2024-04-27 - السبت
عودة الأمطار الرعدية إلى الأردن في هذا الموعد nayrouz اعلان صادر عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين nayrouz الديوان الملكي يعلن وفاة أمير سعودي nayrouz غولر يؤمن صدارة ريال مدريد للدوري الإسباني ويقوده لتخطي سوسيداد nayrouz الترجي التونسي يلتحق بالأهلي في نهائي كلاسيكي بدوري أبطال إفريقيا nayrouz الأهلي يهزم مازيمبي ويتأهل لنهائي دوري الأبطال للمرة الخامسة تواليا nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz تكريم الطويسي تقديرا لجهوده في التعريف بالأردن وكنوزه الأثرية وتاريخه الحضاري...صور nayrouz عقار يؤكد عزم الحكومة علي إزالة العقبات التي تواجه نقل نفط دولة الجنوب عبر الأراضي السودانية ...صور nayrouz مقتل "4 عمال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق nayrouz بيان هام صادر عن لجان مؤازرة المرشح الدكتور موفق عيد الجبور nayrouz العراق يهزم فيتنام ويعبر لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاما nayrouz إدارة بايدن.. تتوعد بإغلاق أكبر جامعة مسيحية في أمريكا والسبب غزة؟ nayrouz 10 دقائق شحن فقط.. بطارية تشغّل سيارة كهربائية لـ600 كيلومتر nayrouz البرماوي يهنئ السفير معتز الخصاونة بمناسبة اعتماده سفيراً لدى جمهورية بلغاريا nayrouz تركيا تدشن وساطتها بين حماس وتل أبيب بـ "نزع السلاح" nayrouz النجار: الشباب جزء محوري بتطوير المشروع الثقافي الأردني nayrouz القيادات الأمنية والسياسية تؤيد المقترح المصري ونتنياهو يرفضه nayrouz إعلام إسرائيلي: نتنياهو لا يريد صفقة تبادل بتاتا nayrouz الأونروا: طفلان توفيا بسبب موجة الحر في غزة nayrouz
وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz الأسرة التربوية في لواء الموقر تودع المعلمة " الروح الخريشا" nayrouz وفاة الفاضلة "الروح متعب فلاح سطعان الخريشا" "ام عبدالله" nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الطالب الصيدلاني محمد عبد الكريم التكريتي nayrouz وفاة عم مدير الأمن العام السابق الفريق الركن حسين الحواتمة nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz

الوضعية القانونية للتدريس الخصوصـي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


قضايا واراء
محلياتإنجاز الدفعة الثالثة من تحديات المسرّعات الحكوميّة والإعلان عن الرابعة
محلياتمباحثات اردنية فرنسية لتعزيز التعاون المشترك بمختلف المجالات
محلياتالأمن ينفي شائعة العثور على حبوب مخدرة داخل إحدى المدارس
دروبتبتسم للجزر.. دراسة تكشف تفاعل الأجنة مع النكهات في الرحم
دروبوفاة الفنان المصري هشام سليم
محلياتيوم وظيفي لتوفير 300 فرصة عمل في ناعور
محليات"المحامين" تطالب بعدم تمديد العمل بأمر الدفاع رقم 28 المتعلق بحبس المدين
محلياتإربد.. مشاجرة بين عائلتين تُغلق طريق بغداد الدولي والأمن يعيد فتحه
الصحةوزارة الصحة تدعو مرشحين للمقابلة الشخصية (أسماء)
اقتصاداستقرار سعر غرام الذهب عيار 21 عند 34.3 دينارا محليا
محلياتإدارة السير: تصريح دخول مركبات الشحن لشوراع محددة "سنوي ومجاني"
اقتصاد695 ألف حركة دفع فوري بـ 141 مليون دينار نفّذت عبر البنوك الشهر الماضي
محلياتالإحصاءات تدعو 1878 شخصاً للعمل على حساب المشاريع المؤقتة (أسماء)
اقتصادالبنك الدولي: أسعار الأغذية في الأردن انخفضت بنسبة 3.8% في تموز الماضي
 
