2022-08-16 - الثلاثاء
أسعار الخضار والفواكه محلياً الثلاثاء nayrouz الجلاد يوجه رسالة لأهالي طلبة الثانوية العامة nayrouz وزير العمل يبحث مع جمعية المطاعم السياحية الأردنية سبل التعاون لتوفير فرص العمل . nayrouz السلمان وغزلان يحييان أمسية مهرجان صيف عمان الخامسة nayrouz خبراء بالإدارة: نتائج لجنة تطوير القطاع العام لم ترقَ لمستوى التحديات nayrouz اشتبه أنه فلسطيني .. مقتل جندي إسرائيلي بنيران زميله قرب طولكرم nayrouz اصابة 5 فلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم الدهيشة nayrouz ضبط مركبة محملة بـ25 شخصا في الصندوق الخلفي nayrouz رئيس دولة يكرم سلالة كلاب ألاباي المفضلة لديه بنصب تمثالًا ذهبيًا عملاقًا لها nayrouz توجه لإنشاء منطقة حرة على الحدود العراقية الأردنية nayrouz بسبب تغريدة .. مصطفى بكري يُطالب النائب العام المصري بالتحقيق مع ساويرس nayrouz انقلاب مركبة بحادث تصادم على الطريق الصحراوي nayrouz بني فارس يكتب: ‏الذكرى الـ 39 لميلاد الشهيد الرائد الطيار معاذ بني فارس nayrouz الكويت تطلب من الأردن "فنيين طوارئ طبية" (تفاصيل) nayrouz أمطار غزيرة على المدينة المنورة nayrouz أمريكا وكوريا الجنوبية واليابان.. مناورات دفاعية صاروخية قبالة هاواي nayrouz مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء 16 أغسطس 2022 والقنوات الناقلة nayrouz مقتل جندي إسرائيلي بنيران صديقة قرب طولكرم nayrouz الدفاع الجوي السوري أسقط صاروخين إسرائيليين nayrouz إعلان الفائزين بالمسابقة القضائية - اسماء nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 16-8-2022 nayrouz وفاة شاب أردني في تركيا nayrouz وفاة عشريني دهساً في جرش nayrouz وفاة المهندس عبدالله الكراسنة nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 15-8-2022 nayrouz الحاجة عذرا فهد الجريبيع" ام فواز" في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز بوفاة الشاب المهندس فادي محمد الزعبي nayrouz عويس ينعى الطَّالِبُة "الزهراء علي الفقراء" nayrouz قبيلة بني عطية تفقد أحد رجالاتها الشيخ عبدالعزيز أبوركبة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-8-2022 nayrouz الجبور يعزي عشيرة السعايده بوفاة فهد محمود" ابو معتز " nayrouz الموت يفجع محمود حميدة nayrouz وزيرُ التَّربية ينعى الطَّالِبُ عمرو الزعبي nayrouz ابناء المرحوم محمد عبدالعزيز العضايله ينعون زوج عمتهم الحاج علي العضايله nayrouz الكعابنه يعزي الخضير بوفاة المرحوم الحاج محمد متروك nayrouz وفاة المدير والمستشار السابق في الضمان الاجتماعي المهندس أيمن الكساسبة nayrouz إصابة بتدهور مركبة على طريق إربد - عمان nayrouz قبيلة بني صخر تفقد أحد رجالها الحاج محمد متروك الخضير "ابو قبلان " nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-8-2022 nayrouz أسرة الجامعة الألمانية الأردنية تنعى والدة الأستاذ الدكتور علاءالدين الحلحولي nayrouz

حفظ اللحوم بعد ذبح الأضحية.. نصائح ومحاذير

حفظ اللحوم بعد ذبح الأضحية.. نصائح ومحاذير
نيروز الإخبارية :



خلال اليوم الأول لعيد الأضحى، وعلى مدار ثلاثة أيام تالية، يذبح المسلمون أضحية العيد، في أجواء مبهجة تتسم بفعل الخير.

لكن عملية الذبح نفسها قد يكون لها مضار إذا تمت بطريقة خاطئة، أو تم التعامل مع اللحم بشكل غير سليم، وبالتالي تفقد قيمتها، أو الأسوأ من ذلك تكون عرضة للتلوث. 

وفي ذلك يقول الدكتور محمد توفيق، الطبيب البيطري بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه يجب الاهتمام بثقافة الذبح في المجازر المؤهلة لذلك الغرض، لأن بعض الأمراض الخاصة بالبهائم لا تظهر إلا في المجزر، ولا يعرفها إلا المتخصصون.

ولفت  إلى ضرورة وقف ذبح الأضاحي في الشوارع لما له من مشكلات، منها نشر الأوبئة والأمراض المختلفة.

وقال توفيق إن أهم شروط الأضحية أن تكون قد تجاوزت سن الذبح، فبالنسبة للإبل يفترض أن تكون قد تخطت 5 سنوات، والأبقار سنتين، والأغنام 6 أشهر، لتكون اللحوم مكتملة النضوج.

وأشار إلى أن شراء الأضحية يكون من مكان معلوم، ولا يكون في الأضحية أي عيب ظاهري، وينصح باصطحاب متخصص في يوم الشراء وأن تكون الأضحية: "تأكل بشكل طبيعي، وحرارتها طبيعية، وعظامها غير ظاهرة"، محذرا من حالات الغش التي تحدث بالأسواق كتعطيش الأضحية وتقديم ماء بملح لها لتشرب قدرا كبيرا من المياه فيزداد وزنها.

وحول تخزين اللحوم، قال الطبيب البيطري، إن الذبيحة تترك لفترة لتشميع اللحم، وهي مدة تبدأ من 4 ساعات حتى 6 ساعات، وقد تصل لـ12 ساعة، وهذا التشميع ضروري لحفظ اللحم، وبعد ذلك يتم تقطيعها، والتعامل معها بالتبريد أو التجميد، واستخدامها خلال 6 أشهر على أكثر تقدير.

ونصح توفيق المواطنين بعدم وضع اللحوم المجمدة تحت ماء الحنفية، ووضعها في طبق داخل ثلاجة عادية حتى تخرج من حالة التجميد، وتصبح جاهزة للطبخ. كما حذر من رش اللحم بالماء عقب الذبح، فذلك من شأنه تعريض اللحم للبكتيريا.