2024-05-19 - الأحد
كلوب في مؤتمره الوداعي مع ليفربول: nayrouz زيد الرفاعي ...تعلموا من رزانة هذا الرجل . nayrouz الذكرى التاسعة لرحيل اللواء الركن فهد جرادات nayrouz أمطار غزيرة وفيضانات في شمال أوروبا nayrouz ليس برشلونة.. فريق إسباني يريد إعادة ميسي لإسبانيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz مكتب غانتس يهاجم نتنياهو nayrouz وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن nayrouz رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن_صور nayrouz الحديد يلتقي سائقي التكسي الأصفر في محافظة اربدّ nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz المقاومة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي الهمجي على جباليا يؤكد فاشية الاحتلال وسلوكه الإجرامي nayrouz المقاومة اللبنانية تنفذ 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي nayrouz قدر حابس الفايز ....عندما يكون العزم بحجم الوطن nayrouz ورشة توعوية صحية لعدد من مدارس قصبة إربد nayrouz نشاط حول دور البلديات في تنمية المجتمع بمركز شباب وشابات سهل حوران المدمج nayrouz ورشة حول أساسيات الأمن السيبراني في مركز شابات الطيبة nayrouz إختتام الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات nayrouz نتنياهو: شروط غانتس تعني إنهاء الحرب وهزيمة إسرائيل nayrouz الأردني الكويتي يطلق أول هاكاثون داخلي لموظفيه في الأردن nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

مشاهدات مصورة من الصحراء الاردنية الساحرة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
#قصر_الاصيخم...او #حصن_الاصيخم.


 ️البداية و معوقات رحلتي

لقد شدني اسم هذا المكان شوقا لزيارتة واكتشاف خبايا هذا القصر الذي يقع في قلب الصحراء الاردنية الساحرة
انتابني شعور مثل اساطير الاغريق والرومان والأزمنة الغابرة لاكتشافة!..واعجبتني الصور التي اشاهدها عبر صفحات التواصل الاجتماعي رغم قلتها ..واول مالفت نظري بالصور  القنطرة الحجرية كانت رائعة الجمال وادهشتني وكل الصور التي شاهدتها للموقع يجلس زوار الموقع على طرق القنطرة الحجرية...هذه البداية.....
وبعد ذلك تكون لدي تصور بزيارة قصر او حصن الاصيخم .

لكن للاسف لم اجد. احدا يرافقني سوى كاميراتي وسياراتي.
سيما ان طبيعة عملي في مدينة الازرق ومنذ 5 اشهر ودخل فصل الشتاء، ولم استكشف لغاية الان قصر الاصيخم..
وكل يوم تزداد رغبتي والايام تمر لكن هنالك معوقات تقف في طريق رحلتي تزداد يوما بعد يوم...

 ️موعد الرحلة

تجهزت اخيرا وحدي لاكتشاف مكان في قلب الصحراء دون معرفتة من قبل !!
وادرت محرك السيارة وانطلقت بتوفيق ورعاية من الله.

 ️مسار الرحلة

كان مسار الرحلة من الازرق بتجاه الصفاوي شمالا عبر الطريق الواصل الأزرق والصفاوي وهو طريق دولي.وسرت اقل من نصف ساعة وعبرت وادي حسان وتل حسان وبدات تظهر من الافق البعيد مجموعة تلال جميلة  عن اليمين وعن اليسار اشاهدها من شباك السيارة. ومنها تل قصر الاصيخم..
ومباشرة قرب تل حسان من الشمال ظهرت لي قارمة مكتوب عليها قصر الاصيخم. وطريق فرعي،
وانعطفت بسيارتي يمينا بتجاه الشرق وظهرت لي شاحنات فارغة..واخرى محملة بالاحجار..واتبعتها مسافة اربعة كيلو مترات في طريق فرعية جيدة وصالحة للمسير
وعبرت وادي ممتلى بالمياة وأكملت مسيري ثم انتها الطريق ، الشاحنات اكملت مسيرها تجاه الشرق الجنوبي.وانا ظهر لي طريق ترابي تجاه الجنوب وتابعت مسيري وبدات اقترب من المكان الذي اتشوق لرؤيتة ،بمسافة لاتتعدى كيلومتر ،حتى وصلت قرابة الساعة الواحدة ظهرا. وكان الطقس ملبدا بالغيوم.

