2024-05-11 - السبت
الرئيس السوري يحدّد موعد الانتخابات التشريعية في يوليو nayrouz الاتحاد الاوروبي يشيد بنتائج تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على عضوية فلسطين nayrouz جميعة البنوك :رفع تصنيف الأردن الائتماني إنجاز تاريخي ومستحق nayrouz ميناء العقبة يستقبل 105 بواخر خلال الربع الأول من العام الحالي nayrouz اختتام معسكر بناء قدرات العاملين في التقييس والمطابقة nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي السحيمات والداود nayrouz بحث تعزيز التعاون في مجال الغذاء بين الأردن ومصر nayrouz ضمن زيارات جلالته لمختلف المحافظات ... الملك في الزرقاء يوم الثلاثاء المقبل nayrouz مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء ورئيس هيئة سلامة الغذاء المصرية يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الغذاء nayrouz الزهد ترعى احتفال تخريج فوج الثانوية العامة الأول لمدرسة شعلة الإبداع التربوية الثانوية. nayrouz مساعده من بلدة حور يؤكد لنيروز : العلوم والتكنولوجيا تحرص على تقديم الخدمات لجميع شرائح المجتمع المحلي nayrouz 24 ساعة تفصل مستشفى شهداء الأقصى في غزة عن توقف خدماته بسبب نفاد الوقود nayrouz الاحتلال يدمر نحو 80 % من مقدرات دفاع مدني غزة nayrouz فريق وطني أردني ينهي مناقشة مخاطر التغير المناخي على منشآت الطاقة nayrouz ضابط إسرائيلي سابق: دخول رفح هدفه سياسي nayrouz مظاهرات في مدن ومناطق بريطانية للتنديد بالحرب على غزة nayrouz الأمم المتحدة: سكان غزة يجبرون على النزوح للمرة السابعة nayrouz القسام تعلن وفاة أسير إسرائيلي يحمل الجنسية البريطانية nayrouz منتدى الاستثمار للطاقة يطلق إعلان عمان للسلام والتنمية المستدامة nayrouz رئيس مستقلة الانتخاب يرعى المُنتدى الاقتصاديّ الشبابيّ الـ16 nayrouz
وفيات الاردن اليوم السبت 11-5-2024 nayrouz الشواربة ينعى أمين عمان السابق المرحوم علي سحيمات nayrouz وفاة الحاج فايز احمد سلامة ابوزيد "ابوعلي" nayrouz وفاة الفاضلة "حنان محمد الاديب الكايد العواملة" nayrouz المهندس موسى الفزاع الحوارات في ذمة الله nayrouz وفاة شقيق المعلمة سكينة حياصات nayrouz وفاة شقيق المعلم إحسان العجاوي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 10-5-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد سليمان اخو مريم الخزاعلة "ابو علاء" nayrouz الدكتور موسى عبدالحافظ المهيرات في ذمة الله nayrouz الحرس الملكي الخاص ينعى وفاة زميله حسام الزعبي nayrouz قبيلة الحويطات و القوات المسلحة تشيعان جثمان المرحوم العقيد الامام محمد نجم النجادات nayrouz الموت يغيب الاديب الروائي الأردني القدير محمد عارف مشة " سيرة ومسيرة" nayrouz اللواء الركن حامد الصرايرة في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عمر "ابو غازي"..شقيق اللواء الركن المتقاعد ابراهيم المواجده nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz

جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية تستضيف رئيسة جامعة كولمكس المكسيكية والوفد المرافق" صور وفيديو "

