2024-04-28 - الأحد
الدويري تكتب :"اعتصامات طلاب الجامعات الأمريكية والأوروبية، محركات وتغيرات" nayrouz اعتقال 23 طالبا من جامعة ولاية إنديانا nayrouz قيمة حركات كليك تناهز 2.22 مليار دينار خلال 3 أشهر nayrouz برهان ينعى وزير الدفاع السوداني الأسبق اللواء ركن (م) عثمان عبدالله محمد nayrouz 60% تراجع الطلب على الذهب في الاردن nayrouz "جون أفريك": رئيس السنغال يعيّن مقربين له في مناصب استراتيجية nayrouz انقسامات في الخارجية الأمريكية بشأن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي بغزة nayrouz وزير الخارجية الأمريكي يزور السعودية يوم الإثنين nayrouz التعادل يحسم مواجهة يوفنتوس وميلان nayrouz البرلمان العراقي يقر قانونا لمعاقبة المثلية والتحول الجنسي nayrouz نائب رئيس مجلس السيادة، يلتقي قيادات الإدارة الأهلية بولاية الجزيرة ....صور nayrouz الترجي التونسي يهزم الزمالك ويتوج بلقب إفريقيا لأبطال الكؤوس لكرة اليد nayrouz أكثر من ألف قطعة أثرية.. ضبط متحف كبير في منزل بمصر (صور) nayrouz ترتيب الدوري السعودي.. النصر يقتنص فوزا ثمينا على حساب الخليج nayrouz كيف لفتت المواجهة بين إيران وإسرائيل انتباه الهند عسكريا؟ nayrouz حماس: حسم المقترح المصري بشأن الهدنة بيد "السنوار" nayrouz وفاة الفنان العراقي عامر جهاد nayrouz استشهاد طفلةو 4 جرحى في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان nayrouz البرلمان العربي يعتمد وثيقة لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي nayrouz ابو الراغب تكتب الإنتخابات النيابية واجب وطني واستحقاق دستوري nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz

في كلمته أمام السفير الأذربيجاني المؤرخ العرموطي/ يقترح على الحكومة الأذربيجانية تكريم المرحوم معالي مروان الحمود "مؤسس جمعية الصداقة الأردنية الأذربيجانية" بوسام رفيع ...صور

