2022-08-19 - الجمعة
مستجدات فيروس كورونا في سوريا nayrouz مواعيد مباريات اليوم الجمعة 19 أغسطس 2022 والقنوات الناقلة nayrouz بحث التعاون بين الهاشمية للمصابين العسكريين والتنمية nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 19-8-2022 nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz ماذا قال النائب عطية عن محمد عساف؟ nayrouz راشد .. من صينية القهوة للتفوق بالتوجيهي nayrouz 11 طالباً من مرضى السرطان نجحوا بالتوجيهي nayrouz تعرف على "سمور".. أخطر مروجي المخدرات بإقليم الشمال nayrouz اندلاع حريق بمستودع للذخيرة في مقاطعة بيلغورود الروسية nayrouz أكثر من 13 ألف إصابة بجدري القردة في الولايات المتحدة nayrouz لبنان يسجل 4 وفيات و1230 إصابة جديدة بفيروس كورونا nayrouz إصابة طالب توجيهي بعيار ناري طائش بالمفرق nayrouz عشرون وصية من أبو غزاله للشباب nayrouz العجارمة: لم نتدخل على الإطلاق في رسم صورة نتائج التوجيهي nayrouz التوجيهي يرفع الطلب على الحلويات ومستلزمات الضيافة nayrouz وزير الدولة لشؤون الإعلام ينعى الصحفية رانيا سابا nayrouz سفير قطر يشيد بالتفاعل الأردني مع استضافة الدوحة لكأس العالم nayrouz الأردن يعزي المغرب nayrouz الأمن العام يفتح باب التجنيد - تفاصيل nayrouz

الكعابنه يكتب جبل عنيزة الرابض في السهول الصحراوية الجنوبية وجمال المكان …صور

الكعابنه يكتب جبل عنيزة الرابض في السهول الصحراوية الجنوبية وجمال المكان …صور
نيروز الإخبارية :

بقلم الاستاذ تيسير الكعابنه 

الذاهبون الى الجنوب وبالتحديد الى العقبة ، نادرا ما يلتفتون يميناً او شمالاً ، بل يضعون بنصب اعينهم فقط الوصول الى العقبة وباسرع وقت  ، لا بل يضعون انفسهم بتحدٍ امام الصحراءالممتدة بتبريز عناء اجتيازها وصفع كثبانها بدل تجربة سلمها وممارسة محبتها .
ان في ذلك لتجن ٍ كبير من قوم لا يعدلون ولا يتذوقون مواطن الجمال وقمم التلال  يميناً وشمالاً ، متفقٌ عليه دون جدال  .
 
قبل الوصول الى مدينة معان بما يقارب ٣٦ كم وعلى اليمين  وباحضان السهول الصحراوية الشاسعة يربض 《جبل عنيزة 》بلون حجارته البركانية حالكة السواد وهي كذلك منطقة أثرية  تحتوي على محطةٍ لقطار الحجاز وقلعةٍ عثمانية ، مر بها المؤرخ محمد بن طولون الصالحي في رحلته إلى الحج سنة 920هـ/ 1514م .
تغنى بها التراثيون باشعار واهازيج الهجيني ؛
ابرزها واكثرها شهرة :

من راس عنيزة زعقت الصوت 
واهدي على القلب لا يطيري 
ابـــو ثــنـايــا ذهــب يــاقـوت
رز بـحلـيـب المـزاغـيـري
ذبحتنـي يالـغضـي بـسـكوت
 مـيـر هذا كار المحـبيني
يا علي علــيـتـني وأقـفـيت 
خــذنـي معـك لا تخليني
من عقبك وش مقـعدي بالبيت 
 سـوون علـي دواويني
يـا شــوق حـبـك قبل لاموت 
قــبل لا يدور على غيري..

ان على المارين من سفح الجبل التوقف قليلاً ثم الصعود الى قمته والقاء تلك الاهزوجة بصوت عال وبصدر منشرح وقلب منفتح حينها سيشعر بالخروج من بوتقة الزمن الراهن بآلامه وأوجاعه  ويدخل كبسولة التاريخ مسافرا عبر عبق الماضي بصفائه ونقائه وزهو حضاراته . 
ستهب عليه عواصف طاقة متجددة لا تبعثها سواحل البحار ولا مفاعلات الأمواج أنتجتها ذرات الأنشطار  .   
وبعد قفل باب المتعة بمغادرة المكان  ولحفظ المزاج من الغثيان بحت ُ بهذه الكلمات البسيطة  :

ايها المار من هنا على رسلك 
كم مر قبلك من الطريق سفار

كمثلك فقد كانو على عجل
وتحدوا عبور المكان باصرار

يا سهل عنيزة تعلم اين قبورهم
ضاعت اخبارهم لولا نادر الأشعار

جمعتكم مباركة وصباحكم جنوبي كجمال الوطن .
whatsApp
مدينة عمان