2024-05-10 - الجمعة
اختيار د. عبد المالك الجابر " عالما" في كلية بالسيلي للشؤون الدوليه nayrouz الصين تدين الاعتداء على قوافل المساعدات الأردنية nayrouz الاقتصاد الوطني يواصل الصعود ويحقق نجاحات تاريخية nayrouz العراق يدعو دولاً لسحب رعاياها من مخيم "الهول" تمهيدًا لغلقه nayrouz "الموساد" يعترف لأول مرة: هجوم 7 أكتوبر فاجأنا nayrouz محاولة فاشلة لاختطاف سفينة شرقي عدن اليمنية nayrouz شحنة بمليارات الدولارات.. أسلحة أمريكية في طريقها إلى إسرائيل nayrouz بعد أسابيع من تنصيبه.. رئيس السنغال يطلق عملية "الأيدي البيضاء" nayrouz الجيش الإسرائيلي يجري تدريبات تحاكي الحرب في لبنان nayrouz الهند.. الإفراج عن معارض بارز لمودي لتمكينه من خوض الانتخابات nayrouz ندرة المطاعيم.. رضع غزة يتجرعون مرارة الحرب nayrouz نائب إيراني: نمتلك قنبلة نووية لكننا لا نعلن ذلك nayrouz عيد ميلاد الأميرة بسمة بنت طلال يصادف غدًا nayrouz بني مصطفى تفتتح أعمال ورشة عمل مناقشة نظام مهننة العمل الاجتماعي nayrouz الطعاني: الأردن يعتبر مثالًا عالميًا في سياسات التنمية المستدامة nayrouz ورشة عمل لباحثي وباحثات المرحلة الثالثة للتعداد الشامل في العقبة nayrouz "ثريد" وقف يسعى لمكافحة نقص التغذية ويوفر 1000 وجبة مجانية يوميًا nayrouz رئيس موزمبيق يُبدي اهتمام بلاده بتعزيز وتطوير العلاقات مع الأردن nayrouz تخفيض مخصصات الثقافة في الزرقاء من 115 ألفًا إلى 15 ألف دينار nayrouz إعلام أميركي: الأردن المرشح الأقوى للتأثير في السياسة الأميركية تجاه إسرائيل nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 10-5-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد سليمان اخو مريم الخزاعلة "ابو علاء" nayrouz الدكتور موسى عبدالحافظ المهيرات في ذمة الله nayrouz الحرس الملكي الخاص ينعى وفاة زميله حسام الزعبي nayrouz قبيلة الحويطات و القوات المسلحة تشيعان جثمان المرحوم العقيد الامام محمد نجم النجادات nayrouz الموت يغيب الاديب الروائي الأردني القدير محمد عارف مشة " سيرة ومسيرة" nayrouz اللواء الركن حامد الصرايرة في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عمر "ابو غازي"..شقيق اللواء الركن المتقاعد ابراهيم المواجده nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة معلم الاجيال" توفيق محمد حسن البهنسي" بلواء الجيزة nayrouz فضيلة الشيخ العقيد المتقاعد محمد نجم النجادات في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد محمود عبدالمحسن الوريكات العدوان "ابو معتصم " nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz

المؤرخ عمر العرموطي يجري مقابلة مع الفريق الركن والسفير السابق حلمي اللوزي قبل وفاته

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

أجرى المؤرخ عمر العرموطي مقابلة إعلامية مع الفريق الركن والسفير السابق حلمي اللوزي الذي وافته المنية اول من امس السبت .

وفي تفاصيل المقابلة التي أجراها المؤرخ العرموطي مع اللوزي  التي تحدث فيها عن عمان ايام زمان  قال :


• لا تزال عمـان تلتزم بالعـادات العشائرية التي تجعـل من أهل عمـان عائلـة كبيرة لهـا أعرافها وعاداتها الخاصة بها
 • (الآن) الناس توقفت عن الزراعة!! وانقرضت الأراضي الزراعية في عمان!؟ 

• عمـان يسكنها أعـراق مختلفـة ولكنهـم متحابـون وكلهـم عمانيون.. 
حلمي اللوزي مع عمر العرموطي حلمي محمد علي اللوزي (أبو بشار) مواليد عام ١٩٣٢م 

درسـت عند الكتاب في الجبيهة ثم في مدرسة صويلح الابتدائية ثم درست في المدرسـة العسبلية بعمان وأتذكر من زملاء الدراسة: غازي منير الرفاعي وسميح الزوايدة، ثم انتقلت إلى مدرسة السلط الثانوية وأتذكر من زملاء الدراسة في هذه المدرسة: عبد الله حداد، شوكت الساكت، وسميح الزوايدة. 

