2024-04-26 - الجمعة
ابناء العميد المرحوم عبدالله حريثان الجبور يعربون عن شكرهم لرئيس هيئة الأركان المشتركة والخدمات الطبية الملكية nayrouz المعايطة : موعد الترشح حسب القانون يجب أن يكون قبل 25 يومًا من موعد الاقتراع nayrouz المعايطة : المواطن يستطيع التأكد من دائرته الانتخابية بالدخول إلى موقع الهيئة المستقلة للانتخاب nayrouz السفير الخالدي يقدم أوراق اعتماده لرئيسة جمهورية هندوراس nayrouz المستقلة للانتخاب تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب ال20 nayrouz المعايطة : محافظة إربد كانت 4 دوائر أصبحت الآن دائرتين nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz المعايطة:يبلغ عدد اللجان الرئيسية للانتخابات النيابية المقبلة قرابة 19 لجنة nayrouz ارتفاع أسعار النفط عالميا nayrouz «اتحاد نقابات العمال» : الأمر الملكي بإجراء الانتخابات استكمال لمسيرة الإصلاح nayrouz عضو في مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب يكشف عن الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية المقبلة nayrouz السمنة ترتبط بالاكتئاب والتوتر nayrouz وزير السياحة :القطاع السياحي مرن وسريع التعافي nayrouz انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت اليوم nayrouz تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة عن المملكة اليوم nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz أحدث دبابات القوات البرية...دبابة القتال الرئيسية T- 90 _ تفاصيل nayrouz المعايعة يكتب رسالة الجمعة المباركة nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz سبايكا" للرصد الإعلامي شريكاً استراتيجياً لمعرض ومؤتمر الخليج العالمي لأمن المعلومات nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz الأسرة التربوية في لواء الموقر تودع المعلمة " الروح الخريشا" nayrouz وفاة الفاضلة "الروح متعب فلاح سطعان الخريشا" "ام عبدالله" nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الطالب الصيدلاني محمد عبد الكريم التكريتي nayrouz وفاة عم مدير الأمن العام السابق الفريق الركن حسين الحواتمة nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz

المؤرخ عمر العرموطي للسفير المكسيك نرحب بكم من منطقة الأغوار الأردنية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بدعوة كريمة من الدكتورة شيرين الحسين العواملة / عضو الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية  حضر سعادة سفير جمهورية المكسيك لدى الاردن الاستاذ روبيرتو هرنانديز وأسرة السفارة المكسيكية حفل الغداء والندوة الثقافية التي أقيمت في مزرعة العائلة في منطقة الكفرين بالاغوار كما حضر الحفل معالي الدكتور بركات عوجان / رئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية / معالي المهندس سعيد المصري والسيد ايمن العلاونة والشيخ ايمن البداوي والدكتور المهندس إبراهيم العدوان والمؤرخ عمر العرموطي..


حيث إلقاء المؤرخ عمر العرموطي 
سعادة سفير جمهورية المكسيك لدى الأردن / السيد روبرتو هرنانديز... والسادة أسرة السفارة المكسيكية في الأردن 
-معالي الدكتور بركات عوجان/ وزير الثقافة الأسبق / رئيس الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية 
-أصحاب المعالي والعطوفة والسعادة السيدات والسادة أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية 
-أصحاب المعالي والعطوفة والسعادة الضيوف الكرام 
-شيوخ العشائر من قاماتنا الأردنية المحترمة / ملح الأرض ورجالات الأردن الذين نفتخر بهم
-أيها الحفل الكريم
...... نرحب بكم من منطقة الأغوار الأردنية، ومن مزرعة العائلة عند نشمية السلط والبلقاء الدكتورة شيرين الحسين العواملة / عضو الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية. 
... ومن مضارب قبيلة العدوان التي تعتبر من أعرق القبائل الأردنية والعربية جذورها ضاربة بالتاريخ ونحن بهذه المناسبة نترحم على عميد الأدباء والمثقفين الأردنيين/ الأمير الشاعر نمر بن عدوان... ورحم الله شيخ البلقاء المرحوم الشيخ ماجد العدوان.
... وتحية إلى عشائر العواملة التي تعتبر ركن أساسي في مدينة السلط الأبية، ورحم الله الشيخ ذوقان الحسين العواملة، ورحم الله معالي الدكتور مصطفى خليفة العواملة، ورحم الله شهيد الوطن معالي الدكتور محمد البشير العواملة ورحم الله الأقتصادي الكبير نزيه العبد الحسين العواملة وكذلك المرحوم ياسين الحسين العواملة... وتحية إلى نشمية السلط الدكتورة شيرين الحسين العواملة.
