2024-05-20 - الإثنين
هيئة الطاقة: 67 محطة مرخصة لشحن المركبات الكهربائية منها 54 محطة شحن عامة nayrouz طقس دافئ فوق المرتفعات وحار في باقي المناطق حتى الخميس nayrouz عاجل ..التلفزيون الرسمي الإيراني: "لا توجد أي علامة" حياة في حطام مروحية رئيسي nayrouz الزرقاء الأولى تكرم المشاركين في قصص نجاح التدخلات العلاجية والفائزين في أولمبياد اللغة العربية...صور nayrouz المرحوم بسام شامان الزهير ... رجل عاش شامخا بنظافة قلبه وخصاله الحميدة nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz أبو ميالة تفتتح ورشة تحت عنوان كن متميزا كن مبدعا في حياتك nayrouz ورشة نظام ضمان الجودة لرياض الأطفال الحكومية والخاصة. nayrouz الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد nayrouz مستوطنون يعتدون على ممتلكات الفلسطينيين جنوب نابلس nayrouz الأهلي يتنفس الصعداء على حساب الرمثا nayrouz سموتريتش يهدد بإعادة احتلال جنوب لبنان nayrouz الاتحاد الأوروبي يفعّل خدمة الخرائط للمساعدة في العثور على رئيسي nayrouz إيران تحبس الأنفاس بانتظار مصير رئيسها nayrouz رئيس أذربيجان يعبر عن "قلقه البالغ" إثر سقوط مروحية رئيسي nayrouz العراق: عرضنا على إيران المساعدة في البحث عن مروحية رئيسي nayrouz حادث طائرة رئيسي.. تأهب في البيت الأبيض وبايدن يقطع إجازته nayrouz المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: نمر بظروف صعبة ومعقدة nayrouz إصابة العاهل السعودي بالتهاب رئوي وخضوعه للعلاج nayrouz مسؤولون: لا علاقة لإسرائيل بحادثة تحطم طائرة رئيسي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz

ورشة عمل حول “التطوير السياحي والثقافي” في بلدية الصفاوي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أقامت جمعية أدلاء السياح الأردنية بالتعاون مع مبادرة درب الوئام والجامعة الهاشمية وبلدية الصفاوي، فعالية سياحية ثقافية في مقر قاعة البلدية في الصفاوي.
وجاءت الفعالية ضمن الاحتفالات المستمرة بمئوية الدولة الأردنية، حول التطوير السياحي في الصفاوي وآفاق المستقبل والعمل على تقدمها وتنمية اقتصادياتها، حيث تضمنت الفعالية مشاركة عدد من أساتذة الجامعات الأردنية ومنها الجامعة الهاشمية وجامعة آل البيت واتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، واتحادات ومؤسسات ومنظمات مجتمع مدني وأدلاء سياحة.
الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية رئيس اللجنة التنظيمية للورشة أشار إلى استراتيجية التخطيط السياحي في الصفاوي وخاصة المرحلة الأولى المتمثلة في إصدار الكتيب والدليل السياحي والنشرة السياحية، إضافة إلى تنظيم حلقة الزائر داخل الصفاوي بهدف وضعها على خارطة السياحة المحلية ومن ثم الإقليمية والعالمية.
كما أشار إلى المصادر المتوفرة في الصفاوي مثل المساجد والكنائس وشجرة الرسول والينابيع الساخنة ومتحف النقوش وكذلك تطوير السياحة الصحراوية في المنطقة ومحيطها المجاور، وكذلك التعاون المكثف مع وزارة السياحة والآثار لتوثيق البلدات الأردنية ضمن لجنة التوثيق.
وأكد نائب رئيس لجنة الصفاوي أن الإرث الحضاري واعد في الصفاوي وعقد الورش التي تشارك بها جامعات ومؤسسات وطنية وأكاديميين والهادفة لتنمية المجتمعات المحلية وفق رؤى القائد الملك عبدالله الثاني.
راعي الفعالية العميد المتقاعد مناور الشخاترة أشار إلى أهمية موقع الصفاوي وامتلاكها العديد من المصادر السياحية والتراثية، لجعل الصفاوي وجهة سياحية والنهوض بها نحو الأفضل.
من جانبه أكد رئيس جمعية أدلاء السياح الأردنية محمد حماد أهمية محاورة المجتمعات المحلية لإفادتها من اقتصاديات السياحة بأنواعها والاقتداء بجهود جلالة الملك.
فريد الشريدة أشار خلال إدارته للجلسة العلمية إلى أهمية التشاركية الناجحة مع المجتمع المحلي وضرورة الاعتماد على خلق منتجات محلية في الصفاوي قابلة للتطوير وإيجاد فرص العمل.
وتحدث مفلح الرشود من المجتمع المحلي في الصفاوي، مشيدا بالجهود المبذولة لتوثيق الصفاوي بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات ذات العلاقة، مؤكدا ضرورة الإفادة من نعمة الاستقرار والأمان وأيضا من دروس التاريخ في تطوير المنتجات السياحية والتراثية والمحافظة على إرث الأجداد في الصفاوي وتطوير متحف النقوش ليصبح وجهة سياحية في المستقبل.
بدورها أكدت الباحثة دلال الشيخ ضرورة العمل المشترك وتفعيل دور المرأة في التطوير السياحي والتراثي.
وأشار الدكتور عبدالعزيز محمود من جامعة آل البيت إلى الجهود المستمرة لتوثيق الصفاوي من خلال استعراض مراحل تطورها منذ استقلال المملكة، مؤكدا أن الواقع الإنثربولوجي واعد من خلال المصادر المتوفرة والإرث الحضاري والدراسات وسوف تستمر دراسته مستقبلا ضمن خطط عملية مدروسة.
وتحدث الدكتور عدنان لطفي وطرح أفكار عدة للاهتمام بمستقبل تطوير الواقع الصحي والتعليمي في الصفاوي والبناء على ما تم إنجازه، الأمر الذي سينعكس على مستقبل تطوير التراث والسياحة وتنمية اقتصاديات المنطقة بشكل متصاعد وإيجابي.
وفي الختام دار نقاش وحوار بين المشاركين حول أهم التوصيات التي توافق عليها المشاركون بالورشة ومن أبرزها التواصل مع الجهات ذات العلاقة لإنشاء، وتنظيم حركة الزوار داخل بلدة الصفاوي وجوارها وإصدار النشرة السياحية والخارطة والكتيب الذي يتناول تاريخ المنطقة وأهميتها عبر العصور.
كما قام المشاركون بزيارة متحف النقوش الجاري إنشاؤه في الصفاوي وتم الاطلاع على جهود وزارة السياحة والآثار والمجتمع المحلي في تطويره، وكذلك زيارة حصن اصيخم التراثي والاطلاع على معالمه الأثرية.