البحث في المحتوى
د. عبدالكريم محسن ابو دلو
الوضعية القانونية للتدريس الخصوصـي
د. عبدالكريم محسن ابو دلو
الخميس 22 أيلول / سبتمبر 2022.
عدد المقالات: 82
wr460@addustour.com.jo
FacebookTwitter
يتزايد انتشار ظاهرة التدريس الخصوصي بشكل كثيف، بالإضافة إلى إتكاء الطلاب والأهالي على الدروس الخصوصية وإهمال العملية التعليمية في الغرف الصفية. ويرجع ذلك الى أسباب عديدة ترتبط بتكاملية المنظومة التعليمية.
كما يبرز لهذه الظاهرة منحيات كبيرة في مسار العملية التعليمية، وينتج عنها تداعيات سلبية ويرتبط بها أيضا جوانب مختلفة؛ من أبرزها مدى الشرعية القانونية لإعطاء الدروس الخصوصية.
يتجسد الجانب الأول بتقديم الإجابة القانونية على هذا التساؤل فيما إذا كان من يقوم بإعطاء الدروس الخصوصية معلم يعمل في وزارة التربية والتعليـم، إذ تضبط هذه الوضعية أحكام نظام الخدمة المدنية بوصف المعلم موظفا حكوميا، يخضع لأحكام هذا النظام.
لقد حظرت المادة 69 من نظام الخدمة المدنية على الموظف وتحت طائلة المسؤولية التأديبية الإقدام على مجموعة من الأعمال منها العمل خارج أوقات الدوام الرسمي دون إذن مسبق من رئيس الوزراء بناء على تنسيب الوزير فيما يتعلق بموظفي الفئة العليا، وبتصريح من الوزير للموظفين من الفئات الأخرى، تحت طائلة المساءلة بما في ذلك استرداد أي مبلغ حصل عليه الموظف لمصلحة الخزينة. ويشترط في تطبيق هذه الفقرة أن يقوم الموظف بذلك العمل خارج أوقات الدوام الرسمي الذي تحدده الدائرة، وألا ينشأ عن ذلك العمل إعاقة لأعمالها الرسمية، وألا يكون العمل الاضافي لدى الجهات التي لها علاقة او مصلحة بعمل الدائرة.
إن صراحة هذا النص القانوني تحظر على المعلم الذي يعمل في وزارة التربية والتعليم إعطاء الدروس الخصوصية، سواء كان ذلك بشكل فردي أو من خلال المراكز الثقافية. لانطباق الشروط المشار إليها أعلاه على وضعية المعلم الذي يعطي الدروس الخصوصية؛ لما يترتب على ذلك من تضارب بالمصالح مع العملية التعليمية في الغرف الصفية، كما أن المراكز الثقافية ترتبط بأعمالها بمصالح وعلاقات مع وزارة التربية والتعليم.
من جانب آخر، فإن قانون التربية والتعليم ونظام المراكز الثقافية رقم 110 لسنة 2008، يحددان أحكام ترخيص المراكز الثقافية، ويعرف المركز أنه المؤسسة التي تقوم بالتدريب على أي نوع من أنواع المهارات والمعارف غير المبنية على المنهاج والكتب المدرسية، ويكون التدريب فيها على شكل دورات قصيرة الأمد ولا تتجاوز حدها الأعلى سنة ولا يمنح بموجبها شهادة مدرسية، إذ يتم اعتماد الخطة التدريبية من قبل وزارة التربية والتعليم. كما تحظر المادة 9/ج من تعليمات المراكز الثقافية رقم 1 لسنة 2009 تدريس المناهج والكتب المدرسية المقررة من الوزارة في المراكز الثقافية.
بذلك، فلا يجوز للمراكز الثقافية إعطاء الدروس الخصوصية للمناهج المدسية، وإلا اعتبر ذلك مخالفة منها تستوجب المساءلة.
أما مراكز التدريب التي يتم إنشاؤها خارج نطاق التشريعات النافذة، مثل مراكز عقد الدورات التدريبية دون إعطاء شهادات والتي يتم فيها أيضا عقد الدروس الخصوصية، فهي بالأساس غير قانونية ويتم تأسيسها تحايلا على القانون دون التقيد بإجراءات ترخيص هذه المراكز من خلال وزارة التربية والتعليم وفق نظام المراكز الثقافية أو من خلال وزارة العمل وفق نظام مركز الاعتماد وضبط الجودة لقطاع التدريب المهني والتقني رقم 35 لسنة 2012.
وعليه، يحظر المشرع على المعلم الذي يعمل في وزارة التربية والتعليم وعلى المراكز الثقافية والتدريبية إعطاء الدروس الخصوصية تحت طائلة المساءلة.