2021-12-03 - الجمعة
وفيات الأردن اليوم الجمعة 3-12-2021 nayrouz العدوان: وقف الحفلات الغنائية بالعاصمة اعتبارًا من الجمعة nayrouz آخر مستجدات فيروس كورونا في البحرين nayrouz الجيش الألماني يقيم استعراضا عسكريا كبيرا تكريما وتوديعا لميركل nayrouz أردنية شقيقها محكوم بالاعدام تناشد لويس هاميلتون nayrouz سوريا تسجل 5وفيات 90 إصابة جديدة بكورونا nayrouz “التربية” تقرر إنهاء تكليف معلمي الإضافي nayrouz تنقلات في وزارة الصحة – أسماء nayrouz مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مستشفى الأمير هاشم بن عبدالله الثاني العسكري_صور nayrouz زيادين يرعى حفل إطلاق البازار السنوي في كنيسة قلب يسوع الاقدس nayrouz الطقس العرب : تغير جذري على الأجواء في الأيام الأخيرة من العام nayrouz مهني المفرق يعلن عن توفر فرص تدريبية ضمن برنامج قدرة 2 nayrouz الهواري يوضح بشأن العودة للإغلاقات والموجة الثالثة والتعليم الوجاهي nayrouz مراكز فحص كورونا الجمعة – أسماء nayrouz دار الإفتاء المصرية تحذر المسلمين من تسمية أبنائهم بهذا الاسم nayrouz الأمير علي يتابع تدريبات النشامى في قطر nayrouz غير صالحة للاستهلاك .. بلدية معان تتلف 3 طن من المواد التموينية nayrouz بلدية معان الكبرى تضبط 3 طن من المواد التموينية منتهية الصلاحية ...صور nayrouz “الصحة” تتخذ احتياطات حال تسجيل إصابات بـ”أوميكرون” nayrouz اعلان صادر عن خلية الازمة في المركز الوطني للامن وادارة الازمات nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 3-12-2021 nayrouz لواء بني عبيد و كتم تفقد احد رجالاتها الشيخ صالح على حمد الدويري (ابو خالد) nayrouz الشاب ايمن مفلح الحياصات في ذمة الله nayrouz نقابة المهندسين الاردنيين تنعى وفاة المهندس كمال سعيد قاقيش nayrouz الحاج صادق الخضري في ذمة الله nayrouz هشام خليف صابر المعجل" ابو اصيل" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 2-12-2021 nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالها الشيخ زعل سلمان الزوايده nayrouz الدكتور ناجح الغزاوي في ذمة الله nayrouz فواز الخريشا يعزي عشيرة ابو السمن بوفاة الشاب عامر حمدي ابو السمن nayrouz إحسان هارون جراندوقة غوجة في ذمة الله nayrouz الطيب يعزي السيوف بوفاة نورة عطوان السيوف nayrouz الحاج محمد علي سمارة في ذمة الله nayrouz اسرة "كهرباء اربد " تنعى شقيق رئيس مجلس ادارتها المرحوم عامر ابو السمن nayrouz الشاب نادر عايد النويقه في ذمة الله nayrouz شقيق معالي المهندس ماهر ابوالسمن في ذمة الله nayrouz انزلاق صهريج بترول وخروجه عن مساره على شارع الأردن nayrouz إصابة بليغة بحادث سير في وادي صقرة nayrouz ينعى مدير الأمن العام وجميع منتسبي الأمن العام اللواء عيسى حسن العمري nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 1-12-2021 nayrouz

الكرك: مدينة العلم في القرنين الثالث عشر والرابع عشر

الكرك مدينة العلم في القرنين الثالث عشر والرابع عشر
نيروز الإخبارية :
مدينة العلم والعلماء في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين وعاصمة الثقافة العربية العام 2009 هي الكرك.
