2024-04-18 - الخميس
ريال مدريد يتأهل لنصف نهائى أوروبا على مان سيتى nayrouz بايرن ميونخ يصعق أرسنال بهدف ويتأهل لنصف نهائى دورى أبطال أوروبا... تفاصيل nayrouz العين يفوز على الهلال 4-2 ويوقف سلسلة انتصارات الزعيم التاريخية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس18-4-2024 nayrouz الأميرة وجدان تفتتح المؤتمر الدولي للجمعية الأردنية لإختصاصيي الجلدية nayrouz محاضرة حول مخاطر المخدرات بالكرك nayrouz جمال ريان.. يستفز اليمنيين ورفع شكوى ضده في الدوحة nayrouz هل ستطيح أمريكا بالنظام الإيراني كما أطاحت بنظام ”صدام حسين” وأعدمته بعدما قصف اسرائيل؟ nayrouz تصعيد إسرائيلي من أجل ‘‘ظهور المسيح’’ .. رئيس وزراء الاحتلال سابقًا يكشف مفاجأة بشأن الحرب الأخيرة nayrouz النعيمات يزور عدد من مدارس البادية الجنوبية. nayrouz الشرطة السعودية تعلن القبض على مواطن ظهر يستهزئ ويسخر من القرآن الكريم nayrouz تجمع اربد للمتقاعدين العسكريين يزور قيادة المنطقه العسكريه الشماليه...صور nayrouz مسؤول أمني إسرائيلي سابق: الضغط العسكري على حماس لم ينجح nayrouz هيئة البث: ضغوط دولية على إسرائيل لمنع التصعيد nayrouz زراعة الكورة تحذر مزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية nayrouz من يلعب بالنار النووية في أوكرانيا يحرق أصابيع الملايين!!.. nayrouz وفاة " والد " المعلم خالد طوالبة nayrouz العين يهزم الهلال في قمة ركلات الجزاء nayrouz النائب زهير السعيدين يرعى حفلًا ختاميًا لبطولة ولي العهد الحسين بن عبد الله في بلدة حرثا بلواء بني كنانة..صور nayrouz بايدن: ينبغي الموافقة على مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل nayrouz

"مشتركة نيابية" تقر مواد بمشروع قانون البلديات واللامركزية

{clean_title}
نيروز الإخبارية : أقرت اللجنة النيابية المشتركة (القانونية، الإدارية)، الأحد، عددا من مواد مشروع قانون البلديات واللامركزية لسنة 2021 بعد إجراء التعديلات المناسبة عليها.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة، برئاسة النائب محمد الهلالات وحضور نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، ووزير الدولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة، وأمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسن مهيدات.

وقال الهلالات، إن من أبرز المواد التي أقرتها اللجنة اليوم المادة الثالثة الفقرة (أ) المرتبطة بتشكيلة مجلس المحافظة، الذي يتألف حسب مشروع القانون من أعضاء يجري انتخابهم انتخابا سريا ومباشرا، يحدد عددهم وتقسيم الدوائر الانتخابية في كل محافظة، وعدد المقاعد لكل دائرة بموجب نظام يصدر لهذه الغاية.

كما يتألف كذلك من رؤساء بلديات مراكز المحافظات والألوية ونائب أمين عمّان بالنسبة لمجلس محافظة العاصمة وأحد أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية وأحد أعضاء مجلس إدارة غرفة الصناعة وأحد أعضاء فرع اتحاد المزارعين وأحد أعضاء مجلس إدارة المؤسسة التطوعية لإعمار المدينة.

