2024-05-16 - الخميس
الأشغال وغرب إربد تبحثان إعادة تأهيل الطرق بمناطق البلدية nayrouz بلوبرينت العقارية ومطور العقارات البريطاني بيركلي جروب في الأردن الإثنين القادم. nayrouz الملك يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في القمة العربية nayrouz القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية nayrouz الملحق الثقافي السعودي يزور جامعة العلوم الإسلامية العالمية...صور nayrouz الماضي يكتب لاتخدشوا هويتنا الوطنية nayrouz اربد.. الزام صاحب بناء مهجور باستكمال متطلبات السلامة العامة لهدم البناء nayrouz الرحيلة تفتتح المعرض الانتاجي المهني والتقني ( انا الأردن ) في مدرسة منشية حسبان الثانوية المختلطة nayrouz العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين nayrouz رئيس الحكومة العراقية ينعى أمير عشائر بني حسن nayrouz قطاع الإسكان: المؤشرات غير مبشرة nayrouz انخفاض كبير على أسعار الذهب في الاردن nayrouz اتفاقية لتركيب أنظمة شمسية لمبان في بلدية السرحان nayrouz الشبول يفتتح معرض الرعاية الصحية الاردني الدولي الثالث nayrouz الحكومة تصوب خطأ ورد بالجريدة الرسمية nayrouz القوات المسلحة الاردنية تنفذ تدريبات على مكافحة الإرهاب والتهريب وتحرير الرهائن (صور) nayrouz القضاء يؤيد النيابة العامة بتوقيف معلمة ضربت طفلا من ذوي الإعاقة nayrouz بالصور ... القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية nayrouz بيان هام صادر وزارة الخارجية السودانية . nayrouz نتنياهو يشبه تظاهرات عائلات الأسرى بحراك الجامعات الأمريكية nayrouz

جبل بني حميدة ؛ تراتيل الثغور للثغور .