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

خاص نيروز

 إستضاف معالي د. بركات عوجان/ وزير الثقافة الأسبق / رئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية – تحت التأسيس – رئيسة جامعة كولمكس المكسيكية البروفيسورة الدكتورة "سيلفيا جيورجولي" والوفد المرافق الذي يضم الأستاذ أموري غارسيا روديغير/ مدير مركز دراسات أسيا وإفريقيا وثلاثة من طلابهم وذلك عصر اليوم الأحد 24/7/2022م في منزله في منطقة شفا بدران – عمَّان... وقد حضر الحفل سعادة سفير جمهورية المكسيك لدى الأردن الأستاذ روبيرتو هرنانديز والقنصل بالسفارة وأسرة السفارة المكسيكية بعمَّان... كما حضر الحفل أعضاء جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية "تحت التأسيس": معالي الحاج حمدي الطباع/ رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، ومعالي المهندس سعيد المصري/ وزير الزارعة الأسبق، وعطوفة المهندس عامر عبد الوهاب المجالي/ رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات الأردنية الأسبق/ والمؤرخ الأستاذ عمر العرموطي/ معد ومؤلف موسوعة عمَّان أيام زمان.
... عريف الحفل/ المؤرخ الأستاذ عمر العرموطي/ عضو جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية قال في تقديمه للحفل بأننا نرحب بزيارة الوفد الإكاديمي برئاسة البروفيسورة الدكتورة - سيلفيا جيورجولي -/ رئيسة جامعة "كولمكس المكسيكية" والوفد المرافق وتمنى لهم التوفيق والنجاح وذلك من خلال التعاون مع الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة... كما رحب المؤرخ العرموطي بسعادة سفير جمهورية المكسيك بالأردن الأستاذ روبيرتو هرنانديز صديق الأردن والأردنيين، وأضاف بأننا نهنىء القيادة والحكومة المكسيكية بهكذا سفير لأن السفير "هرنانديز" يعمل بتفانٍ وأخلاص من أجل توثيق العلاقات الثنائية الأردنية المكسيكية وله منجزات كبيرة في هذه المجالات وهو يحظى باحترام أهالي العاصمة عمَّان لأنه يشاركهم أفراحهم واتراحهم، وقد ساهم سعادة السفير المكسيكي هرنانديز بمقابلة صحفية جميلة في موسوعة عمَّان أيام زمان "الجزء العاشر".
-عاشت الصداقة الأردنية المكسيكية
-EVIVA KHORDANIA
-EVIVA MEXICO
... وفي بداية الحفل تحدث معالي د. بركات عوجان/ وزير الثقافة الأسبق/ رئيس جميعة الصداقة الأردنية المكسيكية "تحت التأسيس" فرحب بالوفد الأكاديمي الزائر ورحب بسعادة سفير جمهورية المكسيك/ سعادة السفير روبيرتو هرنانديز وأسرة السفارة المكسيكية بعمَّان... وقال عوجان بأنه يتمنى أن نسمع عن إنجازات ملموسة لزيارة البروفيسورة الدكتورة "سيلفيا" / رئيسة جامعة كولمكس المكسيكية والوفد الزائر، واضاف عوجان بأنه يستغرب عدم وجود طلبة أردنيين يدرسون في الجامعات المكسيكية، وكذلك يستغرب عدم وجود طلبة مكسيكيين في الجامعات الأردنية، وأكد على أن المكسيك دولة لديها اقتصاد قوي صناعياً وتجارياً وهي دولة سياحية من الطراز الأول حيث يزورها سنوياً حوالي 25 مليون سائح وهناك أماكن تراثية هامة بالمكسيك تم شمولها بالتراث العالمي لليونسكو، كما قال بأن عدداً من العلماء المكسيكيين حازوا على جائزة نوبل، وأكد عوجان على ضرورة التعاون بين الأردن والمكسيك في مجال الجامعات بحيث يدرس بالمستقبل بالجامعات المكسيكية طلبة أردنيين وبالمقابل يدرس في الجامعات الأردنية طلبة مكسيكيين... وشكر عوجان السفير المكسيكي هرنانديز على جهوده الكبيرة لتوثيق العلاقات ما بين المكسيك والأردن مؤكداً على ضرورة تأسيس مجلس أعمال أردني مكسيكي مشترك قريباً من خلال التعاون مع جمعية رجال الأعمال الأردنيين التي يرأسها معالي الحاج حمدي الطباع ومع جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية... وفي نهاية كلمته أكد معالي د. بركات عوجان على أن جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية "تحت التأسيس" سوف تعمل بكل طاقتها من أجل أن تكون عاملاً هاماً لتوثيق العلاقات بين البلدين في المجال الإقتصادي والثقافي والسياحي والأكاديمي.
