2021-07-30 - الجمعة
وفيات الأردن ليوم الجمعة 2021/7/30 nayrouz 800 صهريج لنقل النفط العراقي إلى الأردن nayrouz محافظ عجلون يتفقد واقع الخدمات بمنطقة عرجان ويوعز بفتح وتعبيد عدد من الطرق الزراعية nayrouz إطلاق برنامج تكوين لتسريع الشركات الناشئة في مجال التصميم nayrouz طالب أردني ينقل تكنولوجيا الطاقة المتجددة إلى بيوت الفقراء nayrouz رابطة الكتاب تحتفي بإشهار رواية الرصاصة 666 لتفاحة بطارسة nayrouz روسيا تنشر قاذفات هجومية قرب حدود طاجيكستان مع أفغانستان nayrouz الصين: إعانات شهرية للأسر التي لديها أكثر من طفل nayrouz مياه العقبة: لن نفصل المياه عن أي مشترك nayrouz “الأردنية لتطوير المشاريع” تمدد دعم شحن الصادرات nayrouz بورصة عمان تنهي تداولاتها على انخفاض nayrouz ارتفاع إيرادات “الملكية” إلى 70 مليون دينار nayrouz تخسير شباب الحسين بكأس الأردن للكرة الطائرة nayrouz العايد: نحرص على أخذ المؤسسات الأهلية دورها في المئوية nayrouz البلقاء التطبيقية الثالثة محليا حسب تصنيف ويب ماتريكس العالمي nayrouz العمل النيابية: اتفاق يضمن قيام شركة مياه العقبة عدم فصل المياه عن اي مشترك nayrouz الدغيمات تكتب عن ظاهرة الجهاز المحمول إيجابيات وسلبيات nayrouz مدير التربية والتعليم للواء قصبة المفرق يعقد اجتماعًا لمجلس التطوير التربوي nayrouz البنك الأردني الكويتي يوقّع اتفاقية مع مؤسسة الحسين للسرطان nayrouz دورة "للعناية بحديثي الولاده بعد عملية الإنعاش القلبي الرئوي" في الخدمات الطبية الملكية ...صور nayrouz
وفيات الأردن ليوم الجمعة 2021/7/30 nayrouz مصرية تقتل أطفالها بالسم من أجل "عشيقها" nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 29/7/2021 nayrouz شقيق مدير الأمن العام الأسبق و العين فاضل الحمود في ذمة الله nayrouz الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب غسان البواريد nayrouz الامن العام يشييع جثمان الملازم٢ زيد ابو الرب الى مثواه الاخير nayrouz محمود العرموطي ينعي الشيخ عبد الوهاب ابراهيم الراشد الحنيطي فقيد عشيرة الحنيطي وعشائر البلقاوية nayrouz وفيات الاردن اليوم الإربعاء 28/7/2021 nayrouz غرق نحو 60 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا nayrouz زاهر محمود نورالدين أبزاخ في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 27/7/2021 nayrouz وفيات الأردن ليوم الاثنين 2021/7/26 nayrouz تعزية ومواساة / آل العبيدات الكرام رئيسة وأعضاء صالون سهام الخفش الثقافي .. nayrouz وفاة المخرج والفنان الأردني أحمد قوادري nayrouz بعد الفيضانات المدمرة.. إعصار شديد في طريقه للصين nayrouz وفاة سيف الجروان وزير العمل والشؤون الاجتماعية الاماراتي الأسبق nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 25/7/2021 nayrouz وفاة ممرضة اردنية بكورونا nayrouz أسرة الجامعة الألمانية الأردنية تنعى شقيق خوله عويس nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 24/7/2021 nayrouz

الشيخ النعيمات والمؤرخ العرموطي يتحدثان عن منطقة دابوق/ عمان الغربية

الشيخ النعيمات والمؤرخ العرموطي يتحدثان عن منطقة دابوق عمان الغربية
نيروز الإخبارية :
خاص  نيروز || دابوق

