2021-09-16 - الخميس
صدور الإرادة الملكية السَّامية بالموافقة على تعيين 30 قاضيا nayrouz العكور لنيروز : ما يزيد عن الف مخالفة متنوعة سجلتها مديرية حماية البيئة لمحافظة اربد nayrouz المعاني يحتفي باشهار مجموعته القصصية الجديدة برعاية الزعبي nayrouz بيان حول إغلاق بنك في مستشفى الجامعة الأردنية أبوابه أمام المتبرعين nayrouz مدير الامن العام : ما نقدمه من خدمة للمجتمع ، هو تنفيذ لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني nayrouz الأردن يحقق انتصاره الثاني ببطولة اليد الآسيوية للسيدات nayrouz الخدمات الطبية الملكية تشارك بمبادرة "يوم التغيير"...صور nayrouz الخارجية الأردنية تدين الانتهاكات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى nayrouz وزير الأشغال يؤكد ضرورة الاستعداد الأمثل لفصل الشتاء nayrouz تعيين أردني مديرا للاستخبارات النمساوية nayrouz د. الحلحولي يوجه رسالة شكر وتقدير لأسرة الجامعة الألمانية الأردنية لدورهم في إنجاح اليوم المفتوح nayrouz عاجل ...صدور انظمة المعدلة لانظمة رواتب وعلاوات الهيئة التدريسية و الموظفين الاداريين في الجامعات الرسمية nayrouz إرادة ملكية بتعيين العميد عمار الصرايرة nayrouz 12 وفاة و904 إصابات جديدة بالفيروس في الأردن nayrouz مدير مستشفى أردني يستقيل بسبب نقص الأطباء nayrouz الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الخميس .. تفاصيل nayrouz عاجل... 12 وفاة و 904 إصابة بفيروس كورونا في الأردن nayrouz مدير الأمن العام يزور مديرية الإعلام والشرطة والمجتمعية . nayrouz المقابلة يعرب عبر نيروز عن شكره وتقديره للخدمات الطبية الملكية nayrouz ارتفاع الدولار الأميركي عالميا ...تفاصيل nayrouz
وفيات اليوم الخميس 16-9-2021 nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر / الزبن nayrouz الكرك تفقد أحد رجالها الشيخ مدالله ابراهيم البطوش nayrouz ديبه علي عمر قمبشوقه في ذمة الله nayrouz ابوقديس يعنى طالبة في الصف السادس nayrouz فقدان الاتصال بطائرة شحن صغيرة في بابوا بإندونيسيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 15-9-2021 nayrouz كيف تتصرف إذا انفجر أحد الإطارات؟ nayrouz العثور على جثة أربعيني متوفياً داخل منزله بالرصيفة nayrouz مدير الأمن العام ينعى المدني محمد نواف حسین النعيمات nayrouz الجيش العربي ينعى العميد الركن المتقاعد أحمد سالم ارشيد الهواري nayrouz زوجة تطعن زوجها بظهره في إربد nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء14-9-2021 nayrouz الحياة تفرقنا كما يفرقنا الموت...رافع حميدي الزبن nayrouz الجازي ينعى والدت الأمير خالد بن الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود nayrouz النائب زينب البدول تنعى الشاب عبدالله عوده الجمده nayrouz 3 إصابات بحادث تصادم وانقلاب مركبة على الطريق الصحراوي nayrouz وفاة كل 19 ساعة بسبب حوادث السير في الأردن nayrouz بني صخر تفقد أحد شبابها المرحوم رافع حميدي الزبن nayrouz وفيات الأردن اليوم الاثنين 13/9/2021 nayrouz

هل سيتم الإعلان عن السلط ضمن قائمة التراث العالمي اليوم الثلاثاء؟

هل سيتم الإعلان عن السلط ضمن قائمة التراث العالمي اليوم الثلاثاء
نيروز الإخبارية : من المنتظر أن يتم إعلان مدينة السلط اليوم الثلاثاء، ضمن قائمة التراث العالمي التي تحددها اللجنة المختصة في منظمة التربية والعلم والثقافة "اليونسكو".
وأبدى المجلس العالمي للمعالم والمواقع - ايكوموس الأردن أمنيات التوفيق لملف السلط في نيل مكانتها التراثية الثقافية عالميًا وتسجيلها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ضمن اجتماع لجنة التراث العالمي الثلاثاء.

وأطلقت بلدية السلط الكبرى خطة إعداد ملف ترشيح المدينة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، من أجل الحفاظ على الإرث المعماري ولعكس ثراء التراث الأثري والتاريخي للسلط.

نجاح محاولة ضم السلط للقائمة سيبرز التاريخ الثري والثقافة الغنية للمدينة القديمة وينعكس ذلك على زيادة إقبال السائحين عليها وبالتالي يعزز اقتصاد المدينة.

يذكر أن اليونسكو تسعى إلى تشجيع وصيانة التراث الثقافي والطبيعي في كافة أنحاء العالم وخصوصا التراث الذي يتسم بقيمة استثنائية بالنسبة للبشرية.

وتعد مدينة السلط مدينة زراعية قديمة تقع على بعد 35 كيلومترا شمال غربي العاصمة الأردنية عمان، وتعتبر من أقدم المدن الأردنية وفيها أول بلدية أُنشئت قبل قيام الدولة الأردنية أو إمارة شرق الأردن.

وكانت السلط هي مركز قائم مقامية الحامية العثمانية في الأردن وأُنشئت فيها أول غرفة تجارية وأول مدرسة ثانوية وبالتالي السلط هي مدينة الأوائل.

والسلط مقامة على سلسلة تلال وتمتلئ بالمباني المشيدة بحجارة صفراء وأسقف مقببة ونوافذ مقوسة.

يشار إلى أن الأردن له حاليا خمسة أماكن مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي بينها مدينة البترا، ومنطقة وادي رم وقصر عمرة أو قصير عمرة وهو قصر صحراوي أموي يقع في شمال الصحراء الأردنية في منطقة الأزرق في محافظة الزرقاء.

وبمناسبة التصويت على إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي ستقيم وزارة السياحة والآثار حفل إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي الثلاثاء في مبنى الوزارة ومن ثم التوجه لمبنى دائرة الآثار العامة لاستكمال فعاليات الحفل.

وفي تصريحات صحفية سابقة، قال وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، إن الوزارة حريصة على دعم ملف ترشيح مدينة السلط وإدراجها ضمن قائمة التراث العالمي، ومتابعة هذا الملف منذ لحظة إيداعه لدى مركز التراث العالمي في اليونسكو.

وأضاف الوزير أن السلط تمثل نموذجاً حضارياً لتمازج أطياف المجتمع المختلفة وكرم الضيافة وملجأً للباحثين عن الطمأنينة والسلام، وتميزها بعمارتها وحجارتها وأسلوب البناء بها.



whatsApp
مدينة عمان