 ️الوصف

*يقع القصر على تلة مرتفعة 615م فوق مستوى سطح البحر
 فهو مرتفع من جهة الشرق والجنوب والغرب ومنبسط ومتدرج في الارتفاع  وسهل الوصول الية من جهة الشمال حتى قمة القصر ومسور بالاحجار.
حملة كاميرتي ومشيت تجاه الموقع  وكان ركام احجار سوداء متهدمة الا انة  يحتفظ بزواية مبنية مازالت قائمة واقواس.وابواب اثارها باقية.
ودخلت منتصف القصر او الحصن ولفت نظري ماكنت ابحث عنة وهو القنطرة بالحجارة السوداء من جهة الغرب.
المكان مرتفع وتستطيع مشاهدت مساحات شاسعة من الصحراء فهوا يصلح للمراقبة والاستشراف واعتقد انة اعلى مكان في المنطقة ومن حولة الاودية كثيرة.

 ️الشعور الساحر

اذا ما ذهبت هناك وجلست بهدوء تتأمل روعة المكان بعيدا عن إيقاع ورتابت الحياة اليومي وصخب المدن وزحمة السيارات، عندها تعرف لذة الشعور وتستمتع بجمال المكان وطبيعة المنطقة وتحس انك تعيش في غابر الزمان وتعود بك المخيلة لبداية الابجدية  الاولى لوجود الانسان على كوكب الأرض،

 ️سبب التسمية

أُسَيْخِم أو أُصْخِيْم أو عَصيخم، وسمي كذلك من أصخم وهي شدة السواد.

 ️حول تاريخ الاصيخم

كما بحثنا عن تاريخ قصر الاصيخم فوجدنا  ان بناءة تم في الفترة النبطية، ويقع في منطقة لواء الازرق.
للشمال الشرقي بمسافة 20كم. مبني من الحجارة السوداء البازلتية .استعمل للمراقبة وحماية القوافل التجارية التي تمر من تلك المنطقة  ويعتقد انة يعود بنائة للقرن الثاني قبل الميلاد.
ثم اعيد استعماله في الفترة الرومانية كقلعةعسكرية.

يكثر في الاودية القريبة منة رسوم ونقوش على الصخور لفترة ماقبل الاسلام .وسع في القرن الثامن ميلادي.
استمر استخدامه في العهد البيزنطي وربما استخدمه المسلمون في العهد الأيوبي كمحطة لاستراحة الحجاج اثناء فترة انقطاع طريق الحج المعتاد بسبب الحروب الصليبية.

بني الحصن من الحجارة البازلتية السوداء التي منحته اسمه وهي حجارة متوفرة هناك وبكثرة. ويمكن التعرف على محجر حجارته في المحيط قربه كما يوجد في محيطه بئر ماء تبلغ مساحة الحصن 559 م2 ومحيطه 95 م بارتفاع يصل إلى 5 امتاراستخدمت الاقواس إلى جانب الشبائح الحجرية في حمل وتسقيف الاسقف.


 رسالة الى الجهات المعنية

القصر بحاجة الى عناية وترميم وازلة كل مايشوة جمالية المكان والتعريف بة على الخارطة السياحية الاردنية والعالمية فهو يستحق العناية والاهتمام والزيارة ونتمنى ايصال الطريق لة في الجزء المتبقي للقصر وذلك تسهل حركة الوصول الية.وادعوا الجميع لزيارتة لجمالية هذا المكان.

 بعدسة وقلم : #اكرم_شرف_الخالدي
whatsApp
مدينة عمان