2024-05-13 - الإثنين
مدرسة حقلية بعنوان تحسين انتاجية اشجار الزيتون بالكرك nayrouz تركيا.. القبض على مهرب عناكب وعقارب سمومها بملايين الدولارات nayrouz قد يؤدي إلى الوفاة.. احذروا تجاهل ألم الفك nayrouz وفاة ملاكم بريطاني في أول مباراة احترافية له nayrouz الحكومة للمواطنين: المياه الواصلة لمنازلكم سليمة 100% nayrouz الأرصاد تحذر من حالة الطقس في المملكة صباح الثلاثاء nayrouz أردوغان: مستشفيات تركيا تستقبل أكثر من ألف عضو في حماس nayrouz الزرقاء تحتفل باليوبيل الفضي وتستعد لاستقبال القائد..صور nayrouz دورة تدريبية للتعريف بمنصة تكامل في عجلون nayrouz السردية تكتب :"بكج" بلينكن بايدن nayrouz وفد طبي عمُاني يزور الخدمات الطبية الملكية ...صور nayrouz أشرف زكي يكشف تطورات الحالة الصحية لعادل إمام nayrouz 395 قطعة أرض بيعت لمستثمرين غير أردنيين خلال الثلث الأول nayrouz الأمم المتحدة تدين الهجمات على موظفيها في غزة nayrouz مظاهرة طلابية أمام جامعة تورينو الإيطالية تضامناً مع فلسطين nayrouz عقار : حرب الكرامة التي يخوضها السودان وشعبه تتطلب المزيد من التكاتف والتلاحم الاعلامي...صور nayrouz سيناتور أمريكي يدعو الكيان الصهيوني لضرب غزة بالقنابل الذرية nayrouz اعتصامان طلابيان في جامعتين بلجيكيتين احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على غزة nayrouz وفاة "المعلمة" سهير الروسان nayrouz الاتحاد الأوروبي يوافق على قانون خفض انبعاثات الشاحنات والحافلات nayrouz

أذربيجان هي واحدة من الدول التي لديها إمكانات لمصادر الطاقة المتجددة

{clean_title}
نيروز الإخبارية : بقلم: المستشرق والباحث هاشم محمدوف

أذربيجان من البلدان ذات الإمكانات العالية لمصادر الطاقة المتجددة. حيث أنه يتم تقييم إمكانات مصادر الطاقة المتجددة القابلة للتطبيق اقتصاديًا والقابلة للاستخدام في البلاد 26940 ميجاوات، بما في ذلك 3000 ميجاوات لطاقة الرياح، و 23040 ميجاوات للطاقة الشمسية، و 380 ميجاوات إمكانيات الطاقة الحيوية، و 520 ميجاوات للأنهار. 
على الرغم من كون اذربيجان غنية بموارد الطاقة والاعتراف بها كمصدر لموارد الطاقة في العالم، إلا أن استخدام مصادر الطاقة المتجددة كانت دائمًا في مركز الاهتمام في جمهورية أذربيجان. إن أحد الأهداف الرئيسية لسياسة أمن الطاقة المنفذة تحت قيادة رئيس جمهورية أذربيجان، السيد إلهام علييف، هو تعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة في بلدنا. 
كانت إحدى الخطوات الرئيسية المتخذة من أجل الاستخدام الفعال لإمكانيات الطاقة المتجددة لبلدنا هي اعتماد "برنامج الدولة بشأن استخدام مصادر الطاقة البديلة والمتجددة في أذربيجان" في عام 2004. لقد أوجد اعتماد برنامج الدولة فرصًا كبيرة لتنفيذ التغييرات الأساسية في استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتقييم إمكانات البلد في هذا المجال. 
إن القرارات التي اتخذتها قيادة الدولة في هذا المجال منذ عام 2009 هي أمثلة على حقيقة على أن الرئيس إلهام علييف يولي اهتمامًا خاصًا لتعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة. القوانين التشريعية التي اعتمدتها قيادة البلاد تؤكد مرارًا وتكرارًا على الدور المهم لزيادة إنتاج الطاقة البديلة والمتجددة في توسيع أمن الطاقة الوطني.

يبلغ إجمالي قدرة توليد الكهرباء في أذربيجان 7516 ميجاوات، وتبلغ قدرة محطات الطاقة المتجددة، بما في ذلك محطات الطاقة الكهرومائية الكبيرة، 1278 ميجاوات، وهو ما يمثل 17 ٪ من إجمالي السعة. الطاقة الكهرومائية 1135 ميجاوات، طاقة الرياح 66 ميجاوات، الطاقة الحيوية 38 ميجاوات، الطاقة الشمسية 40 ميجاوات. بدأ العمل في تقييم إمكانات مصادر الطاقة المتجددة في قره باغ والمناطق المحيطة بها. تم تحديد ثمانية مناطق منظور بإمكانيات إجمالية تزيد عن 4000 ميجاوات لبناء محطات طاقة شمسية في 6 مناطق (فضولي، جبرائيل، زانجيلان، قوبادلي، لاتشين وكالبجار) في المناطق المحررة. في الجزء الجبلي من منطقتي لاتشين وكالبجار على الحدود مع أرمينيا ، توجد مناطق شاسعة بمتوسط سرعة رياح سنوية تتراوح من 7 إلى 8 م / ث على ارتفاع 100 متر. مع الأخذ في الاعتبار البنية التحتية والإغاثة الجغرافية وعوامل أخرى لهذه المناطق، تقدر إمكانات طاقة الرياح الأولية بـ 500 ميجاوات.

في 9 يناير 2020 ، وقع مجلس الوزراء في جمهورية أذربيجان اتفاقيات تنفيذية بين وزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية أكوا باور وشركة مصدر الإمارات العربية المتحدة بشأن تنفيذ مشاريع رائدة في مجال الطاقة المتجددة. وفقًا للاتفاقيات، من المخطط تنفيذ مشاريع رائدة مع شركة أكوا باور لبناء محطات رياح بقدرة 240 ميجاوات، ومصدر بمحطات طاقة شمسية بقدرة 230 ميجاوات.
تم توقيع على "اتفاقية الاستثمار" و "اتفاقية بيع وشراء الطاقة" و "اتفاقية توصيل شبكة النقل" لمشروع محطة الرياح بقدرة 240 ميجاوات والتي سيتم تنفيذها في 30 ديسمبر 2020 بمشاركة وزارة الطاقة و "Azerenergy" OJSC و "أكوا باور". تم إعداد مسودات اتفاقية إيجار الأرض والاتفاقية الهندسية المستقلة والاتفاقية المباشرة وتحسينها على مرحلتين من خلال جمع التعليقات والاقتراحات من السلطات ذات الصلة. وبحسب الاتفاقية التنفيذية، تجري مناقشة مسودة اتفاقيات إنشاء محطات للطاقة الشمسية مع "مصدر"، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقيات في المستقبل القريب.

أعدها للنشر عمر العرموطي..
whatsApp
مدينة عمان