2024-05-18 - السبت
وزير الداخلية: لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن nayrouz ناشطون يحذرون : طريق العارضة الجديد يفتقد لمعاير السلامة nayrouz محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية nayrouz الاتفاق على التحضير لإعداد الاستراتيجية القطرية للبنك الأوروبي للتنمية مع الأردن nayrouz الهناندة: الانتقال الى حكومة ذكية طموح المرحلة المقبلة nayrouz الدفاع المدني يسيطر على حريق في أحد المستودعات بوسط البلد nayrouz نشامى فريق الأمن العام للجوجيستو يحصدون الذهب في جولة قطر الدولية . nayrouz "البحوث الزراعية يختتم ورشة توعوية عن أهمية الإبل ...صور nayrouz السودان :الفريق أول كباشي : ورقة الحكومة للتفاوض مع الحركة الشعبية مرنة بما يضع حدا لمعاناة المتضررين nayrouz الحاج توفيق: سلطنة عُمان شريك إقتصادي مهم للأردن nayrouz إختتام فعاليات المخيم الكشفي السنوي لمرحلة الجوالة في مديرية شباب محافظة إربد nayrouz إختتام معسكر تمكين المرأة لطلبة الجامعات الأردنية وأعضاء المراكز الشبابية لإقليم الشمال nayrouz دورة في الفسيفساء المتقدمة بمركز شباب الرمثا nayrouz باير ليفركوزن يكتب تاريخًا جديدًا بالدوري الألماني nayrouz "فيروز في رفح".. فلسطينيون يستعينون بالمطربة اللبنانية لـ"الصمود" nayrouz "التدليك بالحلزونات".. حيلة غريبة للعناية بالبشرة nayrouz بريطانيا.. دور جنازات تسيء معاملة جثث الموتى nayrouz الموساد السابق يوجه اتهامات لنتنياهو nayrouz القسام تؤكد قتل 5 جنود إسرائيليين آخرين شرق رفح nayrouz دور النشر الأردنية تختتم مشاركتها بمعرض الدوحة للكتاب nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

روسيا تستخدم قنابل مسمارية لم تعرفها الحروب الحديثة... تفاصيل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


قالت مجلة "إيكونوميست" (Economist) البريطانية إن سكان مدينة بوشا الروسية الواقعة على مشارف العاصمة الأوكرانية (كييف) عثروا على آلاف السهام الصغيرة مغروسة في المباني والسيارات.

وأوضحت أن المقذوفات المعدنية، التي لا يتجاوز طولها 3 سنتيمترات والمعروفة باسم "فلاشيتس" (flechettes) (كلمة فرنسية تعني السهام الصغيرة)، هي سلاح وحشي السمعة و غير مألوف في الحروب الحديثة، فلماذا تستخدمه روسيا في أوكرانيا؟


وسلّط تقرير المجلة الضوء على تاريخ السلاح الذي يعرف أيضا بالقنابل المسمارية وكان اختراعه في إيطاليا مطلع القرن الـ20 وتبنّته جميع الأطراف في الحرب العالمية الأولى.


 وكان طول السهام المستخدمة فيه آنذاك 12 سنتيمترا مع زعانف لتثبيتها في الأجسام التي تستهدفها، وكانت الطائرات تسقط عشرات أو مئات العبوات المملوءة بتلك السهام على الأهداف المعادية، ولكنها لم تكن فعالة، لذلك سرعان ما حلّت محلها القنابل المتفجرة.

لكن أميركا طورت جيلًا جديدًا من تلك السهام أكثر فتكًا في خمسينيات القرن الماضي، في برنامج أطلق عليه اسم "ليزي دوغ" (Lazy Dog).

ويوضح تقرير إيكونوميست أن الجيل الجديد المطوّر عبارة عن قنبلة يبلغ وزنها 225 كيلوغراما تنفجر لتطلق ما يربو على 10 آلاف مقذوف، يبلغ طول كل منها 44 مليمترا، ويملك كل منها قوة الرصاصة وسرعتها، وللقنبلة قدرة على إصابة 9 أهداف في كل متر مربع، لذلك فهي تملك قدرة هائلة على قتل أي شخص في المنطقة التي تنفجر فيها.

و على عكس القنابل الأخرى، فإن "ليزي دوغ" لا تصدر صوتا مدويا باستثناء الطقطقة الناجمة عن مطر الفولاذ الذي تطلقه القنبلة.

وقد استخدمت أميركا قذائف مسمارية تطلق من المدفعية في حربها في فيتنام، كانت تعرف باسم "طلقات خلية النحل" بسبب أزيز السهام المنطلقة نحو أهدافها، وراجت حول تلك الأسلحة حكايات مروعة معظمها ملفق عن الضحايا الذين كان يعثر عليهم وهم مثبتون بالمسامير إلى جذوع الأشجار.

ووفق التقرير، فإن دراسات أجراها الجيش الأميركي على الحيوانات تظهر أن السهام  الصغيرة تسقط بسرعة عالية عند دخولها الجسم، وذلك يتسبب في إصابات خطيرة على نحو لا يتناسب مع حجمها الصغير، كما يمكنها اختراق العظام.


وأشار التقرير إلى أن إسرائيل استخدمت القنابل المسمارية ضد الفلسطينيين في مطلع العقد الأول من القرن الـ20، وقد حاولت منظمات حقوقية من دون جدوى وقف استخدام القنابل المسمارية من قبل الجيش الإسرائيلي ضد أهداف في الضفة الغربية المحتلة لكن محاولاتها لم تكلّل بالنجاح.

ونقلت المجلة عن نيل جيبسون الخبير في شركة "فينيكس إنسايت" (Fenix ​​Insight)، وهي شركة استشارية متخصصة في التخلص من المتفجرات، القول إن القذائف المسمارية في بوتشا أطلقت من مدفعية روسية من عيار 122 مليمترا.

وقالت الصحيفة إن صورا التُقطت بالقرب من بوتشا تظهر بندقية مدمرة من عيار 122 مليمترا مع طلقات "3 إس إتش1" (3sh1) لم يتم إطلاقها متناثرة حول البندقية.

وقالت المجلة إن روسيا قد تكون زوّدت قواتها في أوكرانيا بكمية محدودة من القذائف المسمارية لأغراض دفاعية؛ وقد يعود استخدامها إلى مشاكل لوجستية، فقد تكون القوات الروسية لجأت إلى استخدام ما لديها من ذخيرة بشكل عشوائي. ولا تستبعد المجلة أن تكون روسيا استخدمت القنابل المسمارية بهدف ترويع الأوكرانيين.

المصدر : إيكونوميست..