2022-12-09 - الجمعة
الشيخ حسين آل الشيخ امام وخطيب المسجد النبوي :الاستعانة لا تكون إلا بالله nayrouz صالح بن حميد إمام وخطيب المسجد الحرام: خطر الفساد على البلاد nayrouz أبو السمن: استمرار عمل التطبيقات غير المرخصة سيحدث تشوها بعمل قطاع النقل nayrouz مقتل تسعة أشخاص وإصابة اثنين إثر انفجار منجم فحم غربي إندونيسيا nayrouz عمره 18 سنة... بلدة أميركية تنتخب أصغر عمدة أسمر البشرة في البلاد nayrouz مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية تُكرم طلبة مبادرة "فرصتي للتعلم"_صور nayrouz ولي العهد السعودي: دول الخليج ستظل مصدرا لتزويد العالم بالطاقة nayrouz مصابون عسكريون من إقليم الوسط يزورون قصر رغدان العامر والأضرحة الملكية_صور nayrouz الاتحاد الآسيوي يعلن تعديل مواعيد الأدوار الإقصائية من دوري أبطال آسيا nayrouz بريطانيا: تغريم بنك 7ر107 مليون جنيه استرليني بسبب ضعف إجراءات مكافحة غسل الأموال nayrouz السعودية تعتزم تقديم رؤية جديدة لتعزيز وتطوير العمل الخليجي nayrouz كأس العالم قطر 2022.. البرازيل في مواجهة كرواتيا والأرجنتين أمام هولندا nayrouz اخر مستجدات فيروس كورونا في السعودية nayrouz أبرز اهتمامات الصحف التونسية nayrouz أبرز اهتمامات الصحف المغربية nayrouz استشهاد فلسطيني متاثرا بجروحه شرق غزة nayrouz أبرز اهتمامات الصحف الفلسطينية nayrouz أبرز اهتمامات الصحف الباكستانية nayrouz عجلون: دعوات لتعزيز التضامن بالعمل التطوعي nayrouz ميسر السردية تكتب أطفال ومواقف..!! nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 9-12-2022 nayrouz عبدالله منصور السبيله في ذمة الله nayrouz أسرة نيروز تعزي الزميلة انتصار السوارية بوفاة والدتها nayrouz العميد الركن المتقاعد الطيار ماجد الحنيطي في ذمة الله nayrouz العقيد المتقاعد الحاج خليل سليمان عبد النبي الرواحنة في ذمة الله nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل عمر ياسين الحياري nayrouz اصابة سائق بحادث تدهور مركبة عند نفق الكيلو nayrouz الأسرة الرياضية والشبابية تودع مها البرغوثي...صور nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 8-12-2022 nayrouz الأمن العام يشيع جثمان الملازم اول رائد محمد القرعان nayrouz الشاب نايل خالد محارب الجبور في ذمة الله nayrouz متعب محمود عزام النعيمي في ذمة الله nayrouz الترك ينعى المرحومة مها البرغوثي nayrouz قبيلة عباد تفقد أحد رجالها الحاج محمد عواد المناصير nayrouz الله يرحمك يا بطلتنا .. nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 7-12-2022 nayrouz أمين عام اللجنة البارالمبية مها البرغوثي في ذمة الله nayrouz الذكرى السنوية الثانية لوفاة يوسف محمد الجرابعة nayrouz علي حسين الجبارين أبو سلمان في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 6-12-2022 nayrouz

المؤرخ عمر العرموطي للسفير المكسيك نرحب بكم من منطقة الأغوار الأردنية

المؤرخ عمر العرموطي للسفير المكسيك  نرحب بكم من منطقة الأغوار الأردنية
نيروز الإخبارية :

بدعوة كريمة من الدكتورة شيرين الحسين العواملة / عضو الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية  حضر سعادة سفير جمهورية المكسيك لدى الاردن الاستاذ روبيرتو هرنانديز وأسرة السفارة المكسيكية حفل الغداء والندوة الثقافية التي أقيمت في مزرعة العائلة في منطقة الكفرين بالاغوار كما حضر الحفل معالي الدكتور بركات عوجان / رئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية / معالي المهندس سعيد المصري والسيد ايمن العلاونة والشيخ ايمن البداوي والدكتور المهندس إبراهيم العدوان والمؤرخ عمر العرموطي..