... ثم تحدث سعادة السفير جمهورية المكسيك بالأردن / سعادة السفير روبيرتو هرنانديز فشكر معالي د. بركات عوجان / رئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية "تحت التأسيس" على استضافة الوفد الأكاديمي المكسيكي الزائر، وأشار هرنانديز إلى تطور التعاون الأكاديمي بين الأردن والمكسيكي حيث تم توقيع عشرة اتفاقيات بين الجامعات الأردنية والمكسيكية في مجالات البحث العلمي وتبادل هيئات التدريس والمنح الطلابية، وأن هناك العديد من الإتفاقيات قيد المراجعة وأخرى تستكمل إجراءات التوقيع.
... ثم تحدث عطوفة المهندس عامر عبد الوهاب المجالي / رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية "الأسبق" / ومدير عام مؤسسة المدن الصناعية الأردنية "الأسبق" / وعضو جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية "تحت التأسيس" فأكد المجالي على جديّة جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية في أن تكون عاملاً هاماً لدفع العلاقات الاقتصادية والسياحية والإكاديمية بين الأردن والمكسيك إلى الأمام وتمنى المجالي النجاح والتوفق للوفد الإكاديمي المكسيكي الزائر.
... وبعد ذلك تم توزيع الهدايا التذكارية بهذه المناسبة حيث قدم معالي د. بركات عوجان هدية تذكارية إلى سعادة البروفيسورة الدكتورة "سيلفيا جيورجولي" وهي عبارة عن مجسّم لبيت الشعر الأردني وهو من تراث البادية الأردنية، كما قدم عوجان هدية ثانية وهي عبارة عن درع لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية.
... كما قدم المؤرخ الأستاذ عمر العرموطي هدية إلى سعادة البروفيسورة الدكتورة "سيلفيا جيورجولي" رئيسة جامعة كولمكس المكسيكية وهي عبارة عن موسوعة عمَّان أيام زمان/ عشر أجزاء/ حوالي 5500 صفحة علماً بأن الجزء الأخير من الموسوعة وهو الجزء العاشر الذي صدر مطلع العام الحالي بمناسبة الإحتفال بمئوية الدولة الأردنية الهاشمية الحديثة هناك مشاركة لسعادة السفير المكسيكي في الأردن روبيرتو هرنانديز عن العلاقات الثنائية وحديث جميل عن انطباعاته عن العاصمة عمَّان وأهالي عمَّان، وقد تم وضع صورة سعادة السفير المكسيكي على غلاف الموسوعة... كما قدم المؤرخ العرموطي إلى البروفيسورة "سيلفيا" كمية من كتب تاريخية أصدرها المؤرخ العرموطي هدية لجامعة كولموكس.
... وفي الختام تحدثت البروفيسورة الدكتورة سيلفيا جيورجولي/ رئيسة جامعة كولموس المكسيكية فشكرت معالي د. بركات عوجان رئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية على هذا الحفل الجميل وشكرت أعضاء جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية، وشكرت د. عوجان على الهدايا الجميلة، كما شكرت المؤرخ عمر العرموطي على إهدائها موسوعة عمَّان أيام زمان وكمية من الكتب التاريخية التي أصدرها، وقالت البروفيسورة سيلفيا بأنها تتمنى عندما يزور وفد من جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية العاصمة المكسيكية في المستقبل بأن يزور الوفد مكتبة جامعة كولمكس ليشاهدوا موسوعة عمَّان أيام زمان والكتب التاريخية الأردنية بعد أن يتم وضعها في مكتبة الجامعة... كما أكدت البروفيسورة "سيلفيا" على ضرورة ترجمة كتب أردنية هامة إلى اللغة المكسيكية وكذلك ترجمة عدد من الكتب المكسيكية إلى اللغة العربية، وأوضحت "سيلفيا" بأن جامعة كولمكس المكسيكية تضم معهد أبحاث وتعليم بارز في العلوم الإجتماعية وقد حصلت على العديد من الجوائز منذ أنشاءها في عام 1940م... وأكدت البروفيسورة "سيلفيا" على أهمية التعاون ما بين الجامعات المكسيكية والأردنية...
... وفي نهاية الحفل دعا معالي د. بركات عوجان الضيوف والحضور إلى حفل شاي تكريماً للبروفيسورة الدكتورة سيلفيا والوفد المرافق.
 
whatsApp
مدينة عمان