-تحدث المؤرخ عمر العرموطي / مؤلف ومُعِد موسوعة عمان أيام زمان عن منطقة دابوق وقال:
-دابوق من مناطق مغاريب عمان.
-ترتفع عن سطح البحر بـ حوالي ألف متر.
-وهي منطقة جديدة في عمان... إبتدأ العمران الفعلي فيها في التسعينات من القرن الماضي...
-تتبع منطقة صويلح بأمانة عمان الكبرى.
-وتُعتبر إحدى المناطق الراقية في عمان.
-حسب ما قال لي سعادة الشيخ محمد عوّاد النعيمات (أبو خلدون) سُميت دابوق لأنه كان ينبت فيها بكثرة نبتة إسمها (الدُبِّيق) أو (الدُّبيقة) لذلك سميت – دابوق – وباللغة العامية كانت هذه النبتة (تدبق) أو (تلتصق) بملابس الإنسان.
... وكما هو الحال في منطقة (أم السُّماق) حيث كانت تنبت بكثرة شجيرة (السُّماق) فسُميت بـ - أم السُّماق – وأضاف الشيخ النعيمات وقال بأن المالكين الأصليين لمنطقة دابوق هم/ عشيرة الدويكات وعشيرة الشرايعة وهما من قبيلة عبَّاد أو عشائر العبابيد... وكذلك قسم من المالكين من عشيرة الفواعير من السلط.
كان دابوق منطقة زراعية خصبة
-أراضي دابوق منطقة زراعية خصبة وتربتها حمراء وهي من مغاريب عمان.
-كانت تشتهر هذه المنطقة بزراعة أشجار الدُرَّاق واللّوزيات...
-وأيام زمان كان يُغطِّي جزء كبير من دابوق شجر البلُّوط... وكانت منطقة متنزَّهات.
-كما كان يُزرع فيها الحبوب أي القمح والشعير والحمُّص والعدس.
-لكن مع الأسف... وكما حدث في مناطق مغاريب عمان الأخرى... فقد التهمت بنايات الحجر والإسمنت أراضي دابوق الخصبة ودّمرنا الأراضي الزراعية.
دابوق (الآن) منطقة مرغوبة للسكن
-دابوق (الآن) منطقة مرغوبة للسكن لأثرياء عمان... وقد أخذت الآن مكانها لسكن الأثرياء بدلاً من منطقة عبدون التي امتلأت - تقريباً – بالبنايات.
-منطقة دابوق/ هي منطقة سكن خاص مسموح بالبناء عليها لطابقين وروف كحد أقصى... ومنطقة دابوق مُطلَّة على منطقة وادي السير.
-يتراوح قيمة الدونم الواحد (السكن) ما بين 700 ألف دينار إلى مليون و200 ألف دينار... بينما يتراوح قيمة الدونم التجاري ما بين مليون ونصف إلى 2 مليون دينار.


سكان دابوق
-سكان دابوق (الآن) هم أثرياء عمان من كبار رجال الأعمال وكبار ملاكين الأراضي والعقارات.
-وكذلك عدد  من أصحاب السمو الأمراء ورؤساء الحكومات السابقين وكبار الشخصيات الأردنية من مختلف القطاعات.
-إضافة إلى عدد من السفراء ومنهم سفراء لدول خليجية ودبلوماسيين يعملون في السفارات والمنظمات الدولية.
أماكن هامة في دابوق:
-الشارع الرئيسي في دابوق هو شارع الملك عبد الله الثاني.
ومن الأماكن الهامة في دابوق:
-مدينة الحسين الطبية.
-حدائق الحسين.
-القصور الملكية العامرة.
-مسجد الملك الحسين بن طلال وقد أصبح المسجد الرئيسي في الأردن.
-ديوان أبناء الكرك.
-متحف السيارات الملكي.
-متحف الأطفال.
-جامعة كولومبيا.
-كما يوجد في دابوق عدداً من المطاعم والمقاهي..
ومن المناطق المحيطة بـ دابوق:
-بدر الجديدة.
-الكرسي والجندويل.
-الرباحية الشمالية.
-ماحص والفحيص.
-صويلح.
-أم السُمَّاق وخلدا.