2024-04-19 - الجمعة
صفات الزرافة حادة البصر والسمع وهي عديمة الصوت... تفاصيل nayrouz حضور واسع لنجوم الفن في جنازة الفنان صلاح السعدني (صور) nayrouz الأمريكي جون كاتلين على أعتاب التتويج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف nayrouz "نيويورك تايمز": نصف مجندي "داعش خرسان" من الطاجيك nayrouz الخارجية العراقية: الفيتو الأميركي انتهاك لحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة nayrouz زاخاروفا: روسيا سترد بالمثل في حال أقدم الغرب على مصادرة الأصول الروسية nayrouz يونيسيف: أكثر من 14 ألف طفل فلسطيني ضحايا الحرب في غزة nayrouz حماس تنتقد تصريحات بلينكن بشأن صفقة الأسرى nayrouz الشرفات: استبدال النائب الحزبي المفصول بـ”العامة” يتفق مع الدستور nayrouz كتيبة طولكرم: حققنا إصابات مباشرة بجنود العدو nayrouz حماس تحذر من إقامة طقوس يهودية بالأقصى nayrouz مستوطنون يسرقون ماشية لفلسطينيين بالضفة nayrouz أهالي الأسرى الإسرائيليين يقطعون طريقا سريعا nayrouz وفاة أردني بحادث سير في السعودية nayrouz وفاة زوجة الوزير الأسبق رجائي الدجاني nayrouz الأردني أبو السعود يحصد ميدالية ذهبية في كأس العالم للجمباز nayrouz «المناهج»: الكتب الدراسية للصف 11 قيد الإعداد nayrouz إربد ... إصابتان برصاص مجهول في منطقة بني كنانة nayrouz "عش بصحة": اشرب قهوتك سادة وابدأ يومك بسكر أقل nayrouz تاليا لحود تطلق ألبومها الجديد "غريبة"...صور nayrouz

سعادة الأخ والصديق عمر بيك العرموطي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

القس سامر عازر

 يقيم اليوم صالون د. مهدي العلمي هذا التكريم الذي يليق بأمثالكم من عمالقة محبّي وعاشقي عمان، الذين بذلوا إثنتي عشرةَ عاما وما زالوا في التوثيق في عشرة مجلدات قيِّمةٍ لمدينة غدت من عواصم الدول العربية العريقة والجميلة والوادعة التي تَكبر وتمتد وتتوسَّع يوما بعد يوم حتى أصبح عدد من يسكن أو يقيم عليها أربعة ملايين نسمة بعد أن كانت في بداية القرن العشرين مساحتها لا تتجاوز 2-3 كيلو متر مربع بجوار راس العين، وعدد من يقيم فيها لا يتجاوز بضعة آلاف.
لقد كان عشقُكم وحبّكم لعمان غير عادي، مما دفعكم للتضحية من ثمينِ وقتم وغاليَ جهدكم وعزيزِ مالكم لجمعِ أجملَ ما قيل وكُتب ورويَ حول عمان، عاصمة الحب الأخوي "فيلادلفيا"، وعاصمة الأدوميون سابقاً وعاصمة مملكتنا الأردنية الهاشمية التي جَمّعت الفرقاء والأضضاد فأصحبت عاصمة الوفاق والإتفاق وحاضرة الزمان وملتقى الأديان والوئام ومقصداً عالمياً لما تمثّله هذه المدينة العربية الهاشمية من جمالٍ وتاريخٍ وحضارةٍ وقيمةٍ ومعنى. 
وأسلوبكم في التوثيق لعمان كان من خلال طيفٍ واسعٍ ممن تذوَّق طعم المكان واختبر جماليته والذي يستحق أن يُكتب عنه المؤلفات والشعر وتُغني له الموسيقى أجمل الكلمات والألحان  كما في كلمات الشاعر الكبير حيدر محمود وغناء الفنَّانة نجاة الصغيرة " أرخت عمان جدائلها فوق الكتفين .. فإهتز المجد وقبلها بين العينين". فأسلبوكم هذا نقل صورة الزمكانية ووثقه ليكون مرجعاً يُعتد به لمن يريد أن يكتشف سحر المكان والزمان معاً، ويرى معجزة ولادة مدينة عصرية يعشقها كل من تطأ رجليه ترابها، ويشتاق إليها كل من يزورها لأنها تترك سحر المكان في قلبه وخُلق وأصالة وكرم ضيافة أهلها العمانيون الأصلاء والنبلاء.

أخي عمر بيك،
جهدك الكبير هذا سيسجله التاريخ بخيوط من ذهب، فَبصَمُتك ستبقى وتدوم شاهدة على أصالة عائلتكم آل العرموطي الكرام وعطائها المميز خدمةً لعمان وللوطن وولاء للعرش الهاشمي الذي عزز في قلوبنا حبَّ الأردن وعشقَ عمان ونسجَ خيوط المجد لها بالولاء وصدق الإنتماء والعمل الجاد في كافة ميادين الحياة، حتى غدت عمان صرحاً حضارياً إنسانياً ثقافيا دينيا سياسياً مميزاً، يجمع بين الأصالة والمعاصرة بوحدة قلّ نظيرها يعكس عبق الماضي الممزوج برائحة الهيل وتطور الحاضر بعلومه وإنجازاته واختراعاته وتقنيته. 

ولعلّكم عَرَّفتم حقاً من هوَ العمّاني الأصيل، فهوَ كلُّ من عشقَ عمانَ وأحبَّ عمانَ وقدّم لعمان أجمل ما قلبه وفكره وعطائه، فأصبحَت مكاناً يَسكُن في قلبه ووجدانه لا مجرد مكان يسكنه المرء،  فأضحت عمان في القلب كما في كلمات الأديب والشاعر سعيد عقل، ألحان الأخوين الرحباني وغناء الأسطورة فيروز " عمان في القلب .. أنت الجمر والجاه .. ببالي عودي مرّي .. مثلما الآه."
بارك الله بكم أخي عمر بيك/ أبو بكر وعوَّضكم عن كل ذرة تعبٍ و عناءٍ وتضحية بذلتموها، وبالتأكيد سوف لن تُذكر عمان دون المرور بِعملكم الكبير هذا الذي هو موضوع إحترام وتقدير أبلغين. 
ونردد مع الشاعر حيدر محمود قائلين: لغير عمانَ هذا القلب ما خفقا .. وغير فرسانها الشجعان ما عشقا.
 والرب يحرسكم

أخوكم،
القس سامر عازر