وتعني "الكرك” باللغة السريانية "الحصن”، ويقال "إن الكرك كلمة آرامية تعني "القلعة” أو "المدينة المحصنة بأعلى التل”.
ويقال أيضا "إن الكرك أو القرق تعني شجر الفلين باللغة اللاتينية ووردت في التوراة بلفظ كيرك”.
وعرفت الكرك بأسماء عدة منها؛ قير مؤاب وكرك موبا وكرخا وكاركو، وجميع هذه الأسماء آرامية الأصل والجذور وتعني القلعة أو المدينة المسورة أو المحصنة.
وكانت الكرك زمن الأيوبيين إمارة، وتشمل الأردن الحالي من شماله الى جنوبه، بالإضافة الى الضفة الغربية قبل فك الارتباط. وازدهرت وبرز منها علماء في الطب والفقه والحديث والقضاء، وكان أبرز معالمها في ذلك الوقت دار السلطنة وبناها ملك الكرك الناصر داوود ودار العدل والمدرسة الناصرية وبناها السلطان محمد بن قلاوون ودار السكة وقصر النيابة وباب النصر وميدان الكرك والقاعة الناصرية والزردخانة "مكان صنع الأسلحة” والحمام والخان الناصري.
وازدهرت الكرك في عهد الدولة الأيوبية، فتجددت أبواب القلعة وترممت أسوارها وأعيد بناء قراها واهتم الناس بزراعة الأشجار وبالينابيع.
وبقيت تنعم بهذا الازدهار والطمأنينة رغم الخلافات التي اشتدت بين السلاطين الأيوبيين وتعرضت المنطقة لغزو المغول واحتل الظاهر بيبرس المدينة واعتنى بها وحفر خنادق جديدة حول المدينة وقلعتها وعاشت الكرك مجددا حياة هادئة الى أن احتلها العثمانيون في العام 1516.
ونظرا لبعدها عن السلطة المركزية العثمانية، تخاصمت قبائلها فيما بينها على التحكم والسيطرة. وعاشت إبان الحكم التركي فترة من التحكم البغيض.
طبيعتها الجغرافية
تقع مدينة الكرك على هضبة مثلثة ترتفع 900 متر عن مستوى البحر وتحيط بها أسوار أثرية تشكل المدينة القديمة وتشكل قلعتها القمة الجنوبية الطبقية لهذه المدينة، وقد بناها الصليبيون بعد أن سيطروا على هذه المدينة في القرن الثاني عشر للميلاد.
ويبلغ طول هذه القلعة 220 مترا وعرضها 125 مترا من الجهة الشمالية و40 مترا من الجهة الجنوبية؛ حيث تطل على واد ضيق زادته قناة المياه عمقا، وجعلته أكثر ارتفاعا.
وشهدت هذه المدينة وقلعتها الحصينة أحداثا تاريخية مهمة وتحولات حضارية وملوكا وممالك وأمما سادت، وظلت هذه المدينة محافظة على عراقتها.
ويحد مدينة الكرك من الجنوب محافظة الطفيلة، ومن الشمال محافظة مادبا، ومن الشمال الشرقي منطقة القطرانة، ومن الجنوب الشرقي الحساء، ومن الغرب الأغوار الجنوبية.
أما عن طبيعة سطحها، فتتميز بالمرتفعات غربي الكرك. ومن هذه المرتفعات مرتفعات مؤاب ومن الشرق يسودها المناخ الصحراوي.
قلعة الكرك (جوهرة الصحراء)
بنى الصليبيون هذه القلعة الكبيرة لتكون نقطة اتصال استراتيجية متوسطة بين قلعة الشوبك والقدس، وكانت عاصمة لإمارة الأردن الخارجية.
وفي القلعة ممرات سرية تحت الأرض تقود إلى قاعات محصنة، أما أبراج القلعة فإنها تمنح الناظر من خلالها مشهدا طبيعيا خلابا للمنطقة المحيطة.
whatsApp
مدينة عمان