2022-07-07 - الخميس
ابوعواد يرثي نجله الدكتور عبدالرحمن بكلمات مؤثرة nayrouz الأردن : أجواء صيفية اعتيادية الخميس nayrouz الخارجية السودانية: الجيش لن يكون طرفًا في اختيار رئيس وزراء مدني nayrouz إليكم تفسير رؤية الميت يقول أنه لم يمت لابن سيرين nayrouz سفير إيطاليا لدى أوكرانيا: قرار خفض موظفي السفارة كان لدواع أمنية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 7-7-2022 nayrouz اللواء القضاة بعد خدمة 36 عاما: في قلبي محبة لن تنقطع nayrouz بوتين يبحث مع باشينيان سير تطبيق اتفاقات قره باغ للتسوية nayrouz الأكوادور تسجل أول إصابة بجدري القردة nayrouz سوريا تسجل 3 إصابات جديدة بكورونا وشفاء حالة واحدة nayrouz أطباء بيطريون في مواقع الأضاحي المرخصة لفحص اللحوم nayrouz وزير الاقتصاد الرقمي والريادة: توجه لإتاحة تفعيل الهوية الرقمية عبر تطبيقات البنوك nayrouz مشعر منى.. من هذا المكان تغير التاريخ وحياة الإنسانية nayrouz تونس: 4.73 % هي نسبة المعارضين للإستفتاء من إجمالي المشاركين nayrouz حزب نبض الوطن يعقد ندوة ولقاءً شبابيًا nayrouz مقتل عسكري متعاقد في عملية تمشيط جارية للجيش الجزائري nayrouz كسوة الكعبة.. أغلى ثوب لأقدس بيت nayrouz لماذا انتصرت روسيا على العقوبات الغربية؟ nayrouz وزارة الصحة ترفع جاهزيتها خلال عطلة العيد وتعلن آلية دوام المستشفيات والمراكز الصحية nayrouz إشغال فنادق المملكة لا يتجاوز 50 % nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 7-7-2022 nayrouz وفاة طالبة في للواء الكورة والتربية تنعاها nayrouz نقابة المهندسين الاردنيين تنعى المهندس زاهي احمد خضر nayrouz كريشان ينعى الشيخ مروان الحمود nayrouz 5 وفيات بـ3 حوادث مروعة في المملكة خلال 24 ساعة nayrouz قبيلة الحويطات تفقد "الشاعر محمد حسين ابن عثمان " nayrouz عمان الاهلية تعزّي بوفاة العين الشيخ مروان الحمود nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 6-7-2022 nayrouz وفاة طالبتين في الرمثا و"التربية" تنعاهما nayrouz شكر على تعازٍ بوفاة المرحومة ميسون ابو شاكر nayrouz زوجة عايد الزيادات الكعابنه في ذمة الله … nayrouz السلط تنعي الزعيم والوطن يقبل التعازي nayrouz مروان الحمود nayrouz رئيس الوزراء ينعى فقيد الوطن معالي مروان الحمود nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى فقيد الأردن عميد السلط معالي الشيخ مروان الحمود nayrouz العجلوني ينعى معالي مروان الحمود ابو العبد nayrouz العين الشيخ مروان الحمود في ذمة الله nayrouz العميد المتقاعد عبد الرؤوف الكيلاني في ذمة الله nayrouz وفاة الشيخ محمد بن ناصر العبودي nayrouz وفاة سائق دهسا خلال اصطفافه لإصلاح عجلات مركبته nayrouz

سعي لتقديم مدينة أم الجمال الأثرية على موقع التراث العالمي خلال العام الحالي

سعي لتقديم مدينة أم الجمال الأثرية على موقع التراث العالمي خلال العام الحالي
نيروز الإخبارية :
تحدث مدير عام دائرة الآثار العامة، فادي بلعاوي، عن سعي لتقديم مدينة أم الجمال الأثرية في محافظة المفرق على موقع التراث العالمي خلال العام الحالي، لافتا النظر إلى "وجود 6 مواقع أثرية في الأردن كتراث عالمي".

بلعاوي قال إن "هناك 6 كنائس أثرية تم ترميمها حاليا في موقع رحاب ضمن مشروع" لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو".

أستاذة الآثار في الجامعة الهاشمية، فردوس العجلوني، اعتبرت أن "موقع أم الجمال الأثري يحتوي على نقوش لتطور الخط العربي ونقوش لاتينية وإغريقية". وقالت إن المفرق من "أكثر المدن تنوعا وهي مهمله من ناحية الآثار".

وأشارت إلى "موقع جاوا الأثري أول مدينة تصورت بالعصر البرونزي القديم وفيها أقدم سد مائي".

ويوجد 14993 موقعا أثريا "مسجلا ومدروسا" في "ميغا جوردان" وهو نظام أردني لحصر وإدارة المواقع الأثرية في المملكة وفق بلعاوي. وأضاف: " كل كيلو متر مربع لدينا موقعا أثريا".

لكن بلعاوي قال: "ليس كل مواقعنا الأثرية قابلة أن تكون مواقع سياحية".

بلعاوي اعتبر أن "استملاك المواقع الأثرية هما كبيرا على دائرة الآثار العامة".

وتبلغ الميزانية السنوية لدائرة الآثار العامة 6 ملايين دينار على ما ذكر بلعاوي الذي قال إن 4.5 مليون دينار مبلغ أضيف على الميزانية خلال العام الحالي.

وأشار إلى وجود "39 مليون دينار أموال للمواطنين كدين على دائرة الآثار العامة".

وتحدث عن وجود 297 حارسا لـ 15 ألف موقع أثري في الأردن، مشيرا إلى أنه "لا نستطيع توفير كوادر بشرية لكافة المواقع الأثرية لحمايتها".

بلعاوي قال إن هناك "اعتداءات يومية متفاوتة على المواقع الأثرية".

أستاذ الأنثربولوجيا الثقافية الاجتماعية في جامعة اليرموك، محمد الشناق، دعا دائرة الآثار العامة، إلى "وضع خطة توعوية واضحة في عملية التعامل ما بين الناس والآثار".

وقال الشناق إنه "يجب إشراك المجتمع المحلي في أي حفرية أو مسح أثري في مختلف المناطق".