2024-04-27 - السبت
عقار يؤكد عزم الحكومة علي إزالة العقبات التي تواجه نقل نفط دولة الجنوب عبر الأراضي السودانية ...صور nayrouz مقتل "4 عمال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق nayrouz بيان هام صادر عن لجان مؤازرة المرشح الدكتور موفق عيد الجبور nayrouz العراق يهزم فيتنام ويعبر لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاما nayrouz إدارة بايدن.. تتوعد بإغلاق أكبر جامعة مسيحية في أمريكا والسبب غزة؟ nayrouz 10 دقائق شحن فقط.. بطارية تشغّل سيارة كهربائية لـ600 كيلومتر nayrouz البرماوي يهنئ السفير معتز الخصاونة بمناسبة اعتماده سفيراً لدى جمهورية بلغاريا nayrouz تركيا تدشن وساطتها بين حماس وتل أبيب بـ "نزع السلاح" nayrouz النجار: الشباب جزء محوري بتطوير المشروع الثقافي الأردني nayrouz القيادات الأمنية والسياسية تؤيد المقترح المصري ونتنياهو يرفضه nayrouz إعلام إسرائيلي: نتنياهو لا يريد صفقة تبادل بتاتا nayrouz الأونروا: طفلان توفيا بسبب موجة الحر في غزة nayrouz الأطباء يقررون بقاء بن غفير في المستشفى nayrouz لابيد: الجيش الإسرائيلي لم يعد لديه ما يكفي من الجنود nayrouz الأمم المتحدة تصدر قرارًا حول ادعاءات مشاركة موظفي اونروا بطوفان الأقصى nayrouz مقتل خمسيني بعيار ناري بالخطأ في الكرك nayrouz 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش nayrouz الحمّاد يكتب مشاركة الأحزاب ونزاهة الانتخابات nayrouz قتيلان بهجوم على حقل غاز في كردستان العراق nayrouz هكذا دخلت شركة أبل رسميًا سباق الذكاء الاصطناعي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz الأسرة التربوية في لواء الموقر تودع المعلمة " الروح الخريشا" nayrouz وفاة الفاضلة "الروح متعب فلاح سطعان الخريشا" "ام عبدالله" nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الطالب الصيدلاني محمد عبد الكريم التكريتي nayrouz وفاة عم مدير الأمن العام السابق الفريق الركن حسين الحواتمة nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz

شيوخ ووجهاء يستذكرون مواقف ومناقب المرحوم الشيخ حسين إبن قلاب العموش بني حسن... صور وفيديو

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

نيروز خاص ||الزرقاء 

محمد العويمر 

رحيل مبكّر وموجع للشيخ الشاب حسين القلاب بني حسن وهو في ذروة تقديمه نموذجا للقيادات العشائرية الشابة، باغته المرض ليغادر ارض الأردن مودعا لها. 

حسين محمد فاضل القلاب، سليل عشيرة اردنية عربية عريقة شكّلت حضورا متميّزا أهلها لزعامة قبيلة بني حسن منذ قرون مضت، 
احتل فقيد الأردن مكانة مرموقة على مستوى القبيلة والدولة منذ سنوات بوصفه نموذج لجيل أبناء العشائر وامتداد لزعاماتها الحقيقية مرتديا عباءة المعاصرة والحداثة ، وتعلم في مدارس الرجال الكبار والزعامات الحقيقية، تعلم في مجلس ابن قلاب، مجلس اهله وأبناء عمومته. 

آمن بدور دولة المؤسسات والقانون، لذلك سعى جاهدا مع غيره من القيادات العشائرية لإعادة صياغة القوانين والأعراف العشائرية السائدة لتنسجم مع مفهوم الدولة الحديثة.
كان من أهمها قانون "الجلّوة العشائرية" المترتبة على جرائم القتل.

الشيخ حسين القلاب بني حسن ،  يفتقده كل الأردنيين، الذين يلجئون له لفض نزاعاتهم، او وقف ترحيلهم من ديارهم عن جريمة لا ذنب لهم بها ارتكبها طائش فحمّلوا وزره ظلما وبهتانا. 

انت اليوم رحمك الله  بين يدي العادل الذي تعلّمت منه العدل وأقمته بين الناس وسوف يوفيك حقك كما اوفيت عباده حقوقهم في الدنيا.

واليوم قدم إلى منطقة السخنة وبلدة دوقره شيوخ ووجهاء الأردن في جمعة وفاء للراحل اقامها اخ الفقيد الشيخ حسن ابن قلاب بني حسن  الذي قال انه يوم وفاء من شيوخ الاردن للراحل الذي كان يحضى باحترام وتقدير لدوره الكبير في خدمة القضايا العشائرية ودوره في حل النزاعات واخذ الحقوق.

وهذا اللقاء العشائري هو تجديد الوفاء والمسيرة الخيرية التي سار بها الشيخ حسين القلاب ونجدد نحن أبناء القلاب بني حسن بان يبقى هذا بيت محمد فاضل القلاب مشرع لكل ناصي وطالب حاجة وعامر بالضيوف والاهل من كل الاردن وسنكمل مسيرة الشيخ حسين القلاب الذي هو فقيدة الوطن.