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
الجبل الاشم " جبل بني حميدة " ، محراب الطبيعة ، وايقونة الماء ، وترنيمة الثغور ، فطوبى لخفراء الثغور ، قال صلى الله عليه وسلم : " من سأل الشهادة بصدق ، بلغه الله منزلة الشهداء ، وان مات على فراشه " .
الجبل في اللغة : ما علا من سطح الارض واستطال ، وفلان جبل : ثابت لا يتزحزح ، والجبل : سيد القوم ، والجبل : العالِمُ ، والجبل : أُمة او جماعة من الناس ، والجبل : الكريم الجواد .
ومركز قضاء جبل بني حميدة يسمى العريض ، والعريض في اللغة : الواسع ، وثوب عريض : واسعٌ بدا في وقفته طويل القامة ، وآمال عريضة : كبيرة ، عرض الشيء : تباعدت حاشيتاه ، ودعاء عريض : كثير مستمر .
يقال كما يكون الانسان تكون الطبيعة حوله ، وخير الاسماء ما اتفق مع مقاصده ، تبارك الاسم والاهل يا جبل ، " اهلي ويغلون يغدو الموت لعبتهم اذا تطلع صوب السفح عدوان " ، " هم القوم ان يُدعى الوفاء فانهم ذووه ، وان يُدعى الوغى فطلائع " .
هذا الحي من بني حميدة تجمعه رابطة المكان ورابطة الحسب ، ولادة قلب وولادة صلب ، ضئضيء يرتوي من جذام ، " سفر يضم المجد من اطرافه القاً ، كما ضم السبائك منجمُ " ، " يا موطن الابطال حيث تناثرت قصص الكفاح حديثها والاقدمُ " ، " حيث انبرى مجدٌ لمجدٍ والتقى جيلٌ بآخر زاحفٍ يتسلمُ " .
جبل بني حميدة صعيد يمتد من سيطان لب ناصية الشرق حتى ذؤابة الشفا المطل على بحيرة لوط ، ومن حمامات ماعين والزارة على طفطفة الشمال حتى عنفقة الوالا والموجب والملاقي على الميمنة ، تنتظم القرى بمسبحة لا تشيخ ولا تبلى كبرائل حباها الله بطبيعة " ترابها يفيق على لثغة الماء " ، منارتها العريض ، وشاهداها القريات ومكاور وحبات لؤلؤها الدير والزهراء والجديدة والنامية وعطروز وبلوطة والنقوبة والوسية والبقيع والزينة وصبرة وجروان والمحمدية والهاشمية ، قرى " تطل على السفوح عروساً تلبس المرج والضباب لثاما " ، " اسطورة بين اكتاف الذرى نقشت وشماً يخبىء من اسرارها عجبا " ، في الجبل قلوب مسكونة بالايثار ، قلوب تتجرأ على حب الاخرين دون مقابل .
الجبل سيد الماء ، فالمياه تعطي اتساعا اكثر للمكان ويعطره بغيم من العشق والخضرة والاشواق ، يتكيْ البحر الميت على اكتاف شفاه " والبحر يضحك اذ يقبل كفه برضابه والموج في الاحضان " ، وعلى قراره الايمن يفضي وادي الوالا الى الهيدان باتساق هسهسته ، ثم ينحدر غقيقه كالوتين الى الملاقي ليذوب برزخه في بحر الملح ، وعلى حيدة الشمالي تندلق من عثنونه بساليق ورواهش تتجلى بينابيع ماعين والزارة يستجم بمائها كل عشاق الطبيعة " شلالها في دمي انغام ساقية ترتاح في حضنها اضمومة الحبقِ " ، ومن اقتاب الجبل تتفجر العيون كقلائد من جمان ، ثريات تتلألأ على وجه الجبل الندي ، الزرّاعة والريّا والمالحة وعنيزان والرشاح والنخلة وعروس وقصيب وبرتا ، عناقيد من الينابيع الحارة والعذبة تجبر المستجم ان يشد الرحال اليها راجلا يستمتع في متحف الطبيعة الخلاّب في الهواء الطلق .
من هنا نفض فراش عرسه حنظلة بني حميدة " سليمان عطية الشخانبة ، ليقدم اروع صور البسالة فلم يلتمس لنفسه العذر بعد نفاذ ذخيرة دبابته ، فسطر هو واخوة له نموذج عز نظيرها في البطولة فتابعوا القتال بالصدم المباشر الية بالية فدمر العديد من دبابات العدو وأبى الاستسلام حتى رموا دبابابته بالنابالم بواسطة الطائرات ، فاصطف قائد العدو هو وجنوده وأدوا تحية لحنظلة الوطن ورفاقه ، وبنى اهل نابلس ضريح لهم غربي المدينة في فج بين جبلين شاهقين ، اجزم ان نابلس وقباطيا وجنين ووادي التفاح لا زالوا يسمعوا صكصكة الجنازير وصيحات الله واكبر ، انهم ينامون بين اهلهم في الارض المقدسة .
ومن هنا حمود ابو قاعود بطل معركة الشيخ جراح على اسوار القدس ، صاحب مقولة اننا خسرنا معركة ولم نخسر الحرب ، هو ابن المنطقة ويعلم ان فلسطين قد تتوه مائة عام ثم تعود ، فالحرب سجال كر وفر .
ومن هنا القاضي محمد سلامة المحاميد رئيس محكمة التمييز / رئيس المجلس القضائي ، بيضة ميزان العدالة .
ومن هنا المغفور له بأذن الله الشيخ هايل البريزات احد اركان مثلث بني حميدة ابو اربيحة وابن طريف .
ومن هنا فاضل وصبحا القبيلية ، قصة رباط مقدس تضوع نسل كريم لعشائر يفوح من عباءاتها المجد انهم ابناء اعيان وليسوا ابناء اخياف وعلات .
من رحم الجبل ولدت مليح والغدير والراشدية والدليلة والمريجمات .
الجبل شاهد التاريخ ، فلقد عطر فضاءه المسرى وعطر ناظريه المعراج ، وعلى قراره الغربي خسفت سدوم وعلى شعفة شفاه تحجرت امرأة لوط ، وعلى جنبات بحرة عاش نبي الله لوط ، وعلى سنام قلعته سكنت روح نبي الله يحيى ، وعلى مد بصره جبل نيبو " الكثيب الاحمر " نبي الله موسى قائما في قبره يصلي ، وعلى امتداد افقه الغربي تجلب النسمات اصوات اذان الاقصى والحرم الابراهيمي وتراتيل كنيسة القيامة والمهد ، ورذاذ بحر يافا واشدود :
" يافا عليك تحيتي وسلامي يافا عروس الشرق والاسلامِ
يافا ذكرتك فاستفاضت ادمعي وذكرت امسكِ فاستثار غرامي " .
الجبل شاهد التاريخ على نشوة الانتصارات في حطين وبيت المقدس وعين جالوت والكرامة ، وشاهد على الانكسارات التي عصفت بالامة زمن المغول والصليبين واليهود ، وشاهد على العهدة العمرية .
مكاوراقدم قطعة فسيفسائية في الاردن و سنام ذرى الجبل الاشم احد قلاع ثلاث بناها الاسكندر جونيوس واعاد بناءها هيرودس الكبير ، والقلعة الثانية على جبل الفريديس الى الجنوب من بيت لحم ، والقلعة الثالثة على جبل الاسكندرييوم " قرن سرطبة " شمال اريحا ، كان من المتداول بين القلاع الثلاث انه اذا تعرضت احداها للخطر تشعل النار ليلا بطريقة متفق عليها فتراها القلعتان الاخريان فتهبان لمساعدتها .
الجبل : 
" ارى الطبيعة تستجلي اساورها في معصميك " 
" والماء اغنية تمشي على قدم حولي وتكنس من اوداجي التعبا " .
ايها الاجبل الاشم " وفيت الامانة لم تخنها ومن يكن في نصابك لا يخون " .

ماهر قطيش قبيلات  .
whatsApp
مدينة عمان