2024-05-19 - الأحد
زيد الرفاعي ...تعلموا من رزانة هذا الرجل . nayrouz الذكرى التاسعة لرحيل اللواء الركن فهد جرادات nayrouz أمطار غزيرة وفيضانات في شمال أوروبا nayrouz ليس برشلونة.. فريق إسباني يريد إعادة ميسي لإسبانيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz مكتب غانتس يهاجم نتنياهو nayrouz وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن nayrouz رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن_صور nayrouz الحديد يلتقي سائقي التكسي الأصفر في محافظة اربدّ nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz المقاومة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي الهمجي على جباليا يؤكد فاشية الاحتلال وسلوكه الإجرامي nayrouz المقاومة اللبنانية تنفذ 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي nayrouz قدر حابس الفايز ....عندما يكون العزم بحجم الوطن nayrouz ورشة توعوية صحية لعدد من مدارس قصبة إربد nayrouz نشاط حول دور البلديات في تنمية المجتمع بمركز شباب وشابات سهل حوران المدمج nayrouz ورشة حول أساسيات الأمن السيبراني في مركز شابات الطيبة nayrouz إختتام الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات nayrouz نتنياهو: شروط غانتس تعني إنهاء الحرب وهزيمة إسرائيل nayrouz الأردني الكويتي يطلق أول هاكاثون داخلي لموظفيه في الأردن nayrouz اتفاقية لتركيب أنظمة خلايا شمسية لبلدية برقش nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

أبوالهول يتصدر "الترند" ومسؤولون مصريون يكشوف حقيقة إغماض عينيه

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


أثارت صورة لتمثال أبوالهول في مصر تظهره مغمض العينين جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تساؤلات حول حقيقة ذلك.

وادعى أحد الحسابات على موقع فيسبوك أن التمثال أصبح "مغمض العينين” كأنه نائم، وذلك وفقاً لفيديو التُقط له السبت، وسادت حالة من البلبلة والسخرية، فيما تطلَّب الأمر توضيحاً من كبار خبراء الآثار في مصر.

وعقد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقارنة بين الصور الطبيعية لتمثال أبوالهول والصور المتداولة حديثا، حيث يظهر وكأنه نائم، وسط تعليقات تساءل أصحابها عن حقيقة الصور.

وتصدر هاشتاغ #أبوالهول الترند على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال معلقون إنه "وفقا لبردية قديمة فإذا أغلق أبوالهول عينيه وتغيرت الفصول فذلك يعني أنه موعد الهلاك”.

فيما اعتبر آخرون أن الموضوع خطير وليس مجرد ترند إذ أنه يكشف العقليات، خاصة أن الأمر لم يقتصر على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فقط، بل شارك الصور مجموعة من المشاهير من بينهم الإعلامي المصري رامي رضوان الذي شارك الصور على فيسبوك وعلق قائلا "أبوالهول غمض عينيه.. إزاي يا جدع”، ليقوم بعدها بوضع تعديل للمنشور موضحا أن أحد علماء الآثار نفى صحة الصور المتداولة.

وقال مصدر بوزارة السياحة والآثار "يظهر بوضوح في الصور إجراء تعديل عليها من خلال برنامج الفوتوشوب، والأمر لم يتوقف عند العين بل تخطاه إلى الأنف، ويستطيع أي متخصص أو حتى غير متخصص كشف زيف تلك الصور”. وكشف عن مفاجأة أن إحدى الصور المتداولة ضمن المنشور ليست لتمثال أبوالهول، بل هي "مستنسخ صنع منذ عدة سنوات في الصين، وهي الصورة التي تظهر بها العين غائرة جدا”.

ودعا المصدر المشككين في هذا الكلام إلى زيارة منطقة الهرم الأثرية للتأكد من صحة حديثه من عدمها، مطالبا "من يتداولون مثل تلك الأخبار بالتحقق منها قبل نشر الشائعات وإحداث بلبلة وذعر بلا مبرر”.

من جانبه قال خبير الآثار والمتخصص في علم المصريات أحمد عامر "إنها مجرد تخاريف وخزعبلات، وهي مجرد شائعات، فتمثال أبوالهول لم تتغير ملامحه منذ آلاف السنين، ولم يتأثر بأي شيء”، وفق ما نقلته وسائل إعلام مصرية.

كما أشار عامر إلى أن هناك العديد من الأساطير التي ارتبط ذكرها بالفراعنة مثل "لعنة الفراعنة”، و”الزئبق الأحمر”، كما نجد منها أيضاً "حلم أبوالهول” و”عندما نام أبوالهول”، وغيرها من الخرافات.

وتابع الخبير المصري أن "التمثال منذ القدم مثار للجدل والأقاويل والشائعات، وذلك نظراً إلى غموضه وندرته في الحضارة المصرية القديمة، ويعتبر من السمات الهامة والمميزة للحضارة المصرية القديمة”.

من جهته أكد كبير علماء الآثار بوزارة السياحة والآثار مجدي شلبي أن هذا الكلام بالطبع غير صحيح بالمرَّة، وأنه خرافة ليس أكثر.

كما أوضح شلبي أن تمثال أبوالهول كما هو ولم يحدث له أي تغيير، ولكن مَن نشر تلك الصور قام باستخدام الفوتوشوب أو قام بتصوير أبوالهول بزاوية تصوير معينة أظهرت عينَيه كأنهما مغمضتان ليس أكثر، حسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وتعتبر التماثيل الضخمة واحدة من السمات المميزة للحضارة المصرية القديمة، ويعد تمثال أبوالهول في الجيزة من أشهرها وأقدمها، وتم نحته في الصخر في عهد الأسرة الفرعونية الرابعة "2613 – 2494 ق.م”.

في المقابل انتقد مغردون ترويج مثل هذه الأمور التي لا يمكن لأي عاقلٍ تصديقها.

 ونقل موقع "اليوم السابع” المصري عن مصادر مسؤولة داخل وزارة السياحة والآثار قولها إن الهدف من الصور المفبركة "إثارة البلبلة”. وقد التقط البعض مقاطع جديدة مصورة بالقرب من التمثال لتأكيد عدم صحة المنشورات الكاذبة.