2021-06-22 - الثلاثاء
الجفاف في سوريا يعصف بـ«عام القمح» nayrouz الإمارات.. 20 سيارة إسعاف لدعم القطاع الصحي في غزة nayrouz الخارجية الأمريكية: عملية انتخاب رئيس إيران الجديد «مصطنعة للغاية» nayrouz حادث مأساوي في مصر.. قطار يدهس حافلة ومقتل 4 عمال nayrouz البحرين تسجل 403 إصابات جديدة بكورونا و5 وفيات nayrouz حوالات المغتربين تتراجع 1.2 % في الثلث الأول nayrouz الحرارة أقل من معدلاتها الثلاثاء nayrouz داودية يكتب مزهّر الحجازين وهاشم الزيادات !! nayrouz قشوع يكتب إيران، رئيسي رئيسًا nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 22/6/2021 nayrouz أردوغان: إلغاء حظر التجول وعودة تركيا للحياة الطبيعية nayrouz فلسطينية نائبة لرئيس الكنيست الإسرائيلي nayrouz سوريا تسجل 40 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 9 حالات ووفاة 3 nayrouz شبهة فساد بـ"إيقاف" ردم بئر مخالفة nayrouz نصراوين يستبعد اقتراح تعديل دستوري يسمح لمجلس النواب بحل نفسه nayrouz وزارة العمل تحرر ٦٥ مخالفة لمنشآت لم تلتزم بتعيين مراقب وقاية صحية nayrouz نائبان ومساعدتان للرفاعي في لجنة “الإصلاح” nayrouz الفدائي يعلن التحدي بحثاً عن مقعد في نهائيات كأس العرب FIFA قطر 2021™️ nayrouz نصف مليون دولار جائزة تأهل النشامى لكأس العرب nayrouz البلقاء التطبيقية تحت المجهر ! هذا ما تم تحقيقه خلال السنوات الثلاث الماضية.. بلغة الارقام nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 22/6/2021 nayrouz الحاجة تمام والدة العميد محمد سليم السحيم في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 21/6/2021 nayrouz مها مصطفى المقابلة ام سعد في ذمه الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 20/6/2021 nayrouz وفاة رجل الأعمال السعودي علي حسن بن طمّه nayrouz وفاة رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأسبق nayrouz الكعابنه يعزي الغيالين بوفاة الحاج خالد الغيالين الجبور nayrouz الحزن يخيم على مواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاة الشاب جهاد محمود العياصرة nayrouz وفاة الشيخ محي الدين أشهر رواد المسجد النبوي الشريف nayrouz الجبور تفقد أحد رجالها الحاج خالد عتلان الغيالين nayrouz المربيه الفاضله الدكتوره ايمان محمد هلال ابودلو في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 19/6/2021 nayrouz أسرة الجامعة الألمانية الأردنية تنعى شقيقه الدكتور يعقوب الخصاونة nayrouz الباشا العميان ينعى رفيق السلاح اللواء عيسى المجالي nayrouz عليا منصور المجالي" ام سند "في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب الطبيب جاسر محمد داود في السعوديه nayrouz عمر العبداللات ينعى رفيق دربه أبو خالد nayrouz اللواء عيسى المجالي في ذمة الله nayrouz مديرية الامن العام تشيع جثمان العميد محمود عواد مدير شرطة مادبا الى مثواه الاخير nayrouz

2.7 مليار دولار محفظة البنك الدولي في المملكة حتى نيسان تشمل 14 مشروعاً تنموياً

2.7 مليار دولار محفظة البنك الدولي في المملكة حتى نيسان تشمل 14 مشروعاً تنموياً
نيروز الإخبارية :
قال وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، أن محفظة البنك في المملكة، وصلت حتى شهر نيسان الماضي في إطار الشراكة القطرية مع البنك للفترة 2017 -2022 إلى (2.7) مليار دولار موزعة على حوالي (14) مشروعاً تنموياً تتضمن مزيج من التمويل ميسر والمنح.
واضاف الوزير الشريدة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مبنى الوزراة في ختام زيارة وفد مجموعة البنك الدولي للمملكة وضم فريد بلحاج، والدكتور ميزرا حسن، وساروج كومار، اننا نقوم حالياً بالعمل مع البنك الدولي على التحضير لتوقيع ثلاث اتفاقيات لتمويل مشاريع ذات أولوية للحكومة بقيمة اجمالية تصل لحوالي (1.1) مليار دولار لتصل المحفظة الكلية للبنك في الأردن إلى (3.7) مليار دولار.
واشار يهدف التمويل الجديد (1.1 مليار دولار) إلى دعم الجهود الحكومية الرامية إلى التخفيف من آثار جائحة كورونا على مختلف القطاعات وتحفيز النمو الاقتصادي، ومساعدة مختلف القطاعات والفئات المتضررة على تجاوز هذه تداعيات هذه الأزمة.
وقال تعد زيارة الوفد إلى المملكة هي الأولى من نوعها منذ بدء جائحة كورونا، والتي تدل على مدى الأهمية التي يوليها البنك لتعاونه مع الأردن وعلى عمق العلاقات والشراكة الاستراتيجية القائمة بين الحكومة والبنك الدولي، حيث يعد البنك أحد أهم الشركاء التنمويين والداعمين للجهود والخطط الحكومية الرامية للمساهمة في تعافي الاقتصاد الأردني من آثار الجائحة وزيادة معدلات النمو الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز الحماية الاجتماعية وخلق فرص العمل وبالأخص لفئتي الشباب والنساء.
