2022-08-16 - الثلاثاء
أدم يبشر بالمحبة ضمن "كوكب سارة القصصي" nayrouz مصرع 20 شخصا بتصادم حافلة بصهريج نفط في باكستان nayrouz ولي العهد السعودي يشارك بغسل الكعبة المشرفة (صور) nayrouz 15 مشروعا لم يتفق الأردن والبنك الدولي على تنفيذها- تفاصيل nayrouz بريطانيا أول دولة توافق على لقاح خاص بالمتحور أوميكرون nayrouz علماء روسيا وكازاخستان يكتشفون مركبا جديدا لمكافحة كوفيد-19 nayrouz مصر.. وزير الصحة ينفي وجود إصابات بجدري القردة ويؤكد انخفاض؜ الإصابات بكورونا nayrouz إصابة وزير الدفاع الأمريكي بفيروس كورونا nayrouz أسعار النفط تواصل التراجع عالمياً nayrouz الضريبة : 40 ألف فاتورة تم تحميلها على تطبيق فواتيري nayrouz البيئة الاستثمارية تحت القبة الأربعاء و5 توصيات لتشجيع الاستثمارات nayrouz وزارة التنمية تحذر الاردنيين.. صفحة مزورة nayrouz بهدف تنمية المهارات الذهنية للأطفال والتعريف بحقوق الطفل ونشر الوعي الثقافي القانوني بينهم...صور nayrouz الضمان يوضح حول المنشآت المستفيدة من تمديد "استدامة" nayrouz الجيش يعلن بدء التقدم للاستفادة من المكرمة الملكية السامية مع القبول الموحد nayrouz الجامعة الأردنية تدخل تصنيف شنغهاي العالمي لأول مرّة nayrouz وزير العمل يبحث مع جمعية المطاعم السياحية سبل التعاون لتوفير فرص العمل nayrouz أسعار الخضار والفواكه محلياً الثلاثاء nayrouz الجلاد يوجه رسالة لأهالي طلبة الثانوية العامة nayrouz وزير العمل يبحث مع جمعية المطاعم السياحية الأردنية سبل التعاون لتوفير فرص العمل . nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 16-8-2022 nayrouz وفاة شاب أردني في تركيا nayrouz وفاة عشريني دهساً في جرش nayrouz وفاة المهندس عبدالله الكراسنة nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 15-8-2022 nayrouz الحاجة عذرا فهد الجريبيع" ام فواز" في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز بوفاة الشاب المهندس فادي محمد الزعبي nayrouz عويس ينعى الطَّالِبُة "الزهراء علي الفقراء" nayrouz قبيلة بني عطية تفقد أحد رجالاتها الشيخ عبدالعزيز أبوركبة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-8-2022 nayrouz الجبور يعزي عشيرة السعايده بوفاة فهد محمود" ابو معتز " nayrouz الموت يفجع محمود حميدة nayrouz وزيرُ التَّربية ينعى الطَّالِبُ عمرو الزعبي nayrouz ابناء المرحوم محمد عبدالعزيز العضايله ينعون زوج عمتهم الحاج علي العضايله nayrouz الكعابنه يعزي الخضير بوفاة المرحوم الحاج محمد متروك nayrouz وفاة المدير والمستشار السابق في الضمان الاجتماعي المهندس أيمن الكساسبة nayrouz إصابة بتدهور مركبة على طريق إربد - عمان nayrouz قبيلة بني صخر تفقد أحد رجالها الحاج محمد متروك الخضير "ابو قبلان " nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-8-2022 nayrouz أسرة الجامعة الألمانية الأردنية تنعى والدة الأستاذ الدكتور علاءالدين الحلحولي nayrouz

ما هي شروط المضحي في عيد الأضحى؟

ما هي شروط المضحي في عيد الأضحى
نيروز الإخبارية :



يقترب احتفال المسلمين بما يطلقون عليه اصطلاحا "العيد الكبير"، ومعه يكثر البحث عن شروط المضحي في عيد الأضحى المبارك، فما هي؟.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية أن الخميس 30 يونيو/حزيران أول أيام شهر ذي الحجة، وعليه يبدأ ضيوف بيت الله الحرام أداء مناسك الحجّ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة (يوم التروية) الذي يوافق الخميس 7 يوليو/تموز، على أن يكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة 8 يوليو/تموز.