وأشار الهلالات، إلى أن هذه المادة شهدت نقاشا مطولا بين الحضور أفضى إلى إقرارها، قائلا إن حالة النقاش التي تركزت حول هذه المادة تؤكد حرص النواب على إقرار قانون توافقي يخدم المصلحة العامة، ويعزز المشاركة الشعبية في صناعة القرار، ويحقق النهوض بالجانب التنموي والخدمي. كما أقرت اللجنة البند الذي يُخصص للنساء في مجلس المحافظة نسبة لا تقل عن 25% من عدد أعضاء المجلس المنتخبين لإشغالها من اللواتي حصلن على أعلى الأصوات بالنسبة لعدد المقترعين ضمن دائرتهن الانتخابية ممن لم يحالفهن الحظ بالفوز بالانتخاب.

وشارك في النقاش النواب: صالح الوخيان وزيد العتوم وسليمان القلاب وفايز بصبوص ومحمد جرادات ومحمد الشطناوي وعماد العدوان وعلي الطراونة وراشد الشوحة وحابس الشبيب وهايل عياش وايوب خميس وصفاء المومني وغازي البداوي ومجدي اليعقوب ورمزي العجارمة ونواف الخوالدة وعمر العياصرة وفريد حداد وامغير الهملان.

وانصبت آراء النواب حول تشكيلة مجلس المحافظة، حيث أبدى البعض تحفظه على تشكيلة المجلس، مطالبين بضرورة أن يكون المجلس منتخباً بالكامل واستثناء التعيينات ورؤساء البلديات.

فيما صوتت أغلبية اللجنة على ضرورة إبقاء التعيينات ورؤساء البلديات لإثراء المجلس وتحقيق التعاون والتكامل الذي يعزز الجانب الخدمي والتنموي.

ومنعاً للتخوفات التي طرحها البعض من طغيان عدد الأعضاء المعينين في مجلس المحافظة على عدد الأعضاء المنتخبين، أكد الهلالات أنه سيصار إلى صياغة نص يحكم هذا الأمر بحيث يكون عدد المنتخبين انتخاباً مباشراً أعلى من عدد باقي الأعضاء.

من جهته، أكد كريشان أن عدد الأعضاء المنتخبين في مجلس المحافظة حتما سيكون أعلى من المعينين، قائلا إن أي حديث عكس ذلك "غير صحيح، وغير وارد إطلاقا".

وأوضح أن النظام الذي سيصدر بهذا الشأن سيراعي تقسيم الدوائر الانتخابية، وهناك عدة معايير سيتم الأخذ بها لتحقيق العدالة في التمثيل.

وجدد كريشان التأكيد على أن مشروع القانون جاء بهدف إحداث تكامل تنموي ومنع تضارب وتعارض الصلاحيات بين البلديات ومجالس المحافظات وتجاوز الخلافات التي كانت تحدث في السابق عبر معالجة جميع الثغرات والاختلالات.

وأشار كريشان إلى أن مشروع التنمية لا يتجزأ، فوجود ممثلين عن غرف الصناعة والتجارة واتحاد المزارعين ومجلس الإعمار ورؤساء البلديات يحقق هذه الغاية، فهم رديف أساسي وسيكون لهم في المستقبل دور تنموي وخدماتي واستثماري.

بدوره، قال الخرابشة إن غرف الصناعة والتجارة واتحاد المزارعين ومجلس الإعمار لديها رؤية تكاملية في العملية التنموية والنهوض بالواقع الخدماتي والاستثماري، مضيفا أن القانون بصيغته الحالية يعالج الاختلالات ويحقق الأهداف التي جاء من أجلها.

وناقشت اللجنة المواد المتعلقة بمهام مجلس المحافظة ورئيسه والإجراءات المتعلقة باجتماعات المجلس وقراراته، بالإضافة إلى الحالات التي تتحدث عن فقدان عضو مجلس المحافظة عضويته وشغور مقعد العضو المنتخب في مجلس المحافظة.

وكذلك ناقشت المادة التي بموجبها يتم تخصيص لمجلس المحافظة ما نسبته 1% من مخصصات المحافظة المرصودة في الموازنة العامة لتغطية النفقات الجارية اللازمة لإدامة عمله ويكون رئيسه آمر الصرف.