 وأضاف الزيارة فرصة ثمينة تم خلالها استعراض التعاون القائم مع مسؤولي البنك الدولي من خلال مساهمة البنك في تمويل عدد من المشاريع والبرامج ذات الأولوية وخصوصاً في ظل الجائحة وتداعياتها على مختلف القطاعات، منوها إلى البحث في الأولويات التنموية للحكومة للمرحلة القادمة وعلى وجه الخصوص ضمن محاور الحماية الاجتماعية، وسيستمر البنك بتعزيز شراكته بهدف دعم جهود الحكومة في مجال منظومة الحماية الاجتماعية. بالإضافة إلى أجندة الاصلاحات الاقتصادية والهيكلية وبالتماشي مع برنامجنا مع صندوق النقد الدولي ومصفوفة الإصلاحات الأردنية وإعادة التعافي للاقتصاد من خلال دعم البرامج التي تدعم استمرارية فرص التشغيل وخلق فرص العمل في القطاع الخاص ودعم تحسين بيئة الأعمال والاستثمار.
وأردف الوزير الشريدة،  تم تقسيم التمويل للمشاريع على النحو التالي، تمويل إضافي بقيمة (290) مليون دولار لمشروع التحويلات النقدية للاستجابة لتفشي جائحة كورونا بهدف تمويل جزء من الاجراءات التخفيفية لتعزيز الحماية الاجتماعية والتي تم الاعلان عنها مؤخراً من قبل مجلس الوزراء، وهي: تمويل برنامج الدعم التكميلي لبرنامج المعونات الشهرية لصندوق المعونة الوطنية بواقع (100) مليون دينار للعام 2021 ومن خلال الخزينة العامة. وتمويل مساهمة الحكومة في برنامج استدامة حتى نهاية العام الحالي بكلفة (115) مليون دينار، والمنفذ بالتعاون مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، حيث تم تمديد فترة تنفيذه حتى تاريخ 31/12/2021. ويهدف هذا البرنامج الى تمكين القطاع الخاص المتضرر وضمان استدامة عمله والحفاظ على فرص التشغيل فيه.
إضافة إلى تمويل بقيمة (50) مليون دينار لاستهداف (60) ألف أسرة إضافية للانتفاع من برنامج الدعم النقدي المؤقت (تكافل 3) للعام 2021 من خلال صندوق المعونة الوطنية، حيث يهدف البرنامج إلى تقديم دعم نقدي للأسر المحتاجة والمتضررة من جائحة كورونا، خاصة أسر عمال المياومة العاملين في القطاع غير المنظم (غير الرسمي).
تمويل إضافي بقيمة حوالي (64) مليون دولار لمساعدة الحكومة في تمويل شراء لقاحات ضد فيروس كورونا، ويتضمن التمويل منحة بحوالي (14) مليون دولار مقدمة من آلية التمويل الميسر العالمية، وما قيمته (50) مليون دولار على شكل قرض ميسر مقدم من البنك الدولي.
وكذلك برنامج لدعم الموازنة العامة بقيمة اجمالية (750) مليون دولار على مدى خمس سنين، بتمويل مشترك مقدم من البنك الدولي بقيمة (500) مليون دولار و(250) مليون دولار مقدمة من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية. ويرتبط هذا التمويل بقيام الحكومة بتنفيذ عدد من المؤشرات الإصلاحية الخاصة بتحسين المناخ الاستثماري وتحفيز النمو الاقتصادي المستجيب للتغير المناخي وبالتماشي مع مصفوفة الاصلاحات.
بدوره قال نائب الرئيس الإقليمي للبنك الدولي فريد بلحاج، ان الاجتماعات التي أجريت مع الحكومة اعطتنا فرصة جديدة للنتفاعل مع الحكومة وذلك بعد جائحة كورونا، مشيرا اننا نسعى مع الحكومة لخلق فرص عمل واقتصاد اردني يلبي طموحات الشعب بالاضافة إلى دعم تنافسية الاردن في المنطقة.
واضاف بلحاج، إن البنك وضع أكثر من مليار دولار ضمن تمويلات مباشرة للأردن من البنك ومن اطراف أخرى تعمل مع البنك في المنطقة لدعم فرص العمل ورأس المال البشري
واشار إلى أن هنالك برامج سيتم العمل عليها مستقبلا خلال أشهر باتجاه انفتاح الاقتصاد، مشيرا إلى انه سيكون دورا أكبر للقطاع الخاص، وذلك «لاستيعاب الشباب وطاقاتهم البشرية نحو العمل.
من جانبه قال المدير التنفيذي وعميد مجلس الادارة الدكتور ميرزا حسن، إن الاردن يعد شريك اساسي ومهم للعمل مع البنك، مشيرا إلى اهمية الاصلاحات التي قام بها الاردن وانه لولا تلك الاصلاحات لكان الوضع صعب نتيجة جائحة كورونا وتاثيراتها المختلفة على كافة اقتصادات العالم.
واشار ان جائحة كورونا زادت من نسبتي الفقر والبطالة، مشيرا انه تم وضع برنامج لتعزيز منظومة الحماية الاجتماعية نحو توفير وظائف وتعزيز دور الشباب ودعم القطاع الخاص.
whatsApp
مدينة عمان