وبهذا يحل أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو/تموز، على أن ينتهي موسم الحج لعام 2022 في رابع أيام العيد الموافق يوم الثلاثاء 12 يوليو/تموز 2022.

وحج بيت الله الحرام فريضة واجبة مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ عاقل استطاع إليه سبيلاً، لقوله تعالى "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا"، ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا"، رواه أبو هريرة وأخرجه البخاري والترمذي ومسلم.

وذبح الأضاحي أو نحرها في عيد الأضحى شعيرة إسلامية تضافرت الأدلة على شرعيتها لقول الله عز وجل: "فصل لربك وانحر".

وروي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين سمينين، عظيمين أملحين، أقرنين، موجوءين (مخصيين) وأضجع أحدهما وقال باسم الله والله أكبر اللهم عن محمد وآل محمد ثم أضجع الآخر وقال: باسم الله والله أكبر اللهم عن محمد وأمته ممن شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ.

ويتساءل كثيرون عن أحكام وشروط المضحى في عيد الأضحى، وهل هناك فرق بين المضحي من الرجال والمضحي من النساء؟.

شروط المضحي في عيد الأضحى

حدد فقهاء الدين عددا من الشروط الأساسية التي يجب توافرها في كل من يرغب في ذبح الأضحية خلال عيد الأضحى، حتى تكون الأضحية صحيحة ومقبولة شرعاً.

وتشمل شروط المضحي في عيد الأضحى للرجال والنساء ما يلي:

1- النية

من شروط المضحي تحديد نية التضحية، لأن الذبح قد يكون للحم، وقد يكون للقربة، والفعل لا يقع قُربةً إلا بالنية، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: :إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى"، رواه البخاري.

2- الإسلام

تصح الأضحية من كل مسلم حر، ولا تصح من غيره، وقد اختصت عبادة الأضحية بالمسلم، لأنّها قُربة إلى الله تعالى يتعبّد له بها.

3- البلوغ

يشترط أن يكون المضحي بالغًا، وذهب المالكيّة إلى كونها سنة في حق الصغير، ورأى الحنفية أنها واجبة في حق الصغير إن كان ذا مال، ويُضحّي عنه أبوه، أو وصيّه، ويُسَنّ له أن يأكل من أضحيته، وذهب بعضهم إلى أنّها لا تجب على الصغير من ماله، وهي غير مسنونة للصغير عند الشافعية، والحنابلة.

4- المقدرة المالية

يرى الحنفية أن المقدرة الماليّة شرط من شروط المضحي، وتسقط عن العبد دون الحُر، لأنّ العبد لا يملك شيئًا، والمقدرة المقصودة هنا أن يمتلك الذي ينوي الأضحية النِّصاب الزائد عن حاجته اليومية.

وعرف الشافعية المقدرة المالية بأن "يملك المضحي في يوم وليلة النَّحر وأيام التشريق ما يزيد عن حاجته وتحصل به الأضحية".

بينما رأى المالكية أنّ القادر هو "من لا يحتاج إلى ثمن الأضحية لأمر ضروري"، ورأى الحنابلة أن القادر هو "من يستطيع أن يُحصّل ثمن الأضحية حتى لو استدان ثمنها إن علم أنه قادر على سداد دَينه".

5- غير حاجّ

يشترط عند المالكية ألّا يكون المضحي حاجًّا؛ إذ إنّ السنّة للحاجّ الهَدْي وليس الأضحية ، وقد انفرد المالكيّة بذلك الشرط عن باقي الفقهاء.

6- الإقامة

اشترط جمهور الفقهاء الأضحية على المُسافر كالمُقيم، في حين انفرد الحنفية في سقوطها عن المُسافر فلا تجب عليه، أي أنّهم اشترطوا أن يكون الشخص مُقيمًا؛ والسبب في عدم وجوبها على المسافر عندهم أنّه يشقّ على المسافر تحصيل أسباب الأضحية .

بينما تضم قائمة المستحبات والمحظورات للمضحي في عيد الأضحى ما يلي:

- يستحب على من أراد أن يضحي ألا يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره منذ بداية الأيام العشر من ذي الحجة حتى يتم الذّبح.

- يحرّم على المضحي بيع أي جزءٍ من الأضحية حتى شعرها وأظافرها.

- يحرّم إعطاء من ذبح الأضحية جزءًا منها كأجرٍ على عمله، وإنّما يجوز إعطاؤه على سبيل الهدية أو الصّدقة.