2022-07-07 - الخميس
ابوعواد يرثي نجله الدكتور عبدالرحمن بكلمات مؤثرة nayrouz الأردن : أجواء صيفية اعتيادية الخميس nayrouz الخارجية السودانية: الجيش لن يكون طرفًا في اختيار رئيس وزراء مدني nayrouz إليكم تفسير رؤية الميت يقول أنه لم يمت لابن سيرين nayrouz سفير إيطاليا لدى أوكرانيا: قرار خفض موظفي السفارة كان لدواع أمنية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 7-7-2022 nayrouz اللواء القضاة بعد خدمة 36 عاما: في قلبي محبة لن تنقطع nayrouz بوتين يبحث مع باشينيان سير تطبيق اتفاقات قره باغ للتسوية nayrouz الأكوادور تسجل أول إصابة بجدري القردة nayrouz سوريا تسجل 3 إصابات جديدة بكورونا وشفاء حالة واحدة nayrouz أطباء بيطريون في مواقع الأضاحي المرخصة لفحص اللحوم nayrouz وزير الاقتصاد الرقمي والريادة: توجه لإتاحة تفعيل الهوية الرقمية عبر تطبيقات البنوك nayrouz مشعر منى.. من هذا المكان تغير التاريخ وحياة الإنسانية nayrouz تونس: 4.73 % هي نسبة المعارضين للإستفتاء من إجمالي المشاركين nayrouz حزب نبض الوطن يعقد ندوة ولقاءً شبابيًا nayrouz مقتل عسكري متعاقد في عملية تمشيط جارية للجيش الجزائري nayrouz كسوة الكعبة.. أغلى ثوب لأقدس بيت nayrouz لماذا انتصرت روسيا على العقوبات الغربية؟ nayrouz وزارة الصحة ترفع جاهزيتها خلال عطلة العيد وتعلن آلية دوام المستشفيات والمراكز الصحية nayrouz إشغال فنادق المملكة لا يتجاوز 50 % nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 7-7-2022 nayrouz وفاة طالبة في للواء الكورة والتربية تنعاها nayrouz نقابة المهندسين الاردنيين تنعى المهندس زاهي احمد خضر nayrouz كريشان ينعى الشيخ مروان الحمود nayrouz 5 وفيات بـ3 حوادث مروعة في المملكة خلال 24 ساعة nayrouz قبيلة الحويطات تفقد "الشاعر محمد حسين ابن عثمان " nayrouz عمان الاهلية تعزّي بوفاة العين الشيخ مروان الحمود nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 6-7-2022 nayrouz وفاة طالبتين في الرمثا و"التربية" تنعاهما nayrouz شكر على تعازٍ بوفاة المرحومة ميسون ابو شاكر nayrouz زوجة عايد الزيادات الكعابنه في ذمة الله … nayrouz السلط تنعي الزعيم والوطن يقبل التعازي nayrouz مروان الحمود nayrouz رئيس الوزراء ينعى فقيد الوطن معالي مروان الحمود nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى فقيد الأردن عميد السلط معالي الشيخ مروان الحمود nayrouz العجلوني ينعى معالي مروان الحمود ابو العبد nayrouz العين الشيخ مروان الحمود في ذمة الله nayrouz العميد المتقاعد عبد الرؤوف الكيلاني في ذمة الله nayrouz وفاة الشيخ محمد بن ناصر العبودي nayrouz وفاة سائق دهسا خلال اصطفافه لإصلاح عجلات مركبته nayrouz

ميسر السردية تكتب السوق ليس بخير!!

ميسر السردية تكتب السوق ليس بخير
نيروز الإخبارية :
بقلم النائب الأسبق ميسر السردية

منذ فترة بدأت تتغير طبيعة حركة سيارات التجارة  المتنقلة  والخدماتية في حارتنا، وقد ينطبق ذلك على باقي الحارات الأخرى، حيث لم تعد ابواق الباعة مرتبطة بطبيعة المواسم فقط، كموسم البطيخ والفواكة الصيفية مثلا، لكن تراجعت بعض الأشياء وظهرت اشياء أخرى ليس مكانها المناطق السكنية أصلا .
على سبيل المثال كانت سيارة اسطوانات الغاز تزور المكان أكثر من مرة لكنها تراجعت مؤخرا إلى مرتين حتى في فصل الشتاء، هذا مؤشر على ترشيد الناس بإستعمال الغاز وتراجع الإستهلاك، كذلك الأمر بالنسبة لسيارات الخردة  ونبش الحاويات التي تعتمد على تجديد الأثاث وازدياد" الرابش " لايفوتني هنا تذكر مسلسل عائلتي وأنا لدريد لحام وسلمى المصري عندما كانوا يسرقون نفايات الجيران ويضعونها في سلة نفاياتهم حتى لايشعر باقي سكان العمارة بإفلاسهم.
ظهرت تجارات جوالة جديدة، بالأصل لم تكن رائحة سابقا، سيارة تبيع اقمشة وأخرى تبيع برادى من كافة الألوان والمقاسات، هذه بضائع كنا نضطر الذهاب إلى مركز المدينة لشرائها، بحيث يكون المرواح حجة بتقديسه، مشوار تسوق لاشياء مختلفة وجولة في البلدة القديمة "شمة هوا" وتحلاية ضرس بوقية كنافة احيانا.
كذلك هناك سيارة تنادي على الأشجار برغم توفر مشاتل على مرمى حجر من المنطقة، ايضا في الحارة بالكاد يزرع السكان بعض قواوير  موسمية في شرفاتهم خوفا من استهلاك كميات مياه الشرب، واخرى تبيع جاط بوظة بدينار، مع توفر بقالات لا تخلو منها، وأخرى تصرخ على البرازق والغريبة والحلقوم، تتبعها سيارة منظفات وشامبوا يابلاش.. في ذات الحين قل مرور سيارة أبو عيسى للخضار وأن مر يكون مسرعا بالكاد تلحق به.
لاشك أن هذه الظواهر تؤكد على ركود السوق وضعف قدرة الناس على الشراء الذين تأكلت دخولهم التي توزعت مابين الإيجارات والمحروقات والمواصلات والطبابة والتعليم و طعام الاسبوع، والإكتفاء بالضروريات على نطاق ضيق.
لا استبعد في المرات المقبلة قدوم سيارة من سوق الصاغة الى حارتنا، أو مستشفى خاص متنقل، الفحص بدينار، بنادول، حبوب مغص، حساسية. الحق حالك.. يابلاااش.
whatsApp
مدينة عمان