2024-04-23 - الثلاثاء
الشوابكة مندوبًا عن د. العجارمة يفتتح المعرض الفني السنوي لمدارس الرضوان. .... صور nayrouz الزيود تكتب الرهان الخاسر. لا تختبروا صبر الأردنيين، لأننا شعب نحفظ أبجديات الكرامة. nayrouz حزب البناء الوطني يحتفل بذكرى "الكرامة" وعيد الأم nayrouz المؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق تفتتح فندق إنتركونتيننتال ريزيدنسز أبوظبي nayrouz وفد عُماني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يزورعمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي nayrouz القوات المسلحة الأردنية تنفذ 7 إنزالات جوية لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي القطاع nayrouz الجمارك: ليس هناك استيفاء لأي رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود nayrouz النجادا يرعى احتفال مديرية تربية البادية الغربية بيوم العلم nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz النعيمات يشارك في الورشة التى استضافتها مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الجنوبية nayrouz عاجل ....مطلوب ثالث من ضمن مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه لإدارة مكافحة المخدرات nayrouz بناء مركز امتحانات متخصص في وزارة التربية يتسع لـ 300 طالب وطالبة nayrouz وفد أكاديمي صيني يزور جامعة الزرقاء nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحكومة: لم يعاقب أردنيا للتضامن مع غزة nayrouz لأول مرة.. 60 عازفا فرنسيا يجتمعون مع لينا شاماميان في حفل عالمي بباريس nayrouz الأردن يدين جرائم الاحتلال البشعة في غزة nayrouz 3276 طنا من الخضار والفواكه والورقيات ترد للسوق المركزي اليوم nayrouz المعونة الوطنية يوقع اتفاقية شراكة مع جمعية أركان المجتمع للتنمية nayrouz الفنانة رحمة رياض تعلن وفاة شقيقتها nayrouz

وضع حجر الأساس لبدء إنشاء مكب نفايات الأزرق الصحي بكلفة 13.7 مليون دينار

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

وضع، الخميس، حجر الأساس لبدء إنشاء مكب نفايات الأزرق الصحي الجديد في محافظة الزرقاء البالغة كلفته نحو 13.782 مليون دينار في منطقة الأزرق.

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، خلال احتفال، أن مكب الأزرق هو أحد مشاريع الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات البلدية الصلبة، للأعوام (2015 – 2034) لتطوير البُنى التحتية من خلال إنشاء مكبّات نفايات صحية تُراعي المواصفات العالمية، وأحدث التكنولوجيا الآمنة بيئياً.

وبين كريشان أن هذا المكب يتماشى مع المسؤوليات المُناطة بوزارة الإدارة المحلية.

وقال إن الوزارة تفخر بتنفيذ مشروع مكبٍ صحي في الأزرق، بجهود وسواعد أردنية، ومن تصميم وتنفيذ وتمويل الحكومة الأردنية، ودعم من الاتحاد الأوروبي للموازنة، بهدف تطوير قطاع إدارة النفايات الصلبة في الأردن.

وأشار كريشان إلى أن وزارة الإدارة المحلية تتولى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بالإشراف الهندسي على تنفيذ المشروع، والذي سيخدم بلديات محافظة الزرقاء (الزرقاء، بيرين، الضليل، الحلابات، الأزرق، الرصيفة والهاشمية)، إضافة إلى بلديتي بني هاشم والصفاوي، ومخيمي الإمارات والأزرق للاجئين السوريين.

ولفت إلى أن مكب الأزرق سيعمل على توفير قدرة تشغيلية طويلة المدى لطمر النفايات بطرق آمنة بيئياً لمدة تصل إلى 20 عاماً على الأقل.

وعرض خلال الحفل فيديو توضيحي عن مشروع مكب نفايات الأزرق الصحي.

مدير مديرية النفايات الصلبة بوزارة الإدارة المحلية باسم السعايدة قال إن الوزارة وضعت خططاً شمولية لإدارة النفايات البلدية الصلبة في أقاليم الشمال والوسط والجنوب وذلك انطلاقاً من الاسترايتيجة الوطنية في هذا المجال، بهدف إصلاح وتحديث سياساتها لتحسين وتطوير منظومة قطاع إدارة النفايات البلدية الصلبة بشكل عام، وبما يتوافق مع المعالم المنصوص عليها في التخطيط على المديات القصيرة والمتوسطة والطويلة للأعوام (2015 – 2034).

وأوضح السعايدة بأن مدة مشروع العطاء حوالي العامين، لافتاً إلى أن مساحته المكب تبلغ نحو 200 ألف متر مربعٍ، وحجم أعمال الحفر تبلغ نحو 2.1 مليون متر مكعبٍ، وسعة خلايا النفايات الصحية نحو 8 ملايين متر مكعب، فيما يبلغ العمر الافتراضي لخلايا النفايات الصحية نحو 22.5 سنة، وعمق خلايا النفايات نحو 17 مترا.