2024-04-23 - الثلاثاء
الاتحاد الأوروبي يهدد تيك توك nayrouz مهم لطلبة المدارس الحكومية خلال العطلة الصيفية nayrouz الأردن يتقدم في مؤشر التنمية البشرية المتعلق بمستوى رفاهية الشعوب nayrouz الأردنية رنا دجاني زميلة لريتشارد فون فايتساكر nayrouz أكثر من 41 ألف شهيد ومفقود في قطاع غزة nayrouz بنك ABC يحصد جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في الشرق الأوسط nayrouz جامعتا البترا والقدس المفتوحة الفلسطينية تبحثان سبل التعاون nayrouz 4 كسوفات وخسوفات تشهد بعضها دول عربية nayrouz تحديد موعد وأماكن انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم nayrouz إحباط محاولة تهريب 73500 حبة كبتاجون مخدر بمركز حدود جابر nayrouz العموش يلتقي بمدير برنامج التعليم في المجلس النرويجي. nayrouz اختتام فعاليات ملتقى الفن والجمال الثامن في العقبة nayrouz البرلمان البريطاني يقرّ قانونا يتيح ترحيل مهاجرين غير نظاميين إلى رواندا nayrouz الإفتاء تصدر اكثر من 39 ألف فتوى خلال شهر رمضان nayrouz الصين تطلق أعلى مستوى إنذار في البلاد nayrouz اعرف السبب الرئيسي لارتفاع مستوى السكر في الدم بعد الأكل... تابع الحل nayrouz إنشاء ناد صيفي لتصميم وتطوير الألعاب الرقمية لطلبة المدارس الحكومية nayrouz مياه العقبة تنظم برنامجا تدريبيا متخصصا لتمكين المرأة ودعم الطفولة nayrouz إنجازات قطاع تكنولوجيا المعلومات خلال الربع الأول من العام 2024 nayrouz الاحتلال يحول القدس وبلدتها القديمة لثكنة عسكرية nayrouz

حفظ اللحوم بعد ذبح الأضحية.. نصائح ومحاذير

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



خلال اليوم الأول لعيد الأضحى، وعلى مدار ثلاثة أيام تالية، يذبح المسلمون أضحية العيد، في أجواء مبهجة تتسم بفعل الخير.

لكن عملية الذبح نفسها قد يكون لها مضار إذا تمت بطريقة خاطئة، أو تم التعامل مع اللحم بشكل غير سليم، وبالتالي تفقد قيمتها، أو الأسوأ من ذلك تكون عرضة للتلوث. 

وفي ذلك يقول الدكتور محمد توفيق، الطبيب البيطري بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه يجب الاهتمام بثقافة الذبح في المجازر المؤهلة لذلك الغرض، لأن بعض الأمراض الخاصة بالبهائم لا تظهر إلا في المجزر، ولا يعرفها إلا المتخصصون.

ولفت  إلى ضرورة وقف ذبح الأضاحي في الشوارع لما له من مشكلات، منها نشر الأوبئة والأمراض المختلفة.

وقال توفيق إن أهم شروط الأضحية أن تكون قد تجاوزت سن الذبح، فبالنسبة للإبل يفترض أن تكون قد تخطت 5 سنوات، والأبقار سنتين، والأغنام 6 أشهر، لتكون اللحوم مكتملة النضوج.

وأشار إلى أن شراء الأضحية يكون من مكان معلوم، ولا يكون في الأضحية أي عيب ظاهري، وينصح باصطحاب متخصص في يوم الشراء وأن تكون الأضحية: "تأكل بشكل طبيعي، وحرارتها طبيعية، وعظامها غير ظاهرة"، محذرا من حالات الغش التي تحدث بالأسواق كتعطيش الأضحية وتقديم ماء بملح لها لتشرب قدرا كبيرا من المياه فيزداد وزنها.

وحول تخزين اللحوم، قال الطبيب البيطري، إن الذبيحة تترك لفترة لتشميع اللحم، وهي مدة تبدأ من 4 ساعات حتى 6 ساعات، وقد تصل لـ12 ساعة، وهذا التشميع ضروري لحفظ اللحم، وبعد ذلك يتم تقطيعها، والتعامل معها بالتبريد أو التجميد، واستخدامها خلال 6 أشهر على أكثر تقدير.

ونصح توفيق المواطنين بعدم وضع اللحوم المجمدة تحت ماء الحنفية، ووضعها في طبق داخل ثلاجة عادية حتى تخرج من حالة التجميد، وتصبح جاهزة للطبخ. كما حذر من رش اللحم بالماء عقب الذبح، فذلك من شأنه تعريض اللحم للبكتيريا.