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


خاص نيروز


خلال الندوة التي أقامها مركز دراسات الشرق الأوسط بعنوان: "أذربيجان وتحرير إقليم قرة باخ"، النتائج والتداعيات مع إشهار لكتاب "شوشا عاصمة أذربيجان الثقافية" وبحضور سعادة سفير جمهورية أذربيجان في الأردن سعادة السفير إيلدار سليموف بتاريخ الأحد 6/11/2022م.
... وبهذه المناسبة ألقى المؤرخ عمر العرموطي/ مؤلف كتاب أزمة ناغورني كارباخ والقانون الدولي/ ومؤلف كتاب العلاقات الأردنية الأذربيجانية كلمة بهذه المناسبة.
..... وتالياً نص كلمة المؤرخ العرموطي/ 
بسم الله الرحمن الرحيم
-سعادة سفير جمهورية أذربيجان لدى الأردن الأستاذ إيلدار سليموف وسعادة الأستاذ بيان العمري  مدير مركز الشرق الاوسط
... أيتها الأخوات/ أيها الإخوة الكرام
... أشكر أذربيجان حكومة وشعباً على دعوتهم لي عدة مرات لزيارة العاصمة الأذربيجانية باكو، وقد وفقني الله لإعداد وتأليف كتابين وهما: الكتاب الأول/ أزمة ناغوني كارباخ والقانون الدولي، والكتاب الثاني/ العلاقات الأردنية الأذربيجانية.
... وإني أفتخر بشهادة البروفيسور الدكتور موسى قاسملي/ الأكاديمي في جامعة باكو وعضو البرلمان الأذربيجاني الذي قال بأن الكتابين اللذان أصدرهما المؤرخ العرموطي يحتويان على معلومات هامة وهذان الكتابان الآن يعتبران مراجع لطلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه..... علماً بأن جمعية الصحفيين الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي ممثلة برئيسها سعادة الدكتور فاضل عباسوف قد قامت بترجمة هذين الكتابين إلى اللغة الأذربيجانية بالتعاون مع معالي الدكتور رافق علييف/ وزير الشؤون الدينية الأسبق ورئيس مركز الدراسات الإسلامية في العاصمة باكو... وقد جاء إعداد وتأليف هذين الكتابين باللغة العربية ثم ترجمتهما إلى اللغة الأذربيجانية كثمرة للتعاون الثقافي ما بين الأردن وأذربيجان.
... وإن ما يميز العلاقات ما بين الأردن وأذربيجان العلاقات الحميمة والوضوح والمصداقية حيث شهدت تطوراً كبيراً من خلال تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين على أرفع المستويات ومنها الزيارات المتبادلة بين جلالة الملك عبد الله الثاني مع أخيه فخامة الرئيس إلهام علييف.... إضافةً إلى التنسيق المشترك بين الدولتين والقواسم المشتركة بين الطرفين فيما يتعلق بانتهاج سياسة الوسطية والاعتدال ومحاربة الإرهاب وعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول الأخرى والانفتاح على دول العالم لا سيما ما يتعلق بحوار الثقافات والحوار بين الأديان والرغبة الأكيدة باللّحاق بركب الحضارة والمدنية... وقد كان افتتاح الخط الجوي المباشر قبل أشهر ما بين عمَّان وباكو سبباً رئيسياً في زيادة تدفق وزيادة عدد السياح الأردنيين إلى أذربيجان.
... وفيما يتعلق بمدينة شوشا المحررة فإنه في 8 نوفمبر عام 2020 حرّرت القوات المسلحة الأذربيجانية مدينة شوشا القديمة وعادت ثانيةً لأذربيجان بعد احتلالها لمدة ثلاثين عاماً من أرمينيا.
... ونحن نستنكر ما تعرضت له مدينة شوشا أثناء الاحتلال الأرمني من نهب وتدمير للمتاحف وتخريب وتدنيس للمساجد ودور العبادة وانتهاك المقدسات الإسلامية وكذلك إتلاف العديد من المخطوطات النادرة..
... فاليوم عادت شوشا إلى أصحابها الأصليين، وأخذت تنمو لتُصبح أحد المراكز السياحية العالمية الأكثر روعة..
... وقد قال الرئيس إلهام علييف أن شوشا مدينة لا نظير لها في العالم، لها أجواء ساحرة خاصة لا يُمكن مغادرتها.
... وإنني أقترح بأن نسعى جميعاً من أجل التوقيع على اتفاقية للتوأمة ما بين مدينة شوشا التاريخية الأذربيجانية وما بين مدينة السلط الأردنية التي تحتوي على مواقع أثرية وتاريخية هامة.
... وإنني أترحّم على روح فقيد الأردن المرحوم معالي السيد مروان الحمود/ نائب رئيس الوزراء الأسبق وشيخ مدينة السلط وحكيمها/ ومؤسّس ورئيس جمعية الصداقة الأردنية الأذربيجانية الذي كان له دور كبير في تأسيس والبناء على العلاقات الأردنية الأذربيجانية، وقد كان لي شرف مرافقته في زيارتي الأولى لأذربيجان وقد ضمّ الوفد شخصيات برلمانية وسياسية وثقافية وإعلامية... لذلك فإنني أقترح على الحكومة الأذربيجانية تكريم المرحوم معالي السيد مروان الحمود وذلك بمنحه وسام رفيع المستوى تقديراً لخدماته الكبيرة.
... وفي الختام أوجه التحية والاحترام والتقدير إلى بطل التحرير فخامة رئيس جمهورية أذربيجان المناضل الرئيس إلهام حيدر علييف/ صديق الأردن وصديق جلالة الملك عبد الله الثاني.
-عاشت الصداقة الأردنية الأذربيجانية
-عاشت أذربيجان حُرّة أبيّة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

...