2022-09-27 - الثلاثاء
مصر تعلن تسجيل إصابة جديدة بفيروس جدري القرود nayrouz مدير الآثار العامة يتفقد سير العمل بمشروع التنقيب الأثري في جبل المطوق nayrouz استئناف عمّان: قرار حبس المُدانين بقضية مستشفى السلط لـ3 سنوات قطعي nayrouz المركز الوطني لمكافحة الأوبئة يبحث مع المؤسسة الأمريكية للأبحاث والتطوير المدني تقرير" الاستعراض المرحلي للاستجابة لمكافحة كورونا في الأردن" nayrouz رؤساء كنائس القدس يحيون التزام الملك بحماية الوضع التاريخي والقانوني nayrouz مُدير التربيةِ والتعليمِ للواء الكورة يُكَرِّم الطالبات المتفوقات في مدرسة دير أبي سعيد الثانوية الشاملة للبنات..."صور " nayrouz السفيرة المصرية فى طشقند تلتقى مع وزير الصحة الأوزبكى nayrouz أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي الثلاثاء nayrouz “الأمانة”: 2030 قرار هدم وإزالة منذ بداية العام nayrouz الدولار يلتقط الأنفاس.. واليورو والإسترليني يحاولان الصعود nayrouz رئيس المجلس الأوروبي: علاقتنا مع الأردن تعود بالنفع على العالم بأسره nayrouz نحو 11600 مركبة كهربائية دخلت السوق الأردني العام الحالي nayrouz فيتنام: حظر تجول وإجلاء مئات الآلاف تأهبا لإعصار نورو nayrouz انطلاق المرحلة الأخيرة لمبيعات تذاكر كأس العالم 2022 nayrouz المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفل باليوبيل الذهبي للمنظمة ويوم الزراعة العربي ٢٠٢٢ nayrouz الدكتور حسام أبو علي ... السيف القاطع لكل من يريد ان يسلك طريق التهرب الضريبي nayrouz بوتين: إنقاذ المواطنين في دونباس محور اهتمامنا nayrouz من أول من دون الحديث؟ nayrouz الجزائر.. ‫تسجيل أكثر من 100 ألف عضة حيوان خلال سنة 2021 nayrouz شركة إسرائيلية تزود المغرب بطائرات انتحارية للمراقبة والدفاع‬ nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 27-9-2022 nayrouz الفريق الطيب يعزي بوفاة والدة الشيخ عياش كريشان nayrouz وزيرُ التَّربية والتعليم ينعى" المعلم حميد الخضري" nayrouz الحاجة نهى أحمد القاضي في ذمة الله nayrouz وفاة العالم الإسلامي الشيخ يوسف القرضاوي nayrouz وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر... nayrouz وفاة فتاة "8 سنوات" دهسا في سحاب nayrouz الكعابنه يعزي الخريشا بوفاة المرحوم اللواء المتقاعد عبد الرزاق الحمادات nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 26-9-2022 nayrouz تشييع جثمان المدني عمر عاطف محمود إلى مقبرة ريمون في محافظة جرش. nayrouz اسرة المعهد القضائي الاردني تنعى الطفل "جهاد "نجل الزميل حسام العارضة nayrouz القرالة يعزي بوفاة زميله رفيق السلاح عبدالرزاق الخريشا nayrouz مدير وضباط الدفاع الجوي الميداني ينعون وفاة اللواء الركن المتقاعد عبد الرزاق الخريشا nayrouz اللواء الركن عبدالرزاق فهد الخريشا في ذمة الله nayrouz أمين عام وزارة الصحة الاسبق ضيف الله اللوزي في ذمة الله nayrouz الطالب يحيى القواقنة في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 25-9-2022 nayrouz الملكاوي ينعى الطالب يحيى عبدالله القواقنة من الصف السادس nayrouz مشعل مفضي الجبور في ذمة الله nayrouz والدة الزميل باسم سكجها في ذمة الله nayrouz

رئيس دولة يكرم سلالة كلاب ألاباي المفضلة لديه بنصب تمثالًا ذهبيًا عملاقًا لها

رئيس دولة يكرم سلالة كلاب ألاباي المفضلة لديه بنصب تمثالًا ذهبيًا عملاقًا لها
نيروز الإخبارية :


كرّم رئيس تركمانستان، غربانغولي بيردي محمدوف، سلالة كلاب ألاباي المفضلة لديه بنصب تمثال ذهبي عملاق لها.

وكشف بيردي محمدوف النقاب عن التمثال الذي يبلغ طوله 19 قدما (6 أمتار) في العاصمة عشق أباد.

وكلاب ألاباي هي إحدى فصائل الكلاب التركمانية التي تربى في المنزل وتستخدم ككلاب للرعي في آسيا الوسطى، وتندرج تحت التراث الوطني للبلاد.

و هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تكريم السلالة من قبل الرئيس فقد خصص كتابا بأكمله العام الماضي لكلاب ألاباي.

وعلى الرغم من عظمة وكبر حجم التمثال، فإن الكثير من سكان تركمانستان يعانون الفقر. وقد صنّفت البلاد كواحدة من أقل الدول حرية في العالم من قبل منظمة حرية الصحافة.

ونصب التمثال في منطقة سكنية مخصصة لموظفي الخدمة المدنية، وفقا لوسائل إعلام.

قاعدة التمثال مزودة بشاشة إل إي دي LED تبث لقطات فيديو للسلالة في مواقف مختلفة. ولا تعرف التكلفة الحقيقية لبناء التمثال.


وتقول وسائل إعلام حكومية إن التمثال يعكس "فخر السلالة وثقتها بنفسها".

وخلال إزاحة الستار عن التمثال، سُلم كلب ألاباي لصبي صغير، ويعد التمثال رسميا أصلا من الأصول التراثية والتاريخية للبلاد، إلى جانب السجاد اليدوي وسلالة أخال تيكي التاريخية من خيول السباق.

أزيح الستار عن تمثال ذهبي للرئيس بيردي محمدوف وهو يمتطي حصانا في العاصمة عام 2015

وغالبا ما يتحدث زعيم تركمانستان عن حبه لخيول أخال تيكي المحلية المعروفة بجمالها وقدرتها على التحمل.

وليس هذا التمثال الذهبي هو الأول غفي تركمانستان، ففي عام 2015، كُشف عن تمثال ذهبي للرئيس يمتطي حصانا.

وعادة ما يهدي بيردي محمدوف حصانا أو جروا لقادة الدول "الصديقة"، ومن بين الذين تلقوا مثل هذه الهدايا الرئيس الأوزبكي الراحل إسلام كريموف، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأمير قطر تميم بن حمد.

وقد تعرض بيردي محمدوف لانتقادات بسبب طريقة تعامله مع الكلب الذي قدمه لبوتين بعد أن انتشر مقطع فيديو للحادث عام 2017 وهو يمسكه من رقبته معلقا في الهواء.

المصدر : BBC