجل 40 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 9 حالات ووفاة 3 nayrouz شبهة فساد بـ"إيقاف" ردم بئر مخالفة nayrouz نصراوين يستبعد اقتراح تعديل دستوري يسمح لمجلس النواب بحل نفسه nayrouz وزارة العمل تحرر ٦٥ مخالفة لمنشآت لم تلتزم بتعيين مراقب وقاية صحية nayrouz نائبان ومساعدتان للرفاعي في لجنة “الإصلاح” nayrouz الفدائي يعلن التحدي بحثاً عن مقعد في نهائيات كأس العرب FIFA قطر 2021™️ nayrouz نصف مليون دولار جائزة تأهل النشامى لكأس العرب nayrouz البلقاء التطبيقية تحت المجهر ! هذا ما تم تحقيقه خلال السنوات الثلاث الماضية.. بلغة الارقام nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 22/6/2021 nayrouz الحاجة تمام والدة العميد محمد سليم السحيم في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 21/6/2021 nayrouz مها مصطفى المقابلة ام سعد في ذمه الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 20/6/2021 nayrouz وفاة رجل الأعمال السعودي علي حسن بن طمّه nayrouz وفاة رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأسبق nayrouz الكعابنه يعزي الغيالين بوفاة الحاج خالد الغيالين الجبور nayrouz الحزن يخيم على مواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاة الشاب جهاد محمود العياصرة nayrouz وفاة الشيخ محي الدين أشهر رواد المسجد النبوي الشريف nayrouz الجبور تفقد أحد رجالها الحاج خالد عتلان الغيالين nayrouz المربيه الفاضله الدكتوره ايمان محمد هلال ابودلو في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 19/6/2021 nayrouz أسرة الجامعة الألمانية الأردنية تنعى شقيقه الدكتور يعقوب الخصاونة nayrouz الباشا العميان ينعى رفيق السلاح اللواء عيسى المجالي nayrouz عليا منصور المجالي" ام سند "في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب الطبيب جاسر محمد داود في السعوديه nayrouz عمر العبداللات ينعى رفيق دربه أبو خالد nayrouz اللواء عيسى المجالي في ذمة الله nayrouz مديرية الامن العام تشيع جثمان العميد محمود عواد مدير شرطة مادبا الى مثواه الاخير nayrouz

هموم المواطنين امام رئيس النقابة العامة لأصحاب المهن الميكانيكية

هموم المواطنين امام  رئيس النقابة العامة لأصحاب المهن الميكانيكية
نيروز الإخبارية :