بعـد إتمام الصف الأول الثانوي التحقت بالقوات المسلحة الأردنية عام 1950م وقد تدرجت بالرتب العسكرية لغاية رتبة فريق ركن، وأحلت على التقاعد عام ١٩٨٧م بعد خدمة سبعة وثلاثين سنة، وخلال خدمتي في الجيش أنهيت دراستي في كلية الأركان في بريطانيا عام ١٩٦٤م ثم أنهيت الدراسة بكلية الحرب في الصين الوطنية عام ١٩٦٧م. من المناصب الرفيعة التي تقلدتها أثناء خدمتي في الجيش العربي:


• مدير للتخطيط والتنظيم فـي القيادة العامة للقوات المسلحة. 
• قائد لفرقة المشاة الآلية الرابعة 
• مساعد لرئيس الأركان للعمليات والتدريب 
بعـد إحالتـي على التقاعد عينت سفيرا لـلأردن في العراق لمدة ثلاث سنوات ونصف ثم أحلت على التقاعد، وبعـد ذلك اتجهت للقطاع الخاص والعمـل الحر وعينت رئيسا لمجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية لمدة أربع سنوات ثم عضوا في مجلس إدارة شركة الأمل للاستثمارات المالية. 
الجبيهة وعشيرة اللوزيين 
يقول حلمي باشـا أنتمي إلى عشيرة اللوزيين المكونة من ثلاث عائلات: عائلة العلي وعائلة اليوسف وعائلة الدراويش، وأصل عشيرة اللوزيين من قبائل شـمر فـي الـعـراق وقـد نزحوا من العراق، استقروا فـي منطقة الجبيهة ومنهم عشيرة السبيلة. 
أراضي اللوزيين تمتد من المدينة الرياضية جنوبا حتى المدينة الترويحية شمالا ومـن الجمعية العلمية الملكية شرقا حتى حدودها مع صويلح غربا. سميت الجبيهـة بهـذا الاسـم لأنها منطقة عالية وبـاردة جـدا شـتاء وهـي شبيهة بالجبين في جسم الإنسـان نظـرا لموقعهـا المرتفع نسبيا. لـم يكـن فـي الجبيهة حتى اوائل الخمسينيات سوى ثلاث دور فلاحية كبيرة بمعدل دار لكل عائلة من العائلات الثلاث وتستخد لتخزين القمح والتين والسكن وخاصة أثناء فصل الشتاء بإرادة ملكية من الملك المؤسس عبد الله الأول ابن الحسين طيب الله ثراه-تم اقتطاع جزء كبير من أراضي الجبيهة لإنشاء مستنبت تجارب زراعية عام ١٩٣٦م وقد قدرت قيمة الدونم الواحد بـ ( ٧٥٠) فلسـا، علما بأن عشيرة اللوزيين لم تستلم ثمن الأرض حتى الآن؟!! ثم تحول المستنبت إلـى موقع الجامعة الأردنية الحالية عام ١٩٦٢م في عهد وزارة دولة الشهيد وصفي التل. لقد كانت عشيرة اللوزيين تعتمد على الزراعة كزراعة القمح والشعير وعلى تربية الأغنـام إلـى أن بدأت الأمور تتغير في منتصف الخمسينيات إذ بـدأ التحول نحو الاستقرار وبناء المنازل، والانتقال من حياة البداوة إلى حياة القرى المستقرة وقد انقرضـت تربيـة الأغنام وتقلصت الزراعة نسبيا، وتحول الاتجاه عندنا إلى التعليم والاستقرار والوظائف ذات الراتب الشهري وتم تشكيل مجلس قروي للحبيهة وقد تحويل هذا المجلس في عهد حكومة المرحوم وصفي التل إلى بلدية الجبيهة وبها كامل الخدمات من ماء وكهرباء وطرق واسواق تجارية ومدارس. الجبيهـة (الآن) هي ضمن أمانة عمان الكبرى وبها مشاريع إسكان كثيرة وضمن أراضيهـا تقـع الجامعة الأردنية والجمعية العلمية الملكية وجامعة الأميرة سمية وجامعة العلوم التطبيقية والجامعة الأردنية الألمانية والمركز الجغرافي أنا أتأسف على تدمير الأراضي الزراعية الخصبة في الجبيهة والتي أصبحت عايات مـن الحجـر والإسمنت وهناك مثـل قديم عندنـا يقول: (الجبيهة كانت تغل على الندى) وهذا صحيح. (الآن) النـاس توقفت عن الزراعة وانقرضت الأراضي الزراعية في عمان!! عمان أيام زمان عمـان أيـام زمـان كـانـت حـلـوة جدا..كانـت قـريـة كبيرة وسكانها على الأغلب يعرفون بعضهم، أسواقها محدودة وأهمهـا شـارع المهاجريـن نسـبة لسكان هذه المنطقة..
whatsApp
مدينة عمان