حيث إلقاء المؤرخ عمر العرموطي 
سعادة سفير جمهورية المكسيك لدى الأردن / السيد روبرتو هرنانديز... والسادة أسرة السفارة المكسيكية في الأردن 
-معالي الدكتور بركات عوجان/ وزير الثقافة الأسبق / رئيس الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية 
-أصحاب المعالي والعطوفة والسعادة السيدات والسادة أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية 
-أصحاب المعالي والعطوفة والسعادة الضيوف الكرام 
-شيوخ العشائر من قاماتنا الأردنية المحترمة / ملح الأرض ورجالات الأردن الذين نفتخر بهم
-أيها الحفل الكريم
...... نرحب بكم من منطقة الأغوار الأردنية، ومن مزرعة العائلة عند نشمية السلط والبلقاء الدكتورة شيرين الحسين العواملة / عضو الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية. 
... ومن مضارب قبيلة العدوان التي تعتبر من أعرق القبائل الأردنية والعربية جذورها ضاربة بالتاريخ ونحن بهذه المناسبة نترحم على عميد الأدباء والمثقفين الأردنيين/ الأمير الشاعر نمر بن عدوان... ورحم الله شيخ البلقاء المرحوم الشيخ ماجد العدوان.
... وتحية إلى عشائر العواملة التي تعتبر ركن أساسي في مدينة السلط الأبية، ورحم الله الشيخ ذوقان الحسين العواملة، ورحم الله معالي الدكتور مصطفى خليفة العواملة، ورحم الله شهيد الوطن معالي الدكتور محمد البشير العواملة ورحم الله الأقتصادي الكبير نزيه العبد الحسين العواملة وكذلك المرحوم ياسين الحسين العواملة... وتحية إلى نشمية السلط الدكتورة شيرين الحسين العواملة.
... نحن الآن في منطقة الأغوار في حضن التاريخ.... ومن هنا مر الأنبياء عليهم السلام.
... نحن في أخفض منطقة بالكرة  الأرضية... فكل شيء هنا يعتبر أخفض الأماكن بالعالم... وإن ذلك يعتبر كرامة من الله للأردن والأردنيين,.
.... أمامنا تقع مدينة القدس ومدينة نابلس في فلسطين... وخلفنا تقع مدينة السلط ومدينة مادبا وجبل نيبو... وبهذه المنطقة آثار ومواقع تاريخية عديدة تعود لحضارات العالم القديم.
... هذه المنطقة الأغوار مذكورة بالقرآن الكريم وفي الإنجيل والتوراة.... وقد اندلعت معارك فاصلة في التاريخ بهذه المناطق... وفيها أضرحة الصحابة/ صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي منطقة تعتبر من أخصب المناطق الزراعية فهي سلّة الغذاء بالنسبة للأردن حيث أن هذه المنطقة تقوم بتزويد الأردن بالمحاصيل الزراعية من أشجار الحمضيات والموز والتمور والفاكهة والخضار بأنواعها ويتم تصدير الفائض إلى جميع أنحاء العالم.
... هذه المنطقة تعتبر أقليم سياحي زراعي تاريخي وثقافي وتعتبر أخفض منطقة في العالم حيث يؤمها السياح من جميع أنحاء العالم.
... وبالقرب من  هنا على بعد مسافة قصيرة تم أكتشاف موقع المغطس وعمّاد السيد المسيح حيث يزور هذا الموقع بشكل خاص السياح المسيحيين من جميع أنحاء العالم.
... وقد أكد قداسة بابا الفاتيكان خلال زيارته للأردن بأن موقع المغطس هو نفس هذا الموقع في الأراضي الأردنية كما يؤكد ذلك الإنجيل أي شرقي نهر الأردن، وقد زار الموقع قداسة بابا الفاتيكان وتم تثبيت هذا الموقع وأعتباره من الأماكن  المقدسة لدى الفاتيكان.
... وبما أن هذه المنطقة "الأغوار" أو ما يعرف بوادي الأردن هي أخفض منطقة بالعالم لذلك فهي تمتاز بالطقس الدافء على مدار العام حتى في فصل الشتاء.
... وقد أطلق الملك المؤسس جلالة الملك عبد الله الأول رحمه الله على منطقة الأغوار أسم "وادي الريّان" والريّان هو من أبواب الجنة وذلك دلالة بأن هذه المنطقة هي منطقة زراعية خصبة جداً.... وبالقرب من هنا يقع قصر المؤتمرات والذي تعقد به مؤتمرات عالمية كما تقع بالقرب من هنا أهم الفنادق والمنتجعات السياحية والمنتجعات الطبية حيث يتم الأستشفاء من بعض الأمراض والأمراض الجلدية بواسطة المياه المعدنية والمياه المالحة والعلاج بالطين الأسود ومنتجات البحر الميت... وبالقرب من هنا موقع استخراج البوتاس التابع لشركة البوتاس الأردنية.
.... وأنني أغتنم هذه المناسبة فأرحب بسعادة السفير المكسيكي روبرتو هرنانديز فهو سفير منتج وفعّال.... وأنني أهنىء القيادة والحكومة المكسيكية بهكذا سفير فنحن في الأردن محظوظون بسعادة السفير المكسيكي لأنه يعمل ليلاً نهاراً من أجل دفع العلاقات بين الأردن والمكسيك إلى الأمام... وقد وقّع سعادته الكثير من الاتفاقيات الثنائية، وله منجزات هامة، ومن بين أنجازاته أنه تم  تأسيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية في عهده، وهو يعتبر داعم رئيسي للجمعية.
.... وفي الختام فإنني أوجه التحية والتقدير لمعالي الدكتور بركات عوجان/ وزير الثقافة الأسبق/ رئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية ولزملائنا الأكارم أصحاب المعالي والعطوفة والسعادة السيدات والسادة أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية الذين يعملون بجد وأخلاص من أجل توثيق عرى الصداقة ما بين الشعبين الأردني والمكسيكي.
-عاشت الأردن.... وعاشت المكسيك 
-EVEVA KHORDANIA
-EVEVA MEXICO