وشهد بيت ابن قلاب في السخنة حضورا لقامات وطنية وعشائرية استذكرت مواقف الشيخ حسين القلاب بني حسن التي تنبع من بيت له حضوره على مستوى الوطن من فجر التاريخ وكانوا دائما بجانب الوطن وابناءه حماة للحق بين الناس . 

واكد الشيخ الدكتور انور الخزاعله بني حسن  انه ونحن نستذكر الشيخ حسين القلاب نقول نحن عشيرة واحدة في هذا الوطن في ظل القيادة الهاشمية وعميد عشيرتنا جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه وهذا الجمع الخير في ديوان ابن قلاب هو وفاء لمسيرته وسيرته العطرة التي نعتز بها دائما وابدا ونهتدي بها في وفائنا للوطن والعادات والتقاليد العشائرية الطيبة. 

وقال ركان الخوالده بني حسن ان  القلاب هم شيوخ بني حسن ونعتز ونفتخر بهم لانهم فخر لبني حسن بما قدموه من طيب وسمعة عطرة رافقت مسيرتهم الانسانية والاجتماعية والعشائرية. 

الشيخ علي مكيد الحراحشه قال ان الراحل الشيخ حسين القلاب عزيز علينا ولا يمكن نسيانه واليوم كبار الاردن يشرفون مضارب بني حسن في بيت ابن قلاب الذي هو رمز عشائري لبني حسن وللاردن وهذه اللقاءات تبحث في مصالح الناس والتخفيف عليهم وخاصة القضايا العشائرية التي تقوم عليها هذه القامات الوطنية والتي هي صمام الامان للوطن. 

وترحم الحضور على الشيخ حسين القلاب مستذكرين مواقفه المشرفة في كل المناسبات ودفاعه عن حقوق العباد ورد المظالم واخذ الحقوق وهذا جعل بيت ابن قلاب شيوخ كابر عن كابر في خدمة الوطن والمواطنين. 

الشيخ منصور العقيلي قال رحم الله الشيخ حسين القلاب هذا الانسان الذي كان له حضور على الساحة الاردنية باخلاقه وعمله العشائري المستمد من ارث أباءه واجداده وبيت ابن قلاب سيبقى عامر بالرجال والكرم والنخوة والفزعة لانه بيت عز كابر عن كابر. 

عطالله الحسبان العموش بني حسن قال هذا الحضور العشائري هو تكريم لابن قلاب الذي له بصمات في خدمة الناس والقضاء العشائري على امتداد تاريخ الوطن وهذا نفتخر به في بني حسن وهو محط تقدير واحترام من العشائر الاردنية 
وهذه اللقاءات يتم خلالها مناقشة القضايا العشائرية وتدارس التعديلات عليها التي تخدم الناس وتخفف عليهم. 

محمد الخلايله بني حسن  اكد ان بيت ابن قلاب هو عمود من اعمدة بني خسن ومرجع عشائري منذ الازل والشيخ حسين القلاب عاش كريما ومات كريما والبركة بهذا البيت الكريم الذي يسير على نهج العطاء والكرم والفزعة ونناقش في هذا اللقاء القضايا التي تهم المجتمع. 

ابو هايل العموش بني حسن قال نحن في بيت ابن قلاب بيت الكرم والطيب وحفظ الله الاردن وقيادته الهاشمية التي علمتنا ان نحافظ على وطننا وعاداتنا الطيبة التي نعتز بها اعتزازنا بانفسنا وعشائرنا وقبائلنا. 

صهيب الدعجه قال نشكر الشيخ حسن القلاب العموش بني حسن على هذه الدعوة الكريمة في مضارب ابن قلاب المرحع العشائري الاهم في الاردن والعشائر الاردنية هي صمام الامان لهذا الوطن والتي تستمد قوتها من وقوفها خلف القيادة الهاشمية الحكيمة التي نعتز بها وهي تعتز بالعشائر التي تقف مع الوطن دائما. 

الشيخ احمد ابو الغنم قال نعتز بالعشائر الاردنية وبشيوخها أمثال بيت ابن قلاب بني حسن الذي هو ملتقى ومرجع عشائري ننهل منه لانه متوارث وله احترامه عند كل الاردنيين والعشائرية في الاردن لها تقاليدها واصولها وهذا ما جعلها تساهم في امن واستقرار الوطن لما تحمله من نبل الصفات والعادات والتقاليد الطيبة الاي علمتنا ان نكرم الضيف ونجير الملهوف ونفزع لطالب الحق ونرد المظالم كل هذا تحت راية العشائرية التي نعتز ونفتخر بها. 

لطالما كانت وستبقى العشائر الأردنية بصمة عز وفخار على جبين الوطن بما تحمله من صفات نبل الأخلاق والوفاء بالعهد والوعد وحملها أمانة المسؤولية في اطيب واحلك الظروف.