2022-07-07 - الخميس
البحرين تسجل اكثر من 1500 إصابة جديدة بفيروس كورونا nayrouz قصة صورة: على حسابه الخاص.. لماذا أمر المؤسس ببناء باب جديد للكعبة؟ nayrouz "داعش" يعلن مسؤوليته عن اقتحام سجن في نيجيريا nayrouz ابوعواد يرثي نجله الدكتور عبدالرحمن بكلمات مؤثرة nayrouz الأردن : أجواء صيفية اعتيادية الخميس nayrouz الخارجية السودانية: الجيش لن يكون طرفًا في اختيار رئيس وزراء مدني nayrouz إليكم تفسير رؤية الميت يقول أنه لم يمت لابن سيرين nayrouz سفير إيطاليا لدى أوكرانيا: قرار خفض موظفي السفارة كان لدواع أمنية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 7-7-2022 nayrouz اللواء القضاة بعد خدمة 36 عاما: في قلبي محبة لن تنقطع nayrouz بوتين يبحث مع باشينيان سير تطبيق اتفاقات قره باغ للتسوية nayrouz الأكوادور تسجل أول إصابة بجدري القردة nayrouz سوريا تسجل 3 إصابات جديدة بكورونا وشفاء حالة واحدة nayrouz أطباء بيطريون في مواقع الأضاحي المرخصة لفحص اللحوم nayrouz وزير الاقتصاد الرقمي والريادة: توجه لإتاحة تفعيل الهوية الرقمية عبر تطبيقات البنوك nayrouz مشعر منى.. من هذا المكان تغير التاريخ وحياة الإنسانية nayrouz تونس: 4.73 % هي نسبة المعارضين للإستفتاء من إجمالي المشاركين nayrouz حزب نبض الوطن يعقد ندوة ولقاءً شبابيًا nayrouz مقتل عسكري متعاقد في عملية تمشيط جارية للجيش الجزائري nayrouz كسوة الكعبة.. أغلى ثوب لأقدس بيت nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 7-7-2022 nayrouz وفاة طالبة في للواء الكورة والتربية تنعاها nayrouz نقابة المهندسين الاردنيين تنعى المهندس زاهي احمد خضر nayrouz كريشان ينعى الشيخ مروان الحمود nayrouz 5 وفيات بـ3 حوادث مروعة في المملكة خلال 24 ساعة nayrouz قبيلة الحويطات تفقد "الشاعر محمد حسين ابن عثمان " nayrouz عمان الاهلية تعزّي بوفاة العين الشيخ مروان الحمود nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 6-7-2022 nayrouz وفاة طالبتين في الرمثا و"التربية" تنعاهما nayrouz شكر على تعازٍ بوفاة المرحومة ميسون ابو شاكر nayrouz زوجة عايد الزيادات الكعابنه في ذمة الله … nayrouz السلط تنعي الزعيم والوطن يقبل التعازي nayrouz مروان الحمود nayrouz رئيس الوزراء ينعى فقيد الوطن معالي مروان الحمود nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى فقيد الأردن عميد السلط معالي الشيخ مروان الحمود nayrouz العجلوني ينعى معالي مروان الحمود ابو العبد nayrouz العين الشيخ مروان الحمود في ذمة الله nayrouz العميد المتقاعد عبد الرؤوف الكيلاني في ذمة الله nayrouz وفاة الشيخ محمد بن ناصر العبودي nayrouz وفاة سائق دهسا خلال اصطفافه لإصلاح عجلات مركبته nayrouz

(كلف مدخلات الإنتاج) ترفع أسعار الصناعات الكيماوية محليا

كلف مدخلات الإنتاج ترفع أسعار الصناعات الكيماوية محليا
نيروز الإخبارية : في الوقت الذي سجلت فيه معظم السلع الاساسية ارتفاعا في أسعارها محليا وعالميا لم يسلم قطاع الصناعات الكيميائية الذي تشهد مدخلات الانتاج ارتفاعا في الأسعار بنسبة تراوحت بين 20–150 بالمئة نتيجة زيادة أثمان مدخلات الإنتاج عالميا.

وفي تصريح بين ممثل قطاع الصناعات الكيميائية في غرفة صناعة الأردن المهندس أحمد البس حدوث ارتفاع في أسعار أصناف بعض الصناعات في قطاع الكيميائية.

