2021-10-28 - الخميس
وفيات الأردن ليوم الخميس 2021/10/28 nayrouz كاميرات المرور: nayrouz الضمان الاجتماعي nayrouz السياحة الدينية بين الحقائق والهواجس nayrouz البلبيسي : الوضع الوبائي في المملكة جيد لكن بحذر nayrouz مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء : الغذاء في الأردن يخلو من المواد المسرطنة nayrouz وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعتذر عن استقبال المواطنين غداً الخميس nayrouz البلبيسي :الوضع الوبائي في الأردن جيد لكن بحذر nayrouz اتحاد الكرة يستدعي مدرب الجزيرة و7 لاعبين للتحقيق معهم nayrouz الضمان تنهي المسودة الأولى للتأمين الصحي nayrouz الأردن يدين مصادقة الاحتلال على بناء 3144 وحدة استيطانية nayrouz الغذاء والدواء: غذاؤنا يخلو من المواد المسرطنة nayrouz التعليم العالي تنفي عقد امتحانات الفصل الأول (عن بعد) وتؤكد بأن جميع الامتحانات ستعقد وجاهياً nayrouz الوهادنة: ليس هناك اي مؤشر لعدم الاستمرار في التعليم الوجاهي nayrouz بني خالد لــ نيروز أشكر جلالة الملك ومدير الأمن العام لدعمهم لأبني المصاب النقيب امجد سعود nayrouz استيتية في الشونة الجنوبية لزيارة فرع إنتاجي يُشغل 480 أردني وأردنية nayrouz حجاوي: الوضع الوبائي في الأردن جيد جداً nayrouz الملك يمنح المستشارة الألمانية ميركل وسام النهضة المرصع nayrouz أهم قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم_ تفاصيل nayrouz الأمير مرعد يلتقي وفداً من الجمعية العلمية الملكية nayrouz
وفيات الأردن ليوم الخميس 2021/10/28 nayrouz محمود منيزل الضرابعه في ذمة الله nayrouz الامن العام يشيع جثمان الوكيل احمد الغنيمات nayrouz ملتقى رفاق السلاح يعزون قبيلة بني صخر بوفاة حاكم طافور الخريشا nayrouz الطيب يستذكر المرحوم حاكم طافور الخريشا... ضابط الدروع nayrouz الدكتور خلف الحماد يعزي الخريشا بوفاة اللواء حاكم طافور .. nayrouz الباشا ضيف الله منصور الزبن ينعى اللواء حاكم طافور الخريشا nayrouz المدرسة المهنية في لواء الرمثا تفقد أحد معلميها عماد العبسي nayrouz اللواء الركن حاكم طافور الخريشا في ذمة الله nayrouz مدير الأمن العام ينعى الوكيل أحمد الغنيمات nayrouz وفاة بتصادم مركبتين في القويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الاربعاء 27-10-2021 nayrouz العميد الركن المتقاعد احمد درويش عريقات في ذمة الله nayrouz أصدقاء عبدالله الفايز ينعون نجله nayrouz جرش حزينه على وفاة الدكتور معاوية زريقات. nayrouz عشيرة السردي تفقد أحد شبابها المرحوم محمد سالم الهدوبي nayrouz الحاجة باسمه أبراهيم معوض "ام خالد" في ذمة الله. nayrouz شقيق مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية في ذمة الله nayrouz الحجايا تفقد احد رجالها الحاج خالد عقلة الاذينات ..ابو عمر nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 26-10-2021 nayrouz

لبنان ستحدد كميات الكهرباء المطلوبة من الأردن

لبنان ستحدد كميات الكهرباء المطلوبة من الأردن
نيروز الإخبارية :
أكد مصدر حكومي، أنّ الجانب اللبناني هو من سيحدد الكميات الكهربائية التي يحتاجها من الكهرباء الأردنية.

وتوقع المصدر، بأن تصل حاجة لبنان من الكهرباء إلى 250 ميغاواط/ الساعة، لافتا إلى أن لبنان هي من ستحدد طريقة تزويدها بكميات الكهرباء على شكل دفعات أم دفعة واحدة.

من جهته، قال الخبير في شؤون الطاقة عامر الشوبكي، إن قدرة الكوابل الكهربائية ما بين الشبكة الأردنية والسورية تقدر بـ1000 ميغا واط/ ساعة، بحسب التعاقد بين شركة الكهرباء الأردنية ونظيرتها السورية.

وأضاف الشوبكي،أن حاجة الجانب اللبناني تزيد عن 3 آلاف ميغاواط/ ساعة بحدود الاستهلاك المنزلي والتجاري والصناعي إلى جانب قدرة الأردن على تصدير الكهرباء أيضا بأكثر من الرقم المعلن (250 ميغاواط/ساعة) التي تمثل 10% من حاجة بيروت.

ولفت إلى أن الجانب اللبناني يمتلك محطات لتوليد الكهرباء تقدر بـ (1200-1600) ميغاواط، ما يشكل نصف حاجته من الكهرباء، منوها إلى أن محطة دير عمار في طرابلس تعمل بقدرة 450 ميغاواط/ ساعة التي ستعمل على توصيل الغاز القادم عبر الأردن.

ودعا إلى ضرورة رفع الكميات المنوي تصديرها إلى الجانب اللبناني بحسب قدرة الكوابل الكهربائية.

وعن فوائد نقل الكهرباء إلى لبنان، أوضح الشوبكي أنّ الجهود الملكية أعفت الأردن ومصر ولبنان من العقوبات التي يفرضها  قانون قيصر على سوريا، ما ذلل العقبة الرئيسة في الملف.

ونوه إلى أنّ الظروف العالمية تسهم بتصدير الكهرباء من الأردن بأسعار مرتفعة كون كلف الكهرباء لدينا مرتفعة وخاصة في عام 2021 مع دخول مشروع العطارات على النظام الكهربائي ستزيد الكلف الكهربائية على نظام الشبكة بحيث تصل إلى (8-8.5) قرش /كيلو واط.

وأضاف أنه وبالرغم من ارتفاع الأسعار يستطيع الأردن بيع الكهرباء بأكثر من 10 قروش/كيلو واط لأن أسعار الغاز ارتفعت بحجم 3 أضعاف إلى جانب ارتفاع أسعار الكهرباء بالعالم 300%.

وبيّن، أن قدرة الاستطاعة تكلف شركة الكهرباء مبالغ سنوية تقدر بـ380 مليون دينار، لافتا إلى أن قدرة الاستطاعة لتوليد الكهرباء تبلغ نحو 6500 كيلوواط /ساعة بالرغم من أن حاجة الأردن تقدر بـ(2500-2800) كيلوواط /ساعة.

وشدد على أن نقل الكهرباء إلى الجانب اللبناني سيخفض عجز الشركة الوطنية الذي بلغ العام الماضي 62 مليون دينار.

من ناحيته، قال الخبير في شأن الطاقة هاشم عقل إن تصدير الكمية المتوقعة (250 ميغاواط /ساعة) كدفعة واحدة بدلا من الخطوات التدريجية أمر ممكن.

وأضاف عقل، أن الشبكة الكهربائية الأردنية والسورية والأخرى السورية اللبنانية لا تحتمل أكثر من حدود 250 ميغاواط.
whatsApp
مدينة عمان