نيروز خاص –  محمد محسن عبيدات 

التقت نيروز الاخبارية  رئيس النقابة العامة لأصحاب المهن الميكانيكية فرع اربد لتضع امامه جملة من الاستفسارات والملاحظات والشكاوي التي وردت  الينا حول العديد من المواضيع والقضايا وكل ما يتعلق بطبيعة عمل اصحاب مهن الميكانيك في محافظة اربد وخارجها على العموم  .
 السيد فريد الحواري رئيس النقابة العامة لأصحاب المهن الميكانيكية فرع اربد ابدى تعاونه التام واجاب على كافة الملاحظات والاستفسارات بكل امانة وشفافية , مؤكدا على دور الاعلام في نقل الصورة الحقيقية للمجتمعات الاردنية في كل ما يتعلق بالمواضيع والقضايا  على الساحة المحلية والعالمية بكل حيادية وامانة وشفافية .
وفي بداية المقابلة كان السؤال الاول حول الية عمل النقابة واهدافها قال :  ان النقابة العامة لأصحاب المهن الميكانيكية تعمل ضمن  نظام داخلي يهدف الى تنظيم الشؤون المهنية لأعضائها  , ورعاية مصالهم  والدفاع عن حقوقهم , ورفع مستوى مهنتهم , ورفع مستوى الاعضاء من خلال تأسيس صندوق تعاوني لتعزيز روح التعاون بين الاعضاء  وصندوق ادخار  وضمان اجتماعي  وصندوق تامين واقامة المشاريع  السكنية , وفتح اماكن للتدريب , ونشر الوعي حول مختلف المواضيع والقضايا , بالإضافة الى الدور الاجتماعي والمتمثل  بتقديم الخدمات الاجتماعية  والمعونات المالية عند الوفاة و العجز و الشيخوخة وتوفير الرعاية الصحية للأعضاء وعائلاتهم .
وفي رده على سؤال لمن تتبع النقابة وما هي المهن التابعة لها قال :  ان النقابة هي ضمن اختصاص وزارة العمل والمهن التابعة  لها تشمل كراجات الميكانيك والمخارط ومحلات صنع تنكات السيارات وتجليسها وتنجيدها وتركيب الزجاج لها , ومحلات تصليح الاكزوزت وعجلات الكاوتشوك وكهرباء وحدادة السيارات ومحلات صنع جرارات السيارات والروديترات والصناعات الهندسية  المعدنية  وتصنيع الخلاطات والمعدات الصناعية  ومحلات غيار الزيت  ومحطات الغسيل ومحلات تصليح طلمبات الديزل والمساكب .
السؤال الثالث : هل اصحاب المهن يحترمون علاقتهم بالنقابة  وكل ما يصدر عنها  من تعليمات  ؟ أجاب : بالحقيقة انه يجب على كافة اصحاب المهن  احترام النقابة والتقيد بأحكام  نظامها الداخلي وتقاليد عملها والاجابة على اية معلومات او ايضاحات  والتقيد بمبادئ الشرف والاستقامة  والمحافظة على علاقات الزمالة بين الاعضاء  , وكذلك اطلاع النقابة على اية مخالفة تسيء الى المهنة , الا انه يوجد هناك العديد من القضايا والمخالفات التي ترد للنقابة ونعمل جاهدين على حلها وازالة الخلافات بين الاعضاء احيانا وبين الاعضاء والمواطنين من خلال تشكيل لجان تحقيق لمعرفة الحقيقة  واعادة الحق الى اصحابه بالطرق الودية بدون اللجوء الى الحاكمية الادارية او المحاكم . 
السؤال الرابع :  اصبحت زيارة المدن الصناعية امرا ضروريا ما بين الحين والاخر نتيجة الاعطال المستمرة للمركبات بسبب وجود العديد من  الطرق  والشوارع المتهالكة التي تنتشر فيها المطبات والحفر والتشققات وتحديدا في فصل الشتاء , فهل هناك تسعيرة محددة  في كراجات تصليح  المركبات تبين أجرة تصليح المركبات ؟ .  بالحقيقة  لا يوجد تسعيرة محددة يتم التقيد بها من قبل اصحاب الكراجات , حيث تتفاوت اسعار تصليح المركبات ما بين الكراجات في نفس المدينة الصناعية  او المنطقة فهناك كراجات متخصصة في تصليح المركبات سواء كانت المركبات كهرباء او ميكانيك وتكون اجورهم مرتفعة نسبيا  , بينما هناك عدد منهم تكون اجورهم اقل بسبب عدم اتقانهم للمهنة بالشكل الصحيح وليس لديهم الخبرة الكافية في العمل مما يتسبب في تكبيد  المواطن خسائر اضافيه في قطع الغيار وديمومة عمل المركبة  وبالتالي يلجأ المواطن الى كراجات اخرى لغايات التصليح . لكن هنا اسمحلي ان انوه الى ان ارتفاع اجرة المهنيين , و لكن بحد معقول يعود  الى ارتفاع الكلف عليهم   وازدياد الاعباء المعيشية  في ظل ارتفاع الاسعار .
السؤال الخامس  : ما هو السبب وراء وجود  عدد من اصحاب المهن لا يتقنون المهنة ويكبدون المواطن خسائر كثيرة ؟  و كانت الاجابة , في بداية تأسيس النقابة تم التوافق مع مؤسسة التدريب المهني  ونقابة اصحاب الميكانيك على ان لا يتم منح رخص للعاملين بهذه المهن  قبل اجتياز  الفحص الفني المقرر , لكن بعد ان وضع مشروع التشغيل الوطني يده على مراكز التدريب اصبح كل من يحمل شهادة ( يفك برغي ) يمنح رخصة مهن من قبل البلدية ويمارس هذه المهنة , ناهيك عن وجود العديد من الرخص بأسماء سيدات واطباء ومعلمين .
 السؤال السادس  : هناك اختلاف كبير في  اسعار بيع قطع  غيار المركبات وجودتها  ما بين  المحلات التجارية  في نفس المدينة  وخارجها  , و هناك استغلال من عدد من اصحاب محلات  بيع القطع للمواطنين؟ بالبداية احب ان انوه ان محلات بيع قطع غيار المركبات ليست من اختصاص  النقابة العامة لأصحاب مهن الميكانيك , ولكن بالحقيقة انه يردني العديد من الملاحظات حول هذا الموضوع , وباعتقادي ان بعض  التجار من اصحاب بيع قطع الغيار سواء كان المستعمل او الجديد  يستغلون جهل المواطن لعدم معرفته بأسعار هذه القطع ونوعيتها وجودتها , وهنا اؤكد ان المطلوب من المواطن قبل شراء اي قطعة غيار للمركبة ان يتنقل بين اكثر من محل تجاري من اجل المعرفة والتحقق من الاسعار والانواع والجودة .