وبرر البس الارتفاعات لبعض الأصناف المصنعة محليا إلى زيادة اثمان مدخلات الإنتاج عالميا بخاصة «الأسمدة» التي شهدت مدخلات الانتاج فيها ارتفاعا بنسبة 150 بالمئة.

واوضح أن سعر الطن لمادة البوتاس الخام ارتفعت بشكل كبير محليا حيث وصل سعر الطن الى925 دولارا للعام الحالي بعد كان يباع 225 دولار للعام الماضي.

كما بين أن الطن من مادة حامض الفسفوريك البالغ تركيزه 54 بالمئة التي تدخل في صناعة الاسمدة والتي تحصل عليه المصانع من شركة الفوسفات وصل 1040 دولارا للعام الحالي مقابل 330 دولارا للعام الماضي.

واكد البس أن ارتفاع مدخلات الانتاج انعكست على عمل المصانع المحلية ما تسبب في تراجع أداء بعضها وتوقف البعض الآخر عن العمل.

فيما يخص قطاع المنظفات بين البس أن ارتفاع المواد الاولية الداخلة في هذة الصناعة والبالغ عددها 200 مادة شهدت ارتفاعا متفاوتا ما بين 20-30 بالمئة وهو ما سينعكس على الاسعار محليا التي وصلت نسبة ارتفاع الاسعار للمنتج النهائي 15- 20 بالمئة وتخضع للعرض والطلب.

ولفت البس إلى أن صناعة مواد التجميل والتي تسهم بنحو 15 بالمئة في السوق المحلي لم تشهد ارتفاعا نتيجة لعدم ارتقائها لثقة المستهلك المحلي كما أن مساهمتها في التصدير خارجيا ما تزال ضعفية.

ولم تسلم صناعة الدهانات وفقا للبس من ارتفاع مدخلات انتاجها؛ حيث بلغت الزيادة في المواد الأولية والمذيبات والنواد الداخلة في صناعة كيماويات البناء ما بين 30-50 بالمئة فيما لم تتجاوز نسبة الزيادة على المنتجات النهائية في الأسواق المحلية 15 بالمئة.

واشار إلى أن صناعة الكيماويات الاردنية التي دخلت الاردن قبل اكثر من نصف قرن، متميزة عن مثيلاتها بالمنطقة العربية بارتفاع جودتها سواء الاسمدة او المبيدات أو المنظفات أو كيماويات البناء.

وبين أن منتجات القطاع تواجه قيودا رقابية ومساءلة مشددة وتراخيص وموافقات واحتياجات عديدة تفرضها مؤسسات رسمية للسماح بالتصنيع والإنتاج، فيما لا يخضع ما يتم استيراده من الخارج لذلك، مشددا على ضرورة مراقبة الاسواق لحماية الصناعة الأردنية من البضائع غير المطابقة للمواصفات وقليلة الجودة.

وينضوي تحت مظلة القطاع، المواد الكيماوية غير العضوية والكيماوية العضوية والبتروكيماويات والأسمدة ومبيدات الآفات وغيرها من المواد الكيماوية الزراعية والأصباغ والدهانات وطلاءات مماثلة وأحبار الطباعة والصابون والمنظفات ومحضرات التنظيف والتلميع.

كما تنضوي تحت مظلته ايضا، العطور ومستحضرات التجميل ومنتجات البحر الميت (الأملاح والطين والمواد التجميلية الطبيعية) وعيدان الثقاب والصمغ والغراء والملح الصناعي المكرر والمعالج والمنتجات الضوئية واللوحات الفوتوغرافية والأفلام ومحضرات مواد مانعة للتجمد ومعالجة السوائل ومعالجات النقل الهيدروليكي ومحضرات مستخدمة في استكمال تجهيز الانسجة وصباغتها.

ووفقا للبس يشغل القطاع نحو 15 ألف عامل; لافتا إلى أنه أي تطوير في القطاع سيتيح فرص عمل أخرى للمجتمع المحلي.

ويوفر القطاع الذي يضم 700 منشأة صناعية ما يزيد عن أربعة أضعاف حاجة السوق المحلي مابين كبيرة ومتوسطة وصغيرة.