2024-04-25 - الخميس
بحث التعاون بين وكالة الأنباء الأردنية والمكتبة الوطنية في أرشفة الوثائق nayrouz ٢٥ عاما من الانجاز والعطاء nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz الحواتمة يكتب نحو أحزاب سياسية اردنية فاعلة nayrouz الحوثي.. هجوم على 3 سفن أمريكية وإسرائيلية nayrouz العراق «يخنق» داعش.. إعدام 11 إرهابيا في «سجن الحوت» nayrouz رئيس مجلس النواب الأمريكي يطالب باعتقال طلاب جامعة كولومبيا المعتصمين nayrouz نتنياهو يهاجم الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات أمريكية nayrouz عقب فتح تحقيق مع زوجته.. رئيس وزراء إسبانيا يفكر بالاستقالة nayrouz ليفربول يخرج من سباق لقب الدوري الإنجليزي nayrouz جريمة مروعة تهز الجزائر.. أنهى حياة عائلته وانتحر nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz الكابتن الطيار العبداللات يهنئ الشيخ مروان العبداللات بفوز نجله المهندس أحمد لمجلس محافظة العاصمة nayrouz المنتخب الوطني النسوي ت20 يتعثر أمام نظيره اللبناني وديًا nayrouz الشوابكة يتفقد مدرسة أم حذيفة الأساسية للبنات. nayrouz طبيبة سورية تكشف عن علاج مبتكر لسرطان الرحم بدون ألم الكيماوي nayrouz عالم الزلازل الهولندي يحذر من مشروع أميركي بشأن الشمس.. ويعلق: يتسبب في كارثة ومرض كبير nayrouz وفاة مكتشف محمد صلاح nayrouz رئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان يهنئ الرئيس السيسي وشعب مصر بذكري تحرير سيناء الـ 42 nayrouz صحيفة: الحرس الثوري الإيراني ينشئ قاعدة دعم في بريطانيا nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz

النقوط في الأفراح تكافل إجتماعي وعونه لأهل العريس..." فيديو وصور "

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


الزهير : النقوط يقدم قبل العرس لمساعدة أهل العريس بتكاليف الفرح. 

الفضلي: النقوط هو فزعه وعونه لأهل العريس ويتم قبل الفرح. 

أبو سليم: مشاركة محببة  من المجتمع مع أهل العريس. 

نيروز الاخبارية :
محمد العويمر

تشكل ظاهرة النقوط في الأفراح واحدة من السلوكيات الإيجابية في المجتمع الاردني لأنها تؤكد الترابط والتكافل الإجتماعي وتساهم في تخفيف أعباء تكاليف العرس التي تترتب على العريس وأهله . 

وهذه العادة الحميدة المتوراثة من آلاف السنين في المجتمعات العربية والاسلامية هي جزء من تراث الشعوب القائم على التعاون في كل شؤون حياتهم ومنها الافراح ومساعدة أهل العريس. 

الشيخ زيد محمد الزهير الذي التقته نيروز الاخبارية في أحد الأفراح الأردنية التقليدية قال إن المناسبات والأفراح هي التي تجعل الحياة تستمر والنقوط سابقا يتم من خلال تقديم رؤوس من الاغنام أو قعود أو ناقه أو جمل حسب استطاعته الانسان. 

وأضاف الزهير هذه كانت عونه لأهل العريس من أقاربه وجيرانه قبل الفرح  حتى يقدم واجب الضيافة في أيام الفرح التي كانت تمتد لأيام واسابيع وكانت تقدم بيوت الشعر  والفراش من عربانه كذلك يفزع معه الكبير والصغير ليتم الفرح بأفضل مايمكن. 

وأضاف الزهير وقال اليوم تغيرت الأفراح وأصبحت في الصالات والفنادق ولا تؤدي الغرض المطلوب وهو التقاء الناس في العرس التقليدي الذي له تقاليد وهو إجتماع الناس ليقدموا الواجب وكذلك مشاركة أهل العريس فرحتهم من خلال السامر والدبكة والدحية وتقديم النقوط وهذا تراث يجب أن نحافظ على تقاليده المتوارثة.

تركي الفضلي أكد أن النقوط هو فزعه وعونه لأهل العريس ويتم قبل الفرح ليساعدهم في تقديم الفرح بشكل يليق بأهل العريس وعشيرته وهكذا تقدم على شكل هدايا عينية من الحلال او المبالغ المالية وهذا هو التكافل الاجتماعي الذي يؤدي الى أن يكون مجتمع متحاب متقارب. 

وأشار محمد ابو سليم أن النقوط هو عادة متوارثة من آلاف السنين وهي مشاركة محببة  من المجتمع مع أهل العريس الذي عليه تكاليف تحتاج فزعة قرايبه واصدقائه وجيرانه
ولا تزال هذه العادة مرتبطة بالافراح رغم تغير شكل الاعراس من تقليدية في بيوت الشعر إلى الصالات والفنادق مع طقوس جديدة لا تمت لما تعودنا عليه من افراح مرتبطة بالتراث الذي من واجبنا ان نعيده كما كان. 

واليوم تغيرت أشكال الاعراس مع تطور الحياة
واصبحت تبتعد عن التقاليد والعادات المتوراثة  
ولكن بقي النقوط حاضرا في هذه المناسبات وأصبح يقدم على شكل مال لمساعدة العريس على اعباء الحياة المقبل عليها.