السؤال السابع   : شكاو كثيرة حول بيع قطع الغيار التجارية على انها اصلية , من المسؤول عن ذلك ؟  نعم اخي محمد ولكن هذا السؤال يجب ان يوجه الى نقيب التجار  , كيف يتم دخول هذه المواد الى السوق المحلية ومن الجهة التي تمنحهم شهادة المنشأ , فهناك العديد من قطع الغيار التجارية تباع  على انها اصلية ولشركات عالمية وهي بكثرة ليس فقط في محافظة اربد وانما في كل المدن الصناعية في المملكة  , فغالبية هذه القطع تباع على انها صناعة يابانية اصلية  لكنها بالحقيقة هي قطع غيار تجارية صناعة صينية , وللعلم انني تحدثت سابقا عن هذا الموضوع على احد القنوات الاعلامية  , وطلب مني نقيب التجار في العاصمة عمان ان احول المخالف الى الحاكمية الادارية .

السؤال الثامن  :  كيف تتعامل النقابة مع الشكاوي والملاحظات التي تقع ما بين المواطنين واصحاب محلات الميكانيك ؟  يقع على عاتق النقابة دور كبير في معالجة الشكاوي والملاحظات وحل الخلافات التي ترد للنقابة من المواطنين حيث نقوم باستقبال الشكاوي والملاحظات من المواطنين  خلال ساعات الدوام الرسمي ونقوم باستدعاء المشتكى عليهم من اصحاب محلات الميكانيك والاستماع الى الطرفين للوقوف على تفاصيل الشكوى  والنظر فيها وفي حال تعذر حل الخلاف والصلح  ما بين المواطنين واصحاب محلات الميكانيك نقوم بتحويل المشتكي الى الحاكمية الادارية لأجراء اللازم .
السؤال التاسع : بالنسبة للشكاوي  التي ترد من الحاكمية الادارية في محافظة اربد ما هي الاجراءات التي يتم اتخاذها وكم اعداد هذه الشكاوي ؟ بالحقيقة ان عدد الشكاوي والملاحظات  تتراوح  في اليوم الواحد من 1 الى3   , حيث يتم معالجة الشكاوي والملاحظات التي ترد للنقابة من الحاكمية الادارية في محافظة اربد , من خلال دعوة الاطراف المعنية بالشكوى و تشكيل هيئة تحقيق للوقوف على ملابسات الشكوى والنظر فيها وفي حال تعذر حل الخلاف والصلح  ما بين المواطنين واصحاب محلات الميكانيك نقوم بإعادة  الشكوى الى الحاكمية الادارية لأجراء اللازم . 
السؤال العاشر : ما دور النقابة في تنظيم المهنة واصدار التصاريح القانونية لممارسة مهن الميكانيك  وترخيص كراجات تصليح المركبات ؟ . كان سابقا للنقابة دور كبير في الموافقة على ترخيص كراجات التصليح , لكن  منذ سنوات اصبح دور النقابة مهمش كليا حيث تقوم بلدية اربد الكبرى بإصدار التراخيص لفتح كراجات تصليح المركبات بدون الرجوع الى النقابة , وتقوم بإصدار تصاريح لأصحاب مهن ليس لهم علاقة بالمهنة لا من قريب ولا من بعيد , واحتضنت هذه المحلات اعدادا من العاملين غير المؤهلين للعمل وليس لديهم الخبرة الكافية ومنهم اعداد كبيرة من خريجي مراكز التدريب المهني الذين تخرجوا حديثا والتحقوا بسوق العمل وهم بحاجة الى سنوات عديدة حتى يتمكنوا من اتقان العمل بالشكل الامثل .
السؤال الحادي عشر  : ما هي التحديات التي  تواجه  سير عمل اصحاب مهن الميكانيك داخل المدينة الصناعية في مدينة اربد ؟ نعم هناك العديد من التحديات واهمها عدم وجود وحدات صحية داخل المدينة مما يترتب على العاملين اغلاق محلاتهم لفترة للبحث عن الوحدات الصحية  , وكذلك الشوارع في المدينة بحاجة الى اعادة تنظيم والى صيانة مستمرة نتيجة الكثير من الحفر والمطبات والتشققات .
whatsApp
مدينة عمان