2024-04-25 - الخميس
8 شهداء بينهم طفلان بغارت الاحتلال على رفح nayrouz الاتحاد الأوروبي ومركز الدراسات الاستراتيجية يعقدان مؤتمر "الطريق إلى شومان" nayrouz العبداللات: الأردن أنجز مراحل مناقشة الاستعراض تمهيدا للاعتماد في مجلس حقوق الإنسان nayrouz تطبيق نظام إدارة الطاقة في قطاع المياه nayrouz عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد nayrouz الفريق اول برهان يزور دار الآباء وعدد من مراكز الإيواء بشندي...صور nayrouz الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تهنئ المصاب العسكري الأستاذ الدكتور محمد حسني أبو ملحم بمناسبة ترفيعه إلى رتبة الأستاذية nayrouz قصف إسرائيلي يستهدف شاحنة وقود في شرق لبنان nayrouz الجمارك: إحباط تهريب (700) ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة nayrouz مسؤول أمريكي يلوح بـ"الحرس الوطني" لردع احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين nayrouz الأميرة بياتريس بحالة نفسية سيئة بعد وفاة حبيبها nayrouz الأردن يسير قافلة مساعدات غذائية جديدة لأهلنا في غزة مكونة من 115 شاحنة nayrouz خلاف روسي أمريكي في الأمم المتحدة حول الأسلحة النووية في الفضاء‎ nayrouz ولد الغزواني يعلن ترشحه لولاية ثانية رئيساً لموريتانيا nayrouz انطلاق فعاليات مبادرة (حقق) الفوج العشرون 2024 في مديرية التربية و التعليم لمنطقة معان nayrouz السعود يكتب من هو النائب الحزبي الذي نريد؟ ... nayrouz بعد حسم موعد الاقتراع.. ما مصير "النواب" والحكومة؟ nayrouz استشهاد الصحفي محمد بسام الجمل بغارة شرق رفح nayrouz “اليرموك” تحدد 28 أيار المقبل موعدا لانتخابات اتحاد طلبتها nayrouz أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz

التضخم المرتفع يضغط باتجاه رفع أسعار الفائدة في مصر

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
حالة من الترقب تسود الأسواق في مصر، انتظارا لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية بالبنك.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي يوم الخميس المقبل اجتماعها الخامس هذا العام لبحث مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض أخذا في الاعتبار عدة عوامل منها تحركات معدل التضخم، والحفاظ على جاذبية الاستثمار في الجنيه، ومدى التأثر بتداعيات قرارات رفع الفائدة الأمريكية، إلى جانب انخفاض أسعار البترول والسلع الغذائية في الآونة الأخيرة.
وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قررت في اجتماعها الأخير في 23 يونيو الماضي تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمجموع 3% خلال اجتماعي اللجنة في مارس ومايو الماضيين.
ورجح غالبية المصرفين وبنوك الاستثمار اتجاه البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة في مصر للمرة الثالثة خلال العام الجاري .

واعتمد المحللون في توقعاتهم على ارتفاع معدلات التضخم في مصر لأعلى مستوي منذ 3 سنوات ، وتطورات سعر الصرف في الجنية المصري مقابل الدولار .

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر ، تراجع معدلات التضخم السنوي في يوليو/تموز الماضي إلى 14.6% مقابل 14.7 %في يونيو/حزيران الماضي، نتيجة لارتفاع أسعار الوقود، وبعض السلع الغذائية على رأسها منتجات الألبان والبيض.

في المقابل ذهب بعض التوقعات للإبقاء على سعر الفائدة كما هي لعدة أسباب أهما بدء تراجع أسعار السلع الغذائية عالميًا والنفط ، كما أن البنك المركزي المصري يتبع سياسة التروي قبل إي قرار برفع سعر الفائدة لما لها من آثر سلبي على الاقتصاد .

سعر الفائدة
وقال منصف مرسي الرئيس المشارك بقسم البحوث في سي آي كابيتال في مذكرة بحثية " من المرجح أن يستأنف البنك المركزي السياسات المتشددة ورفع سعر الفائدة حينما تجتمع لجنة السياسات النقدية الخميس المقبل "

وأضاف أن هذا من شانه كبح جمح التضخم ودعم العملة، خاصة في ظل توقعات باستمرار تراجع قيمة الجنية المصري مقابل الدولار .

ووصل سعر الجنيه المصري مقابل الدولار إلى 19.19 جنيه في ارتفاع مقترب لأعلى رقم حققه في ديسمبر 2016 وقت تحرير سعر الصرف عند 19.56 جنيه للدولار ، يمثل أعلى سعر على الأطلاق لصرف الدولار في مصر .

وأضاف مرسي "أتوقع رفع سعر الفائدة 1% في ضوء مؤشرات التضخم وذلك كخطوة استباقية من البنك المركزي للسيطرة على معدلا التضخم الناتج عن ارتفاع أسعار السلع والوقود عالميًا.
وتوقع بنك إتش سي لتداول الأوراق المالية أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 2% خلال الاجتماع المقبل مع خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار إلى 21 جنيها ، باعتبار ذلك ضرورة لدعم العملة ومكافحة الدولرة مع تراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي ، وفقاً لما ذكرته مونيت دوس المحللة المالية في إتش سي .

وأعلن البنك المركزي المصري بداية الشهر الجاري تراجع الاحتياطي الأجنبي إلى 33.4 مليار دولار في يوليو مقابل 33.37 مليار دولار في يونيو

كان احتياطي النقد الأجنبي لدي البنك المركزي في ديسمبر الماضي 40.9 مليار دولار.

ووفقا لوزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، 20 مليار دولار خرجت من السوق المصرية بسبب التقلبات في أٍواق المال ، ما أدت إلى تراجع قيمة الجنية المصري بنحو 22% منذ مارس الماضي .

أسعار الفائدة 
في المقابل توقعت بنوك استثمار من بينها بلتون المالية و الأهلي فاروس ، تثبيت سعر الفائدة ، وإبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة كما هي دون تغيير .

وذكرت وحدة أبحاث بلتون أنه من السابق لأونه رفع أٍسعار الفائدة الوقت الحالي، وتوقعت إبقاء المركزي على سعر الفائدة دون تغيير

وقال بنك الاستثمار الأهلي فاروس إنه على الرقم السلبي لأسعار الفائدة الحقيقة ، لا نري حاجة عاجلة حاليًا لرفع سعر الفائدة لعدة أسباب أهما تروي البنك المركزي في رفع سعر الفائدة لما لها من تأثير سلبي على السياسة المالية والاقتصاد الكلي، بجانب أن أسعار النفط بدأت في التراجع جزئيًا، وكذلك أسعار الغذاء ، مؤكدًا أن رفع لأسعار الفائدة سيؤدي لمزيد من الضغوط على مدفوعات الفوائد والديون في الموازنة العامة للدولة .

whatsApp
مدينة عمان