... نحن الآن في منطقة الأغوار في حضن التاريخ.... ومن هنا مر الأنبياء عليهم السلام.
... نحن في أخفض منطقة بالكرة  الأرضية... فكل شيء هنا يعتبر أخفض الأماكن بالعالم... وإن ذلك يعتبر كرامة من الله للأردن والأردنيين,.
.... أمامنا تقع مدينة القدس ومدينة نابلس في فلسطين... وخلفنا تقع مدينة السلط ومدينة مادبا وجبل نيبو... وبهذه المنطقة آثار ومواقع تاريخية عديدة تعود لحضارات العالم القديم.
... هذه المنطقة الأغوار مذكورة بالقرآن الكريم وفي الإنجيل والتوراة.... وقد اندلعت معارك فاصلة في التاريخ بهذه المناطق... وفيها أضرحة الصحابة/ صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي منطقة تعتبر من أخصب المناطق الزراعية فهي سلّة الغذاء بالنسبة للأردن حيث أن هذه المنطقة تقوم بتزويد الأردن بالمحاصيل الزراعية من أشجار الحمضيات والموز والتمور والفاكهة والخضار بأنواعها ويتم تصدير الفائض إلى جميع أنحاء العالم.
... هذه المنطقة تعتبر أقليم سياحي زراعي تاريخي وثقافي وتعتبر أخفض منطقة في العالم حيث يؤمها السياح من جميع أنحاء العالم.
... وبالقرب من  هنا على بعد مسافة قصيرة تم أكتشاف موقع المغطس وعمّاد السيد المسيح حيث يزور هذا الموقع بشكل خاص السياح المسيحيين من جميع أنحاء العالم.
... وقد أكد قداسة بابا الفاتيكان خلال زيارته للأردن بأن موقع المغطس هو نفس هذا الموقع في الأراضي الأردنية كما يؤكد ذلك الإنجيل أي شرقي نهر الأردن، وقد زار الموقع قداسة بابا الفاتيكان وتم تثبيت هذا الموقع وأعتباره من الأماكن  المقدسة لدى الفاتيكان.
... وبما أن هذه المنطقة "الأغوار" أو ما يعرف بوادي الأردن هي أخفض منطقة بالعالم لذلك فهي تمتاز بالطقس الدافء على مدار العام حتى في فصل الشتاء.
... وقد أطلق الملك المؤسس جلالة الملك عبد الله الأول رحمه الله على منطقة الأغوار أسم "وادي الريّان" والريّان هو من أبواب الجنة وذلك دلالة بأن هذه المنطقة هي منطقة زراعية خصبة جداً.... وبالقرب من هنا يقع قصر المؤتمرات والذي تعقد به مؤتمرات عالمية كما تقع بالقرب من هنا أهم الفنادق والمنتجعات السياحية والمنتجعات الطبية حيث يتم الأستشفاء من بعض الأمراض والأمراض الجلدية بواسطة المياه المعدنية والمياه المالحة والعلاج بالطين الأسود ومنتجات البحر الميت... وبالقرب من هنا موقع استخراج البوتاس التابع لشركة البوتاس الأردنية.
.... وأنني أغتنم هذه المناسبة فأرحب بسعادة السفير المكسيكي روبرتو هرنانديز فهو سفير منتج وفعّال.... وأنني أهنىء القيادة والحكومة المكسيكية بهكذا سفير فنحن في الأردن محظوظون بسعادة السفير المكسيكي لأنه يعمل ليلاً نهاراً من أجل دفع العلاقات بين الأردن والمكسيك إلى الأمام... وقد وقّع سعادته الكثير من الاتفاقيات الثنائية، وله منجزات هامة، ومن بين أنجازاته أنه تم  تأسيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية في عهده، وهو يعتبر داعم رئيسي للجمعية.
.... وفي الختام فإنني أوجه التحية والتقدير لمعالي الدكتور بركات عوجان/ وزير الثقافة الأسبق/ رئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية ولزملائنا الأكارم أصحاب المعالي والعطوفة والسعادة السيدات والسادة أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية الذين يعملون بجد وأخلاص من أجل توثيق عرى الصداقة ما بين الشعبين الأردني والمكسيكي.
-عاشت الأردن.... وعاشت المكسيك 
-EVEVA KHORDANIA
-EVEVA MEXICO